حوار

سرطان الثدي..ما بين الشائعات المغلوطة و قرارات التغذية الصحية

إعداد. رضية الهاشمية

breat-cancer-

سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعا لدى النساء. ينشأ بسبب وجود تغير في تركيب الخلايا ونتيجة لذلك يحدث نمو غير طبيعي للخلايا المكونة لأنسجة الثدي مع فقدان القدرة على السيطرة على تلك الخلايا مما يحولها إلى خلايا سرطانية لدى النساء، ومع قدرة هذه الخلايا على الإنتشار خلال أنسجة الثدي فهي تقوم بتدمير الأنسجة المحيطة بها. سرطان الثدي كغيره من الأمراض تنتشر حوله شائعات مغلوطة ربما قد تؤثر على صحة المصاب وتزيد من تدهور حالته، لذا وجب التنويه حولها وتوعية النساء بشكل أوسع حتى لا تؤثر عليها بطريقة أو بأخرى. بات النظام الغذائي، وأسلوب الحياة الصحي والنشاط البدني ضرورة ملحة لوقاية المرأة من الإصابة بالاورام الخبيثة و أيضا للمساهمة في تحسين الآثار الجانبية الناتجة من العلاج الكيميائي مثل التعب والإرهاق. مجلة المرأة في هذا التقرير تلتقي بممرضة متخصصة في أورام الثدي ليلى البلوشية للحديث عن أسباب الإصابة بسرطان الثدي وطرق الكشف الذاتي و أيضا عن أهم الشائعات المغلوطة التي يتداولها الجميع وهل هناك أمراض أخرى ترتبط بسرطان الثدي؟ كما نلتقي بـ أخصائية التغذية فاطمة ال…. للحديث عن أفضل نظام غذائي يناسب مرضى سرطان الثدي وأيضا بعض النصائح التي من الممكن أن تعزز من قوة الجهاز المناعي للجسم .

وفيما يلي بعض الأسئلة التي وجهناها للممرضة ليلى البلوشية لتصحيح بعض المعلومات المغلوطة وأيضا للتوعية بهذا المرض وطرق التعامل معه والوقاية المثُلى منه.

 

ليلى البلوشية، ممرضة متخصصة في أورام الثدي بالمركز الوطني للأورام – المستشفى السلطاني – وهي خريجة ماجستير أورام. تملك من الخبرة 18عاماً في مجال تمريض- أورام- وهي صاحبة الحساب التوعوي @pinkcancer1 والذي يهدف إلى توفير الدعم الإلكتروني والمعلومات التوعوية لمرضى سرطان الثدي بشكل خاص.

وتعد ليلى صاحبة أول مشروع بالسلطنة يقوم بتوفير المستلزمات الخاصة لمرضى سرطان الثدي مثل الحشوات الخارجية و مستلزمات العناية بالبشرة أثناء العلاج الكيميائي والإشعاعي للحد من الآثار الجانبية للعلاجات القائمة و لرفع من معنويات المكافحات اثناء العلاج والذي له دور فعال في تقبل التشخيص والتعايش معه باذن الله @pinkcancer2

كما أنها صاحبة مشروع knitted التطوعي والذي يعمل على توفير حشوات صوفية على شكل ثدي للمكافحات اللاتي استأصلن الثدي وذلك لرفع المعنويات وتقبل الشكل الخارجي بعد العملية.

تتمثل مهامها الوظيفية كممرضة متخصصة بتقديم الرعاية التمريضية المتخصصة لمرضى سرطان الثدي  وتقديم الدعم المستمر لهم من خلال التواصل المباشر والغير مباشر منذ بدء التشخيص الى النجاة باذن الله . إذا يعتبر الممرض المتخصص في هذا المجال ركيزة اساسية في تعزيز التواصل بين افراد الفريق المتكامل.

 

  • في البداية حدثينا عن سرطان الثدي عند النساء ما هي أسبابه و أعراضه؟

 

بعض الأسباب التي قد تؤدي أو تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي بشكل عام هي :

  1. السن
  2. التاريخ عائلي
  3. البلوغ في سن مبكر نسبيا.
  4. تناول أقراص منع الحمل لسنوات طويلة.
  5. الوزن الزائد وقلة الرياضة.
  6. الوصول إلى سن اليأس في سن متأخر نسبياً.
  7. التغذية الغير صحية

أعراض سرطان الثدي يعتمد كليا على مرحلة المرض فمثلا في المراحل الأولى نادرا ما تحس المرأة بشعور أي كتلة غير طبيعية.

أما المراحل المتقدمة نسبيا تكون تغييرات واضحة في شكل وملمس الثدي.

