All Categories

جمال البورترية يكمن في تصوير المشاعر المختلفة

فراس الرئيسي : كل شخص مختلف، وتوثيق هذه الاختلافات شيء جميل

66 

فن البورترية واحد من الفنون الجميلة والتي ينظر إليها الفنانون على أنها معقدة، لاعتمادها على تقديم الشخصية عبر ملامح الوجه ، و تعد الإضاءة من أهم أهم العناصر المؤثرة في تصوير البورترية ، حيث أن تعبير الوجه والشخصية التي يعكسها قد يتغير بتغيير الضوء الساقط عليه ، ولنتعرف على فن البورترية عن قرب كان لنا هذا الحوار مع المصور فراس الرئيسي ليحدثتنا عن فن البورترية وعن أفضل العدسات المستخدمة فيه و أهم القواعد التي ينصح بها أثناء تقديم جلسة البورترية و عوامل نجاح هذا الفن ..

نبذة عن فراس الرئيسي ؟

مصور أزياء وبورترية، درست بكالوريوس قانون في جامعة ليستر ببريطانيا وأملك ماجستير في قانون الملكية الفكرية من جامعة سورثن كاليفورنيا  في لوس أنجلس.
أؤمن بحقوق الإنسان بشكل كبير وأحترم جدا الحراك النسوي الذي يعمل على تمكين المرأة والتخلص من التمييز ضدها.

كيف كانت بدايتك مع العدسة أو الفن الفوتوغرافي بشكل عام؟

البداية كانت مجرد هواية بكاميرا compact وتصوير الزهور والمحيط من حولي بالآيفون ٤ ، لكن الجزء الأهم بالنسبة لي هو عندما قررنا أنا وزميلة الدراسة “رزان” ،  إدخار جزء من مصروف البعثة لشراء كاميرا ”سوني a55“” وبعد أشهر استثمرنا في عدة إضاءة.  
و هكذا بدأ المشوار الحقيقي لـ ”لومينوسيتي“، في يناير ٢٠١٢.

111

أين تعلمت فن التصوير؟ أم أنها كانت مجرد اجتهادات و خبرة تراكمية فالبداية؟

الشكر يعود لـ Youtube، كنت أقضي ساعات كبيرة من الوقت في متابعة الفيديوهات التعليمية وكيف يتم العمل خلف الكواليس، كما كنت دائم البحث عن إجابات لأي تساؤلات في مواقع التصوير.  

وطبعا لا يمكن الاكتفاء بالجانب النظري، فكانت هناك اجتهادات لتطبيق ما تعلمته، وما زالت هذه المحاولات مستمرة والتعلم مستمر.

ماذا يعني فن البورترية ؟

البورتريه ببساطة هو تصوير الوجوه.

ولكن الجمال في البورتريه يكمن في تصوير المشاعر المختلفة للبشر، وتصوير شخصياتهم وهم يتعاملون معك بشكل مباشر أو مع المحيط من حولهم.

أظن أن تصوير الإنسان لشخصه وليس لمنظره فقط يساهم في التخلص من بعض أفكار الجمال السائدة والتي قد تجعلهم ينظرون إلى أنفسهم بسلبية.

كل شخص مختلف، وتوثيق هذه الاختلافات شيء جميل.

أفضل العدسات المستخدمة في تصوير البورترية ؟

العدسات ذو البعد البؤري الثابت (prime lens) وفتحة عدسة كبيرة مثل f1.8 أو f2.8، لأنها تعطيك عزل، أي تفصل الكادر عن الخلفية وتركز عليه. ومن أشهر العدسات ال50مم، كونها خفيفة، سعرها لا يتعدى ال٥٠ ريال، مناسبة للمبتدئين ونتائجها رائعة.

كما يمكن أيضا استخدام بعض عدسات الزوم الطويلة للعزل مثل ال70-200مم ، الأهم دائما هو شراء عدسات ذو جودة عالية للحصول على نتائج ممتازة، فالعدسة أهم من الكاميرا غالبا.

القواعد التي تنصح بها أثناء إقدامك على إعداد وتصوير جلسة تصويرية خاص بالبورترية؟

– تهيئة لوحة الإلهام أو moodboard مسبقا لكي يكون هناك نوع من التركيز والابتعاد عن العشوائية عند التصوير (لا يعني هذا أن لا تخرج عن النص).

–  إذا كانت جلسة التصوير للأزياء أو المكياج خصيصا، يفضل وجود فريق عمل مناسب لجلسة التصوير للحصول على نتائج أفضل ولاختصار مدة التعديل.

– هناك فكرة بأن المصور عليه تحديد الوضعيات للعارض، ولكن أرى أن وظيفة المصور هي التأكد من شعور الأشخاص بارتياح ليتصرفوا بنوع من العفوية أمام العدسة، ومن ثم بعد ذلك يمكن توجيه بعض التعليمات الإضافية.

