المجتمع

دار العطاء احدى عشر سنة من العطاء

دار العطاء احدى عشر سنة من العطاء

 

بمناسبة حلول الذكرى الحادية عشر من إنشاء جمعية دار العطاء، تحتفل مجلة المراة بانجازاتها عبر طرح تقرير كامل حول أهم برامج الجمعية وحملاتها خلال السنوات الماضية والتي تركت بصمة واضحة في المجتمع العماني وتلمسّت احتياجاته بصدق وحاولت غرس بذرة العطاء في نفوس أبناءه.

بهدف حياة أفضل لكل محتاج، أنشئت جمعية دار العطاء في 2002 وتم اشهارها بالقرار الوزاري رقم ٧٦/٢٠٠٦ وهي جمعية خيرية غير ربحية مقر عملها في محافظة مسقط، حيث تعمل على تقديم خدمات متنوعة للمعسرين وذلك لتحسين حياتهم و تفعيل عملية العطاء من خلال الشراكة الإيجابية و البناءة مع المانحين و المحتاجين.

يدير الجمعية  مجلس ادارة مكون من ٨ اعضاء، يتم انتخابه من قبل اعضاء الجمعية العمومية كل سنتين. وتترأس المجلس حالياً المكرمة مريم الزدجالية، ونائبتها إيمان الوهيبية، أما أمينة الصندوق المكرمة ندى الجمالية، وبوجود كل من سميرة سلطان، شذى عباس، إخلاص الهاشمي، لبنى الخروصي، عبدالله المزروعي كأعضاء.

  • برامج الجمعية

تعمل الجمعية على عدة برامج بهدف مساعدة مختلف الفئات في المجتمع وأهمها،
برنامج رعاية الأسرة: حيث يدعم البرنامج الاسر المعسرة في مختلف أنحاء السلطنة من خلال تقديم الحاجات الأساسية لهم من غذاءٍ و كساء و مأوى . ويتم التركيز في هذا البرنامج على الأسر التي يتعذر على اربابها سد هذه الحاجات إما لمرضٍ أو شيخوخةٍ أو قلة دخلٍ.

برنامج رعاية طلبة المدارس: التعليم بمستوياته المختلفة له تأثير كبير على تطور إنجازات الفرد. ويمكن للتعليم أن يكفل الفرد مهنياً و يعطيه الدعم الكافي ليتمكن من توفير احتياجاته و احتياجات اسرته بطريقة مستمرة و فعالة. من منطلق العمل على المشاركة و التقدير و التحفيز أعطت جمعية دار العطاء برنامج رعاية طلبة المدارس اهتماماً كبيراً، و يسعى هذا البرنامج على دعم الأسر المعسرة في توفير الضروريات التعليمية لأبنائها حيث إن عدم توافر هذه الضرورات يمكن أن يثبط عزيمة الأسرة و يضيف إلى أعبائها المالية اليومية.

برنامج التمكين: يعتبر هذا البرنامج من البرامج الأساسيه التي تعول عليها الجمعية لإحداث نقلة نوعية في حياة الأسر المعسرة. فالتدريب و التأهيل لهما تأثير طويل المدى على الفرد و المجتمع فهما يؤديان إلى تحفيز الأفراد على إحداث التغيير في حياتهم و مجتمعاتهم
ويشمل على دبلوم منتسوري، دبلوم منتسوري (الرعاية الخاصة)، دورة إدارة الحسابات المالية، الدورة التدريبية الوطنية لعلاج الجروح، سبرنج بورد، برامج الاتكيت والبروتوكول الدولي وغيرها وتم تنفيذها في عام 2016-2017.

برنامج القيم الإسلامية: يعمل البرنامج على توزيع حزم الرعاية التي تشمل المواد الغذائية والملابس خلال شهر رمضان وعيد الفطر و عيد الأضحى المبارك للأسر المعسرة، بالإضافة إلى ذلك تقوم الجمعية على جمع الزكاة من الجهات المانحة من مؤسساتٍ و أفرادٍ و تعمل على توزيعهاعلى العائلات التي هي بأمس الحاجة إليها. وتشمل هذه الخدمة العديد من ولايات السلطنة.