ومن الاعراض الشائعة: 

وجود كتلة في الثدي أو تحت الإبط ، تغيير في شكل الحلمة وانسحابه الى الداخل ، تغيير في جلد الثدي حيث يبدو وكأنه قشرة البرتقال ، خروج إفرازات من الحلمة. وهذه الأعراض تكون مشابهة  لفئة الرجال أيضا.

  • ما هي الطرق الصحيحة للكشف الذاتي عن سرطان الثدي وما الذي يجب تجنبه؟

40% من الأورام يتم اكتشافها عن طريق الفحص الذاتي للثدي. حيث يجب القيام بالفحص بشكل منتظم مرة كل شهر بعد دورة الطمث ب 4 إلى 5 أيام. المرأه الحامل والتي بلغت سن اليأس يجب عليها أن تختار يوما معينا للقيام بالفحص.

على المرأة أيضا أن تتعرف بشكل أكبر على أنسجة وبنية الثدي وتكتسب الخبرة للفحص الذاتي للثدي. وهذا قد يجعلها قادرة على كشف علامات مبكرة لسرطان الثدي.

الفحص اليدوي يجب أن يغطي منطقة الثدي وتحت الإبط بحركة دائرية و أنسب وقت لذلك أثناء الاستحمام ، فمثلا إذا أرادت أن تفحص الثدي الايسر عليها أن ترفع يدها اليسرى عند رأسها وتقوم بالمسح الدائري بأصابع اليد اليمنى يتم البحث عن أي كتل أو أي تغييرات في الجلد والحلمة وتحت الابط. وفي حالة وجود أي تغيرات الرجاء مراجعة أقرب مركز صحي.

يجب تجنب الضغط القوي أثناء الفحص لإن الثدي عبارة عن كتلة انسجة والضغط الزائد قد يحسس في وجود كتل كبيرة بـ الثدي.

  •  متى يكون سرطان الثدي خطيراً وما هي أعراضه المبكرة؟

السرطان في كل مراحله خطير إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب. لذا يجب عدم الانتظار والتهاون إذا تم اكتشاف وجود أي كتلة غير طبيعية في الثدي.

  • ما هي الشائعات المغلوطة عن سرطان الثدي؟

من أكثر الشائعات المغلوطة التي صادفتها عن سرطان الثدي هي:

  1. أن أشعة الماموجرام تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي بشكل كبير.
  2. أن تكرار الاصابة في نفس الثدي بعد الاستئصال الكامل شبه مستحيلة.
  3. الغذاء الغير الصحي بشكل عام هو السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الثدي.
  4. الرجال لا يصيبهم سرطان الثدي وهذا غير صحيح.
  •  أمراض أخرى من الممكن أن ترتبط بسرطان الثدي؟

نسبيا ليس هناك أي ترابط مباشر بين الأمراض ولكن في حالة وجود إصابات متكررة بين أفراد  نفس العائلة بنوع معين من السرطان ، فقد يكون سرطانًا وراثيًا ناتجًا عن طفرة في الجين. و في حالة سرطان الثدي ، قد تكون طفرة في جينات BRCA1 أو  BRCA2  

ولكن هذا لا يعني حمل طفرة في أحد هذه الجينات إلى الاصابة المؤكدة بالسرطان ، ولكنه يزيد من خطر الإصابة به.  مع طفرة BRCA1 أو BRCA2 ، و هناك خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي والمبيض لدى النساء وسرطان الثدي و البروستاتا لدى الرجال.

  •  ما هي أسباب ظهور الأورام الغير خبيثة في الثدي؟

لم يعرف بعد السبب الدقيق لتكوين الأورام الحميدة.  قد تتطور بسبب النمو غير الطبيعي المستقل لخلايا الجسم. يمكن إرجاع تكوين هذه الأورام إلى التاريخ العائلي للأورام الحميدة أو الخبيثة. وبعض العوامل الوراثية  قد تهيئ الشخص للإصابة بأورام (حميدة أو خبيثة) في وقت ما.

 أيضا قد تساهم اتجاهات نمط الحياة العصرية والأنماط الغذائية السريعة (الغير صحية) و قلة الرياضة أيضًا في تكوين أورام حميدة. 

  •    أبرز خيارات العلاج المطروحة في حال الإصابة ؟

علاج سرطان الثدي يعتمد كليا على نوع ومرحلة الورم و بشكل عام العلاج الجراحي والكيميائي والإشعاعي والهرموني من أبرز الخيارات القائمة. 

  •  نصائح للوقاية من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟
  1. الحفاظ على وزن صحي.
  2. اتباع نظام غذائي صحي.

3.الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لمدة سنتين إن أمكن.

