حوار

المرأة العمانية أدوار بناءة و إنجازات حافلة

 

المكرمة لجينة محسن حيدر درويش الزعابية 

المكرمة لجينة محسن حيدر درويش، الغنية عن التعريف، عضو مجلس الدولة ورئيسة مجلس إدارة البنية التحتية والتكنولوجيا والحلول الصناعية والاستهلاكية (ITICS) في شركة محسن حيدر درويش ش.م.م وهي والرئيس الفخري لكل من :- الجمعية العمانية الصينية، الجمعية العمانية التركية، الجمعية العمانية الهندية. 

في سؤالنا عن كيف تنظرون إلى واقع المرأة العمانية في السلطنة؟ وهل حظيت بما تستحقه من اهتمام ورعاية تجيبنا:  تعيش المرأة العمانية واقع طيب ومشجع ومرموق وتحظى بالاهتمام الرفيع من قبل مولانا جلالة السلطان وحرمه المصون سيدتنا الجليلة، نعم حظيت ولله الحمد وتحظى ان شاء الله بالكثير من الاهتمام والاحتفاء والاحتواء في شتى الجوانب . 

طوال الخمسين عاماً الماضية قطعت المرأة العمانية شوطاً طويلا، كيف ساهمت المرأة العمانية خلال تلك السنوات في دعم التنمية:  منذ بزوغ فجر النهضة على يد بانيها جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – رحمه الله – ومنذ عام 1970م والمرأة العمانية ساهمت  بجانب الرجل في بناء النهضة وإعمار هذا البلد العظيم فقد كانت الطبيبة والمعلمة و الممرضة و المهندسة كما و كرمها جلالة السلطان قابوس طيب الله ثراه وجعل منها وزيرة و وكيلة لوزارة ومستشارة وعضو في المجالس البرلمانية كمجلس الدولة والشورى ولذا فقد ساهمت كثيرا بأعمالها وخدماتها المنشودة . 

وفي حديثها عن مدى الرضى عن ما حققته المرأة العمانية على مختلف الأصعدة أم أنها كانت من الممكن أن  تحقق أفضل مما حققت تقول:  ولله الحمد راضون كل الرضى عن ما حققته المرأة وبالطبع نتطلع الى المزيد رغم أن المرأة العمانية  قد حظيت بما لم تحظى به المرأة في الكثير من الدول الأخرى وهذا يعود الى السياسة والنهج الحكيم لمولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه و من اختاره خلفاً له وتوسم به الخير لعمان و ابنائها مولانا جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه . 

أما عن أبرز التحديات التي تواجه المرأة العمانية وما الذي تحتاجه لتمكينها تقول: التحديات ولله الحمد مذللة والزوج متفهم والأهل كذلك لطبيعة عمل بناتهم أو زوجاتهم ولكن قد نجد حالات نادرة من أصحاب العقول المتأخرة قد تقف حجر زاوية أمام طموح المرأة و تقدمها وهذا الفكر ولله الحمد  يكاد أن يختفي في عماننا الحبيبة وقل ما نسمع مثل هذا الحالات، وتحتاج المرأة العمانية طبعاً إلى أن تشمر عن ساعد الجد والإجتهاد والعزيمة و أن تبذل قصارى جهدها كي تثبت لمجتمعها ومحيط أسرتها و بيئتها بأنها قادرة ولديها الإمكانيات الكافية لتحقيق ما تصبوا اليه .

المرأة في رؤية 2040

كيف يمكن أن تشارك المرأة العمانية في عمان المستقبل من خالل الرؤية الجديدة عمان 2040 تجيبنا المكرمة لجينة:

لعبت المرأة ولله الحمد دوراً حيوياً ومهما في رؤية عمان  2040  فقد بلغت نسبة مشاركتها 35 ‎%‎، ولله الحمد هذه نسبة كبيرة ودليل واضح على دور المرأة الحيوي وعلى ثقة مولانا جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه وتمكينه للمرأة العمانية . 

النجاح في حياة المرأة

ترى المكرمة لجينة أن النجاح في حياة المرأة هو الدافع والحافز لهم لتقديم أفضل ما لديها.

كلمة أخيرة بمناسبة الذكرى 18

” لا أستطيع أن أصف دور مجلة المرأة فما قدمته وتقدمه في سبيل خدمة المرأة العمانية الشيء الكبير والجليل فـ خالص الشكر لكم واتمنى النجاح لهذه المجلة العظيمة  “.

Categories: حوار

أضف تعليقاً