Magazine

5 مشروعات تفوز في النسخة السادسة من برنامج “منافع”

moi827268705

المرأة – العُمانية: أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بمركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية “موارد” اليوم عن فوز 5 مشروعات في النسخة السادسة من برنامج “منافع ٢٠٢٤ “.

وفاز مشروع “Leather” وهو عبارة عن جلد نباتي صديق للبيئة مصنوع من نفايات النباتات والنباتات المهدرة من البيئة المحلية، بحيث يكون بديل للجلود الحيوانية والصناعية.

66265239e3371

كما فاز مشروع “نضرة” التي تقوم فكرته بتطوير تقنيات مقاومة الضباب والخدوش على العدسات والأسطح الملساء مستخلصة من مواد طبيعية عُمانية مهدرة صديقة للبيئة.وفاز مشروع الـ “Velora” الذي يعمل على تصنيع بطارية متكاملة خضراء مستدامة وصديقة للبيئة من ألياف شجرة المسكيت.

66265239ebf25

كما فاز مشروع “جريد” وهو عبارة عن جهاز يكشف مبكرًا سوسة النخيل الحمراء، باستخدام التكنولوجيا الحديثة وإنترنت الأشياء بناءً على سلوك الحشرة في جذع شجره النخيل.

وفاز مشروع “FPP” حيث تتلخص فكرته في التحويل المتعمد لمخلفات الأسماك إلى مورد عالي القيمة، وهو عبارة عن مكملات مسحوق البروتين للناس والحياة المائية.

6626523a00647

وتطرّق الدكتور محمد بن ناصر اليحيائي المكلّف بأعمال مدير مركز “موارد” في كلمته إلى أهمية التنوع المذهل للموارد الوراثية في قيام الصناعات، وتسابق المعاهد البحثية والجامعات لاستكشاف خصائص غير معروفة حتى اليوم للكثير من هذهِ الكائنات، لتسخيرِها لخدمةِ البشرية.

وأكّد على أهمية روحُ الاستكشاف والإبداع والعمل الجاد، كونه يُعد من ممكناتِ الدولِ والمجتمعاتِ، مُشيرًا إلى دور مركز “موارد” في توفير الدعم من توجيهٍ، وحاضناتٍ علميةٍ ومسرعاتٍ للأعمالِ لإيصال الأفكار العلمية إلى منتجاتٍ ناجحةٍ ومستدامة.

واستعرضت الفرق المشاركة في المرحلة النهائية -البالغ عددها 13 فريقًا- مشروعاتها أمام لجنة التحكيم يوم أمس الأحد، بعد أن تخطّت مرحلة الماراثون (منافع ٤٨ ساعة)، يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وستحظى جميع الفرق الفائزة بتقديم خدمات الحاضنة العلمية، حيث تقوم الفرق خلالها بتطوير المنتج والتأكد من جاهزيته، إضافة إلى تقديم الاستشارات العلمية من أجل تحسين وتطوير المنتج، والتأكد من حقوق الملكية الفكرية، وإعداد الهوية التسويقية لمنتجات الفرق الفائزة، وتستغرق هذه المرحلة 6 أشهر.

ويهدف ماراثون التنوع الأحيائي السنوي (منافع) في سلطنة عُمان إلى تحفيز الابتكار والإبداع وروح المنافسة، ودعم المواهب العُمانية الطموحة في مجال الموارد الوراثية الأحيائية، وإتاحة الفرصة للباحثين والمهتمين ورواد الأعمال في سلطنة عُمان لطرح أفكارهم التجارية المبتكرة القائمة على التنوع الأحيائي، ومساعدتهم على تحويل هذه الأفكار إلى مشروعات تجارية حقيقية ترى النور وتترجم على أرض الواقع لمواجهة التحدّيات البيئية بالتعاون مع الشركاء المحليين وبدعم من القطاع الخاص.

رعى الحفل الختامي الذي أُقيم بفندق جراند هرمز سعادة الدكتور سيف بن عبد الله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار.

/العُمانية/