حوار

عُمانيات يعانقن الإنجاز بروح وطنية

إبتسام الخايفية

Profile Photo Ibtisam

المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سمات للتنمية البشرية

تعتبر إبتسام الخايفية ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سمات للتنمية البشرية، كما و أنها مستشارة موارد بشرية و أخصائية علم نفس تنظيمي. تملك الخايفية 12 عاماً من الخبرة في قطاع النفط والغاز ، وذلك قبل تأسيسها للشركة في مارس 2019، حيث عملت في عدد من الشركات الرائدة في هذا المجال مثل شركة تنمية نفط عمان وشركة شل. وقد شغلت خلال تلك المدة العديد من المناصب القيادية والإدارية في الموارد البشرية والعمليات و التسويق 

درست علم النفس في جامعة ريدينج البريطانية 2008 وأكملت دراستها العليا في جامعة لندن 2017 ماجستير في علم النفس التنظيمي والمؤسسي 

شركة سمات هي شركة استشارات في إدارة الموارد البشرية تتمثل رؤيتها الرئيسية في رفع مستوى إدارة الموارد البشرية وخلق بيئة إنتاجية لدعم التطوير في المؤسسات من خلال التركيز على الحلول والممارسات العملية و رفع مستوى كفاءات القيادات.

تعتمد شركة سمات على الخبرة العملية والممارسات العلمية لعلم النفس التنظيمي و تطبيقاته كأساس لجميع الحلول التي يقدمونها، حيث أنهم معنيون بالتحول والتغيير الإداري، إدارة مقاييس الأداء ، الارتباط الوظيفي ، تأهيل القيادات والصحة النفسية في مكان العمل.

يوم تسليط الضوء على إنجازات المرأة

في سؤالنا لها عن ماذا يعني يوم 17 من أكتوبر لها تقول : هو يوم مهم يقوم بتسليط الضوء على مساهمة المرأة في المجتمع ومساهمتها في رفع مستوى الاقتصاد القومي. أيضا يتم فيه تسليط الضوء على إنجازات المرأة و تحفيزها وتشجيعها على الاستمرار. يوم المرأة يذكرنا أن هناك المزيد من التدخلات التي يجب على القطاع الخاص والعام عملها. ينقصنا وجود المرأة في كثير من المحافل السياسية والاقتصادية. أي قرار يتم اتخاذ والمرأة غير جزء منه بكل بساطة يعتبر ناقص سواء على الصعيد الاقتصادي و الحكومي ، التعليمي السياسي الديني الرياضي وغيره لأنه أخذ بعين الاعتبار نصف الصورة و النصف الثاني غير مكتمل ، أي اقتصاد لا يوجد فيه المرأة فلن يصل إلى مرحلة النضج الكامل. لذلك هذا اليوم جدا مهم لإعادة النظر ودارسة المساهمة النسائية في التطوير. وهذا ما أشار إليه صاحب الجلالة السلطان هيثم عندما ألقى خطابه في بداية توليه الحكم على نفس وتيرة المغفور له جلالة السلطان قابوس طيب الله ثراه.

حققت إبتسام العديد من الإنجازات طوال مسيرتها المهنية والعملية تمثلت في : حصولها على جائزة الشرق الأوسط للنساء القياديات عام 2020 من المجلس العالمي للقيادة النسائية و أيضا حصولها على جائزة النساء القياديات في عمان من نفس المنظمة على التوالي في عام 2021. تأسيسها لشركة سمات للتنمية البشرية لتكون حالياً واحدة من أهم شركات الاستشارات الإدارية والموارد البشرية في عمان و الشرق الأوسط عما قريب و تقدم حلول مميزة لدعم نمو المؤسسات في القطاع الخاص والعام ، حصولها على منصب إداري في شركة تنمية نفط عمان كمستشارة موارد بشرية للإدارة العليا 2018، حصولها على جائزة عمان للمحترفين في الأعمال Biz Pro عام 2014 من معهد التدريب الوطني، أيضا هي مدرب عالمي معترف في تدريب القيادات في الشرق الأوسط شركة شل 2012

وفي سؤالنا لها عن كيف يمكن أن تسهم بجهودها في رفعة هذا الوطن تقول: المساهمة في بناء الوطن يأتي في أشكال عديدة منها الإخلاص و التفاني في العمل ، تقديم كل ما هو جديد.

وفي حديثها عن أبرز الفرص والبرامج التي تتيحها مؤسسهم للنساء والتي كانت بمثابة الداعم  لتحقيق المزيد من الطموحات تقول إبتسام:  قدمنا برنامج التوجية للمرأة لأكثر من 60 موظفة في عام 2019 لإحدى البنوك الرائدة في عمان في مختلف المناصب الإدارية. و قمنا من خلالها بـ تأهيل المرشدات والمتلقيات للإرشاد في برنامج استمر لعدة أشهر. قمنا أيضا بإدارة عدد من ورش العمل في يوم المرأة وقدمنا العديد من الخطابات التحفيزية.

وحول أبرز التحديات التي تواجه المرأة العمانية، وما الذي تحتاجه لتمكينها تقول الخايفية:  التحدي الأكبر التي تواجهه المرأة هي نفسها و معتقداتها عن قدرتها في تحمل المسؤولية و ثقتها بقدراتها بقدر أكبر في مكان العمل. تحتاج للتوجيه والتشجيع لاكتشاف قدراتها و مواطن قوتها واستغلالها الاستغلال الأمثل

وعن رأيها حول كيف يمكن أن تساهم المرأة العمانية في تحقيق رؤية عمان 2040 تقول: على المرأة العمانية أن تكرس نقاط قوتها و ما تحمله من علم و معرفة لتحسين المستقبل في كل المجالات سواء في الاقتصاد ، السياسة ، التقنيات والفنون بأنواعها كل حسب مجالها.

رسالتها للنساء

على المرأة أن تهتم بشغفها و تحوله إلى واقع لـ تلهم به الأجيال.

Categories: حوار

أضف تعليقاً