هيا نقرأ: اطلقت جمعية دار العطاء حملة هيا نقرأ فى عام 2007 بهدف ان تعيد تعريف عادة حب القراءة الى الأطفال فى زمن إجتاحت فيه الأجهزة الإلكترونية وغلبت على عادة قراءة الكتب الجميلة ، كان للحملة إقبال كبير خلال السنوات الماضية و لهذا فقد قررت الجمعية بعام 2015 أن تضمها الى برامج الجمعية الأساسية لتصبح (برنامج هيا نقرأ) . ومن اهم انجازات هذا البرنامج تدشين “مكتبتي” اول مكتبة متنقلة في عمان في عام ٢٠١١، واطلاق مسابقة “افضل قصة” في عام ٢٠٠٨، وافتتاح محل بيع وشراء الكتب المستعملة في عام ٢٠١٤.

كيفية التبرع لأي من هذه البرامج:

توجد طرق مختلفه منها عن طريق الموقع الرسمي للجمعية أو التحويل البنكي للحسابات البنكية المخصصة لكل برنامج أو عبر بوابة التبرعات الرقمية

  • حملات الجمعية

تقيم جمعية دار العطاء عدداً من الحملات بشكل مستمر وكلٌ يحمل رسالته وهدفه الذي يسعى لإبرازه وإثباته في المجتمع وهذه بعض من الحملات الناجحة التي أقامتها خلال السنوات الماضية:

حملة كفالة طالب:       

تهدف الحملة إلى جمع تبرعاتٍ لدعم مشروع الحقيبة المدرسية والزي المدرسي و الوجبة اليومية للطلبة المسجلين ببرنامج رعاية طلبة المدارس    .
سعت الحملة إلى فتح المجال لأفراد المجتمع للمساهمه في توفير احتياجات ابناء الاسر المعسره وتعريفهم بالجمعية و بالطرق التى يمكن أن يتطوعوا بها.     
شارك في الحملة 11 مدرسةً و 12  هيئه ووزارة (حكوميةً ). وبلغ اجمالي المبلغ المحصل منها خلال عام 2015م 21,394 ريال عماني .

حملة كسوة العيد:

تهدف الحملة الى جمع تبرعات لتوفير كسوة العيد للاسر المسجله في الجمعيه ، عن طريق توزيع  اظرف تعريفية عن الحملة مع الفاتورة النهائيه لزبائن   المطاعم  والجهات المشاركه في الحمله . 
بلغ عدد الجهات المشاركه 11 جهة.

حملة عطاؤنا لجارنا:

أطلقت الحمله بالتعاون مع الهيئة العمانية للأعمال  الخيرية  وعمانتل لإغاثة إخوتنا و أخواتنا فى اليمن المتضررين من إعصاري (تشابالا) و (ميغ)، حيث ضرب الإعصاران جزيرة سقطرى اليمنية خلال اسبوع واحد  مخلفا أضراراً بشريةً و ماديةً بالإضافة إلى نزوح الآلاف من منازلهم و خسارة مصادر عيشهم. 
هدفت الحملة إلى تجميع المبالغ المالية لشراء ما يلزم من موادّالإغاثة حيث بلغ مجموع التبرعات 17,938.932 ريال عماني.

الجمعية بصدد تنفيذ حملة جمع تبرعات للأشقاء باليمن بالتعاون مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية.

حملة ريالك عطاؤك:

اطلقت هذه الحمله بتاريخ 2011/08/1 بالتعاون مع عمانتل تهدف الحملة على حث العامه على التبرع بـريال  شهريا كصدقه للتخفيف عن العائلات المعسرة ، كما تساهم الحملة فى التعريف بأنشطة الجمعية فى المجتمع، شارك معنا في تسويق الحمله مجموعة من الشخصيات العامة العمانية من مختلف المجالات.
تعد الحملة من اهم مصادر الدخل الثابته  لدعم برنامج رعاية الاسر ، جمعت الحملة مبلغ قدره 56,316.813 خلال 2015 .
وما زالت الحملة مستمرة ويوجد العديد من الشخصيات العمانية المشاركة مثل علي الحبسي وبثينة الرئيسية و الدكتور صالح الفهيدي وشيماء الحمادية وخالد الزدجالي وفاطمة النبهانية وصلاح الزدجالي وإبتهال الزدجالية .

  • الخطة المستقبلية:

تسعى جمعية دار العطاء لبناء مقر دائم للجمعية لضمان الكفاءة والمهنية وأيضاً لبناء خمسة عشر منزلاً جديداً كل عام.

 

Categories: المجتمع

أضف تعليقاً