مناسبات وفعاليات

ريم الزدجالية محاميه استئناف ومحكمة معتمدة

من هي ريم الزدجالية ؟

ريم بنت نور بن محمد الزدجالية محاميه استئناف ومحكمة معتمدة، خريجة قانون من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة، التحقت بعدة دورات منها دورة في العقود من جامعة هارفارد. وهي حالياً بصدد نيل  درجة الماجستير في  قانون التأسيس الدولي في سنتها الثانية لدى جامعة كينجز بالمملكة المتحدة .

بعد تخرجها وفي بداية حياتها العملية، عملت ريم لدى أحد البنوك و أحد مكاتب المحاماة ومن ثم تطوعت لتدريس اللغة الإنجليزية في دار رعاية الطفولة.

توقفت عن العمل لفترة ثم عادت وعملت كـ رئيسة لقسم العقود بالدائرة القانونية لأحد البنوك المحلية، كما أنها عملت مديرة الدائرة القانونية و الإلتزام و كـ أمين سر لمجلس الإدارة بإحدى شركات التمويل، ثم بعد ذلك أسست مكتبها الخاص للمحاماة والإستشارات القانونية، وهي حالياً عضو في مجلس إدارة جمعية المحامين و رئيسة لجنة المرأة بالجمعية والتي تهدف من خلالها لعقد دورات وندوات للمحامين تساهم في ترقية وتطوير قدراتهم وتساعدهم في مسيرتهم العملية وكيفية تعاملهم مع زملائهم وموكليهم، كما و أنها عضو في جمعية IAFL الدولية وهي جمعية دولية للمختصين والبارزين في قانون الأحوال الشخصية.

أصدرت ريم كتابها الأول عام 2019 تحت عنوان المرأة والقانون، ومن ثم أصدرت النسخة الإنجليزية  منه بعد أن عملت على ترجمته أواخر نوفمبر 2020. 

 تتمثل طبيعة عملها الحالي في أعمال المحاماة والإستشارات القانونية، حيث أن مهامها الوظيفية تتمثل في تمثيل الموكلين أمام المحاكم بكل أنواعها حسب درجتها، و أيضا تقديم الإستشارات القانونية وتمثيل بعض الشركات المتعاقدة مع مكتبها، و أعمال الترجمة القانونية، وهي تسعى جاهدة قبل البدء في إجراءات التقاضي إلى التوفيق بين الخصوم وخاصة في القضايا الشخصية.

 

 إنجازات

  • حظت بتكريم من السيدة الجليلة في يوم المرأة العمانية 2020 م، وهو وسام فخر وخير دافع لمزيد من الأعمال التطوعية من أجل عمان.
  • حائزة على جائزة أفضل امرأة تقدم خدمات قانونية في السلطنة عام 2019 م.
  • صاحبة مبادرة مجتمعية تحت عنوان ( ساعتين للمجتمع) تتمثل في تقدم خدمات استشارات قانونية والترافع المجاني للمحتاجين وذوي الدخل المحدود.
  • تقديم فرص تدريبية مجانية للطلبة العمانيين في مجال القانون.
  • تقديم محاضرات توعوية قانونية للعديد من الجهات في مجالات قانون العمل، قانون الأحوال الشخصية، قانون الجزاء العماني، والقوانين المتعلقة بحقوق المرأة ودعم الحريات.
  • تؤمن ريم إن أكبر إنجاز لها هو رضا الموكلين وكل من تعامل معها في مكتبها، ولما أكتسبته من سمعة طيبة وما ترتب عليها من عائد مادي مرضي.

إلهام وفخر

تؤمن ريم أن المرأة العمانية جديرة بالثقة و أن عطاؤها لا يقل عن عطاء أخيها الرجال في كافة المجالات، و أنها قد نالت حقوقها، ولا بد أن تقوم بواجباتها في بناء الوطن، والفضل بعد الله يعود لجلالة السلطان قابوس – طيب الله ثراه- الذي شجع على تعليم المرأة و أتاح لها الفرص في العمل في كافة المجالات دون تفرقة بينها وبين الرجل. و أنها وفي عهد جلالة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله ستكون ضمن أولويات جلالته وقد اتضح ذلك جلياً في خطاباته السامية والتي حددها في ملامح المرحلة الحالية من عمر النهضة المباركة.

 تحديات

ترى المحامية ريم أن أكبر تحدي واجهته تمثل بعد قرار العودة للعمل بعد فترة، حيث أنها قد دخلت في تحدي مع نفسها بضرورة الاجتهاد وأداء العمل على أكمل وجه، و أنه عليها أن تسابق الزمن مع ضرورة المواظبة على الإطلاع والعمل والمثابرة.

 تطلعات

تطمح ريم أن تتمكن من التوفيق بين عملها كمحامية وبين دورها كأم وربة منزل، وأن تتمكن من إصدار مؤلفات قانونية أخرى، و تساهم مساهمة فاعلة في خدمة الوطن الذي قدم لها الكثير.

أضف تعليقاً