Magazine

التكنولوجيا في التعليم

د. مروة

د/ مروة عصام – فلسطين

باحثة دكتوراه في علوم التربية – محاضرة غير متفرغة مدرب الارشاد الرقمي 

 

تشجع التكنولوجيا الطلاب على التعاون والتواصل على نطاق واسع طوال الفصل الدراسي، بالإضافة إلى تبادل الأفكار المختلفة والمناقشة والاستفادة من تجارب بعضهم البعض، يمكن للطلاب أيضًا المشاركة في مشاريع جماعية باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

 وتوفير الفرص لطرق جديدة للتعلم، دون أي من العوائق الموجودة في عمليات التعليم التقليدية، حيث يقتصر التعاون والتواصل على الطلاب في نفس الفصل الدراسي أو في مبنى المدرسة.

و تؤثر التكنولوجيا أيضًا على أدوار المعلمين والطلاب في التدريس. كما هو الحال مع الأساليب التقليدية، حيث يكون المعلمون المصدر الأساسي للمعلومات، التي يتم تسليمها للطلاب في شكل محاضرات غير مثيرة للاهتمام، تسمح التكنولوجيا للطلاب بتحمل مسؤولية تعلمهم من خلال جمع المعلومات حول الموضوعات التي يدرسونها. أبرز اتجاهات تكنولوجيا التعليم الحديثة:

التعلم التجريبي: وهو أسلوب يستخدم التكنولوجيا والأدوات التكنولوجية الحديثة من خلال تطوير العديد من الأساليب والخبرات التعليمية المتخصصة، وكما البدء بالتعلم مع الفرد ورغباته، بدلاً من استخدام الأساليب والخبرات ذات المقاس الواحد الذي يناسب الجميع. – طريقة تصلح للجميع .

يتيح تطوير تطبيقات الهاتف المحمول التعليمية اتباع نهج جديد للتعلم القائم على الاحتياجات

الحوسبة السحابية: تعرف الحوسبة السحابية بأنها عملية نقل المعلومات المخزنة من أجهزة الكمبيوتر إلى خوادم التطبيقات السحابية حيث تسهل التكنولوجيا على الطلاب والمعلمين الوصول إلى الدورات التعليمية والمواد التعليمية من أي جهاز وفي أي مكان.

 تحويل الكلام الصوتي إلى نص: تساعد تقنية تحويل الكلام إلى نص في معظم الأجهزة التقنية الحديثة في تدوين الملاحظات والكتابة بسهولة وسرعة وراحة.

 التعلم الافتراضي: يعتبر من أهم اتجاهات التكنولوجيا، فالتعلم الافتراضي هو عملية خلق بيئة تعليمية افتراضية والقيام بالمغامرات، مثل مشاهدة طلاب الطب البث المباشر للعمليات الجراحية الحرجة والتعلم من خلالها.

طرق استخدام التكنولوجيا في التعليم هناك العديد من الطرق والأساليب الحديثة في التعليم، ومن أبرزها ما يلي:

 استخدام الألعاب: يعتبر التعلم من خلال الألعاب وسيلة مفيدة وفعالة وممتعة يمكن استخدامها بطريقة تعليمية. طريقة ممتعة لتوصيل المعلومات للطلاب. طريقة بسيطة وتحقق الهدف المنشود، حيث يمكن إنشاء العديد من الألعاب السهلة والبسيطة، مثل وضع مجموعة من الأسئلة للطلاب وتعيينها للعثور على الإجابة الصحيحة.

 تنظيم جولات افتراضية: تتيح الرحلات الميدانية الرقمية أو الافتراضية للطلاب استكشاف المتنزهات والغابات والمعالم الوطنية وحتى الدولية وما إلى ذلك عبر الإنترنت دون مغادرة مواقعهم الخاصة، مثل خرائط Google والتطبيقات المماثلة. 

لابد من تعلم التكنولوجيا في عصر الرقمنة لنواكب التقدم التكنولوجي والعصر بين الدول المتقدمة .

Categories: Magazine, تربية