  1. الابتعاد قدر الإمكان من علاج الهرمونات البديلة ما بعد انقطاع دورة الطمث.
  2. الفحوصات الدورية للثدي ويشمل الفحص الذاتي للثدي مرة كل شهر. وسنويا أشعة الماموجرام بعد سن الـ 40.

واضيف جزءاً مهماً وهو فئة كبار السن فوق الـ 65 عاما. لا بد من التواصل والحوار معهم وفحصهم دوريا في المنزل لما يسهم في اكتشاف الاورام مبكراً، وذلك لأن هذه الفئة نادراً ما تحاور في مواضيع خاصة.  

 

كما التقينا أيضا بـ اخصائية التغذية، فاطمة آل عبد السلام، وهي خريجة تخصص تغذية بشرية من جامعة السلطان قابوس، وتعمل حالياً في البحث في رسالة الماجستير على سرطان القولون لتجيبنا عن بعض الأسئلة التي تخص النظام الغذائي المناسب لمرضى سرطان الثدي، و أيضا أنسب التمارين التي من الممكن أن تعزز من فرص الشفاء و وتساهم في الحفاظ على النشاط البدني.

 

  • ما هو أفضل نظام غذائي يناسب مرضى سرطان الثدي؟

التغذية الصحية مهمة للجميع، ولكن عندما يصاب الشخص بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب، السكري، والسرطان وغيرها، يجب أن يكون الشخص أكثر حذراً وحرصاً على تغذيته. يعتبر سرطان الثدي من أكثر السرطانات شيوعاً في السلطنة، خاصةً بين النساء. غالباً ما تجد مريضة سرطان الثدي صعوبة في تناول الطعام؛ نتيجة للخضوع للعلاج الكيميائي الذي له العديد من الآثار السلبية كالغثيان وتغير طعم الطعام فقد يكون كالطعم المعدني مما يقلل من شهيتها. ولكن هذا لا يمنع المريضة من التغذية الصحية السليمة؛ فـ التغذية الصحية لها دور مهم في مكافحة الأعراض الجانبية الناتجة من العلاج الكيميائي وتساعد الجسم على مقاومة المرض . في الحقيقة لا يوجد نظام غذائي معين يختص بمرضى سرطان الثدي ولكن هناك بعض التوصيات العامة التي لها دور مهم في تحسين العلاج وزيادة فعاليته مثل:

  1. التقليل من تناول اللحوم المصنعة (البرجر، النقانق…)، لانها عالية بالدهون والأملاح .
  2. تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  3. تقليل تناول الأطعمة العالية بالدهون و اختيار الدهون الغير المشبعة مثل زيت الزيتون.
  4. زيادة تناول الخضروات والفواكه إلى ٥ حصص على الأقل.
  5. استبدال الكربوهيدرات المكررة( الخبز الأبيض، الباستا …) بالكربوهيدرات الغنية بالحبوب مثل الشوفان والخبز الأسمر.
  6. تناول كميات معتدلة من الحليب ومشتقاته ؛ يفضل اختيار قليلة الدسم.
  7. تناول البروتينات من السمك والدجاج والبقوليات وتقليل تناول اللحوم.
  • هل توجد تمارين أو رياضات معينة، تعزز فرص شفاء النساء المصابات  بـ سرطان الثدي؟

تلعب التمارين الرياضية دوراً مهماً لمرضى سرطان الثدي، فقد أوضحت الدراسات أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة بشكل معتدل (٣-٥ ساعات) في الأسبوع يزيد من فرصة بقائهن على الحياة من سرطان الثدي. الحفاظ على النشاط البدني له فوائد عديدة لمرضى السرطان بشكل عام، حيث يعمل على تحسين الآثار الجانبية الناتجة من العلاج الكيميائي مثل التعب والإرهاق. في الحقيقة لا توجد رياضات معينة حيث أنه بإمكانك ممارسة الرياضة التي تحبينها.

  • هل القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مناسبة ؟

حتى الآن، لا توجد أبحاث توضح تقليل استهلاك القهوة لمرضى سرطان الثدي.

  •  كيف يمكن تعزيز الجهاز المناعي؟

يسبب العلاج الكيميائي التقليل في كريات الدم البيضاء في الدم، مما يؤدي إلى نقص المناعة لمرضى السرطان ويجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى المختلفة. يمكن تقوية جهاز المناعة عن طريق اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل الخضروات والفواكه الملونة والبقوليات، الحبوب الكاملة وغيرها.هناك عوامل أخرى (غير التغذية) تلعب دوراً مهماً في جهاز المناعة مثل ممارسة الرياضة، أخذ قسط كافي من الراحة، السيطرة على التوتر ، فـ التوتر والضغط النفسي يضعف جهاز المناعة . 

Categories: حوار

أضف تعليقاً