حوار

جمانة الزعابية.. عندما تلتقي الحلويات بالفن!

جمانة الزعابية.. عندما تلتقي الحلويات بالفن!

جمانة الزعابية، عرفت بـ الكعكات واتقانها لها وخبزها في قوالب جميلة، تأنس العين لمشاهدتها قبل أن تتذوق طعمها اللذيذ، وأصرّت بجهد وإرادة الاستمرار والتطوير من نفسها ومن مشروعها لتصبح ذا صيت أكبر اضافة الى حرصها على تعليم هذه المهارة لمن يريد اتقانها.
مجلة المرأة تحاورها وتتعرف على قصتها وهذا نص الحوار:

  • نبذة مبسطة

اسمي جمانة صادق الزعابي، لدي شهادة بكالوريس في تخصص التسويق و سلوكيات التجاره و الموارد البشرية من  الكلية الحديثة للعلوم و التجاره. صاحبة مشروع كيكات JCakes

  • قصة البداية

لدي الكثير من الهوايات منذ الصغر فأنا أحب  القراءة و الكتابة و الاعمال اليدويه و الخياطه و الرسم و الطبخ و الخبز. ومنذ أن كان عمري 7 سنوات كنت أحب مشاهدة والدتي و هي تحضر الاطباق و الحلويات و كنت اقلدها في غرفتي مع لعبتي (المطبخ الصغير) و أتخيل أنني أخبز الكعك و البسكويت والحلوى. وبعد أن أصبحت في سن مناسب لتعلم الخبز و العمل في المطبخ الحقيقي أصرت أمي على تسليمي مهمة خبز الحلوى في كل يوم يجتمع فيه الاهل و الاقارب. فأصبحت اعشق الطبخ.

  • تنمية المهارة

صرت أشاهد الكثير من القنوات و وأحرص على قراءة العديد من المجلات و الكتب في مجال الخبز و صناعه الحلويات، وأيضاً أحرص على رؤية مقاطع فيديو و الصور لفن تزيين الكعك.

حصلت على كثير من الدعم من اهلي فوالدتي و اختي أصرا عليّ بان استمر في العمل بمجال التزيين فكانوا يهدونني في عيد ميلادي أدوات التزيين و الخلاطه و غيرها و بدأت اتعلم بنفسي و لازلت اتعلم بنفسي، فكانت مدرستي هي الكتب و الصور و مقاطع تعليميه من الانترنت.

  • بداية المشروع

تحولت هوايتي الى مشروع تجاري في عام 2012 وقد كنت في الصف الثاني عشر، أصبح الاهل و الاصدقاء يحبون كعكاتي المخبوزه منزليا والمزينة يدويا. وكنت أحب ابتكار الخلطات الجديده وتزيين الكعك بالورود والاشكال المختلفة و أخذها لزميلاتي بالمدرسه ليأكلوها في وقت الفسحة. بعدها بدأ الاهل و الاقرباء بالطلب مني لمناسباتهم الخاصه . وبدأت أنشر صور أعمالي في أول صفحه لي على الفيس بوك وفي ذلك الوقت كان اسم مشروعي (  (Le Beurre اي الزبدة باللغه الفرنسيه.

اخترت هذا الاسم لانه مميز و لان الزبدة من اهم مكونات الكعكة والكريمة. بعدها اخترت إسم jCakes  فهو حرف من اسمي و عباره المشروع Slogan: When Confectionery Meets Art  اي عندما تلتقي الحلويات بالفن.

  • طموح وخطط مستقبلية

أحب أن أتعلم كل شيء جديد في مجال التزيين و بدأت أدمج كل هواياتي في الحلوى، فأصبحت أنحت الحلوى و أرسم تفاصيل دقيقه و أصنع الورد من السكر. وبدأت بتقديم حصص وورشات تعليمية خاصة في معملي الصغير بمنزلي، و أخطط و أجتهد لأجل معمل أكبر أجمع فيه الكثير من السيدات المبدعات لفن تزيين الكعك.

نصائح:

الخبز: احرصي على جوده مكونات الكعكة فهي التي تعطي طعماً شهيا و تعكس جودته.

اعرفي فرنك الخاص قبل الخبز، فكل فرن يختلف عن الاخر في الحراره و الوقت الذي يحتاجه الخليط ليخبز. افتحي الفرن قبل البدأ في عمل خلطه الكيك لتعطيه وقت كافي ليصبح دافئ و تاكدي أن تضعي القالب في وسط الفرن و النار تكون من الاسفل فقط و ليس الأعلى، و ذلك لان أعلى الفرن هو للشوى و ليس للخبز.

للتاكد بأن الكعكة أصبحت مستوية ضعي عود أسنان او دبوس في وسطه واذا خرج نظيفا فهو جاهز و لا يجب وضعه لوقت اكثر فيصبح أقل خفة و رطوبة.

الكريمة:  اعطي الكعكة وقتاً كافٍ للبرودة ثم اخرجيها من القالب وضعيها لتبرد اكثر، لا تحاولي اخراجها من القالب فورا بعد خروجها من الفرن فيتكسر.

 معظم الوصفات لكريمة التزيين تحتوى على الزبده،  لذلك يجب أن تكون الكعكة بارده تماما قبل وضع الكريمه على الكعك. وهناك العديد من الادوات لفن التزيين و كل يوم يستحدث شيء ما.
لا تخافي تجربة شيء جديد فالممارسة والتدريب اولى الخطوات نحو الاتقان.
استخدي ألوان (Gel Food Color ) لتلوين الكريمه فالألوان السائلة ستؤثر في قوام الكريمة و لن تتماسك.

التوازن في شكل الكيك مهم جدا . فمن الممكن أن يكون طعم الكعكة خيالياً و لكن شكله ليس مشجعاً للأكل. حاولي أن تضعي 3 طبقات من الكعكة مع طبقتين من الحشوة و الافضل 4 طبقات من الكعكة مع 3 طبقات من الحشوه أو الكريمة. استخدمي سكين الخبز فقط لتقطيعه الى طبقات متساويه.

من الممكن أن تبدو تغطية الكعكة بطبقة متوازنة من الكريم ذات أطراف حاده مخيفة للبعض. ولكن هناك سر لاتقان ذلك.

أهم خطوه لتماسك الكعكة هي الطبقه الاولى من الكريم و تسمى )Crumb Coat فهي طبقه خفيفه تعمل كصمغ لحبيبات الكيك. توضع الكعكة في الثلاجه لمده لا تتعدى 20 دقيقه و ذلك لمنع تعرق الكيك للخطوه التي بعدها و هي التغطيه. وعندما تكون الكعكة باردة تصبح التغطيه أسهل و من الممكن استخدام اقراص اكريليك للتسهيل من الحواف الحاده.

للمزيد من معلومات و النصائح في دوراتي الخاصة

@JCakes.om

Categories: حوار

أضف تعليقاً