  • محاولة الخروج عن المألوف وتجربة أشياء جديدة (حتى و لو لم يتم نشر الصور).

  • التعامل مع الجميع باحترافية وباحترام.

ماهي أهم عوامل نجاح صورة بورتريه؟

  • الإضاءة، دائما وأبدا … وجود إضاءة مناسبة سواء في الاستوديو أو في الخارج عامل أساسي للحصول على صور جميلة. لا يعني هذا عدم التعامل مع الظلال، بالعكس انعدام الضوء بالطريقة الصحيحة قد يعطي طابع مختلف ومبتكر للصور.

  • تناسق الملابس والأكسسوارات والألوان في سلسلة الصور كونها تحدد جو الصورة والفكرة التي يود المصور أن يعكسها.

  • ومثل ما ذكرت سابقا الوضعيات العفوية للأشخاص والخروج عن المألوف.

  • الإستمتاع بما تعمله حتى ولو واجهت صعوبات، فهذه مجرد تجارب تتعلم منها في النهاية.

منهم المصورين الذين لفتوا نظرك في بدايتك واستنبطت أفكارك منهم ؟

بعض المصورين الذين أقدر أعمالهم هم Annie Leibovitz، Lara Jade، Zhang Jingna، David Bellimire، Mert & Marcus، Kristian Schuller، Caleb & Gladys.

أي نوع من المشاهد تميل لها عدسة فراس الرئيسي ؟

أحب الصور التي تحكي قصة أو تكون سلسلة تتبع فكرة معينة. الصور التي تبدو وكأنها مقطع من فيلم سينمائي، الصور الدرامية المليئة بالمشاعر والتي تعمل على إثارة المشاعر مهما كانت (إيجابية أو سلبية). المشاهد الغامقة والملونة والمشمسة. المشاهد الخارجة عن الفن التقليدي.
و أيضا أحب الأعمال الفنية التي تعمل على تمكين الفئات المهمشة في المجتمع وتلك التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي.

هل توجد هناك أفكار معدة مسبقاً قبل الشروع في اخذ اللقطة؟

بالطبع، ولهذا يتم إعداد لوحة المزاج أو لوحة الالهام (الmoodboard) و هي عبارة عن صور تجمع الألوان، والأفكار والزوايا والملابس ووضعيات العارضين والمكياج أيضا.

ربما لا يتم اتباع اللوحة بحذافيرها، ولكنها خطوة مفيدة جدا. في بعض الأحيان تكون هناك جلسات تصوير عفوية لا تحتاج إلى هذا القدر من الإعداد.

أشهر الماركات أو الشركات التي عملت لصالحها في داخل عمان وخارجها؟

عملت لصالح لشركة Snohetta للهندسة المعمارية لتصوير تصاميمها لسوق مطرح للأسماك.

وكان هناك تعاون مع بعض المؤسسات المحلية مثل دار الأسيل للمصممة أمل الرئيسي، شركة Vanity Galore  للمكياج، وشركة لباسي وابن النعماني للدشاديش، وأيضا المطاعم مثل Graffiti Burger وSteak Company، وشركة بيئة. كما عملت مؤخرا كمساعد مصور في إعلان لشركة عمانتل سيتم عرضه قريبا.

SONY DSC

SONY DSC

 

الانترنت أسهم في تطوير التصوير الفوتوغرافي والتعريف به بشكل كبير ماذا قدم لفراس الرئيسي ؟

معظم الأشياء اليوم تعلمتها في المجال الفني من الانترنت، ودائما العودة الأساسية ستكون لمواقع الانترنت للحصول على أي معلومات إضافية. حتى أن تصحفي لمعظم المجلات كان أغلبه الكتروني.
ومعظم العارضين وخبراء المكياج والملابس الذين جمعتهم لجلسات التصوير أيضا وجدتهم عن طريق الانترنت.
هو مصدر الإلهام الأساسي لي، وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي التي تجمع الكثير من الموهوبين في مكان واحد، سواء مصورين أو غير ذلك ، الالهام لا يشترط أن يأتي من المصورين فقط.

هل شاركت في مسابقات ؟ وهل حققت فيها مركز ؟

شاركت في المعرض السنوي العشرين للتصوير الضوئي و حصلت على المركز الثاني في مجال الحياة الصامتة.

أشياء لا تزال ترغب في تحقيقها وتسعى إليها؟

على المدى البعيد … التصوير للشركات ومجلات الأزياء العالمي.

على المدى القصير، العمل على تصميم/بناء استوديو خاص بي والعمل كمصور بشكل دائم.  

أضف تعليقاً