Magazine

مشاركون ومختصون في أعمال منتدى الأسرة الخليجية 2023 يؤكدون أهمية دور الأسرة في حماية القيم لدى أبنائها

moi236689291

المرأة – العُمانية: أكَّد عدد من المشاركين والمختصين في أعمال منتدى الأسرة الخليجية 2023 “منتدى الأسرة الخليجية المعاصرة بين التحديات والتطلعات” -الذي تستضيفه سلطنة عُمان حاليًّا- لوكالة الأنباء العُمانية على أهمية دور الأسرة في حماية القيم لدى أبنائها في ظل المتغيرات العالمية، وتوظيف وسائل الإعلام الحديثة في غرسها وتنميتها.

وقالت الدكتورة هيا سعود زيدان مستشار صحي وعضو لجنة كبار السن في مجلس شؤون الأسرة بالمملكة العربية السعودية إنَّ أبرز التحديات التي تواجهها الأسر الخليجية في ظل المتغيرات الحديثة تتمثل في كيفية مواكبة التغيرات التقنية المتسارعة، وإنَّ هناك آفاقًا واكتشافات جديدة تطرحها التقنية، وإنَّ مواجهتها والتعرف عليها هو أكبر تحدٍّ.

وأضافت أنَّ نمط الحياة المتسارع والاتصال بشكل مستمر يعد من أبرز التحديات إلى جانب الصحية والنفسية، مبينةً أنَّ الأسرة الخليجية المسلمة تواجه بعض التأثيرات من وسائل التواصل الاجتماعي، التي من الممكن أن تكون دخيلة على المجتمع، حيث يجب التعرف عليها للتصدي للأفكار التي تهدد استقرار الأسر عبر الحوار البناء مع الأبناء.

ولفتت إلى أنَّ أنماط حياة الأسر والمجتمع في دول الخليج متشابهة، وأنَّ المنتدى جاء لتبادل الخبرات والتجارب والممارسات لتحسين القيم لدى الأسر في ظل المتغيرات.

وأكَّدت منى بنت صقر المطروشية مدير عام جمعية عجمان للتنمية الاجتماعية والثقافية على أهمية دور المؤسسات المجتمعية في تعزيز القيم للأسرة الخليجية والحرص على تطبيق أفضل الممارسات والسياسات في مجال الأسرة والمجتمع من خلال إعداد برامج متخصصة لدعم الطفولة وترسيخ القيم المختلفة الاجتماعية والأخلاقية والدينية.

وأشارت إلى أهمية تنفيذ برامج مكثفة وحلقات تعليمية ومحاضرات ودورات تدريبية لتعزيز الترابط الأسري، داعيةً إلى أهمية تسليط الضوء على الممارسات المجتمعية والمؤسسية الناجحة في دعم الأسرة.

وأوضحت أنَّ وزارة التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة نظَّمت العديد من البرامج التوعوية في كافة المؤسسات المجتمعية بهدف تثقيف أفراد المجتمع بالاستراتيجية الوطنية لحماية الطفل وطرق التعامل الأمثل مع اليافعين حول مخاطر العالم الرقمي.

وفي السياق ذاته، أوضحت غزيل بنت محمد العجمية مراقبة حاضنة الأعمال وتنمية المشاريع بوزارة الشؤون الاجتماعية بدولة الكويت أنَّ المشاركة في أعمال منتدى الأسرة الخليجية 2023 يأتي لتبادل الخبرات والأفكار واكتساب خبرات ومهارات جديدة من خلال ما يطرح في أعمال المنتدى.

وذكرت أنَّ البعد عن الدين والاشتغال في أمور الحياة وعدم ترسيخ وغرس القيم الحميدة في نفوس الأطفال منذ الصغر يعد أحد التحديات، مؤكدةً على أهمية قيام المؤسسات المعنية في تعزيز القيم لدى النشء الذي يأتي بالتكامل مع دور الأسرة في تعزيز القيم.

وأكَّدت على دور وسائل الإعلام الحديثة في غرس وتنمية القيم في الأسرة الخليجية وضرورة تعزيز القيّم لما لها من دور حاسم في تشكيل الوعي الاجتماعي، وتنمية القيم الإيجابية لدى الأفراد والمجتمعات، والإسهام في نشر قيم التسامح والاحترام والمسؤولية الاجتماعية والوطنية والإنسانية، إلى جانب البرامج الهادفة للأطفال والشباب.

وقال غانم محمد آل ذياب خبير شؤون إدارية أول في وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة بدولة قطر إنَّ المشاركة في المنتدى يعد فرصة للاستفادة من الخبرات الخليجية ونقلها إلى مجتمعنا، مشيرًا إلى أنَّ دور الإعلام أصبح مهمًا في توصيل الرسالة والوصول إلى فئات المجتمع، موضحًا أنَّ الجانب التعليمي يسعى لتوصيل الفائدة للأطفال عن طريق المناهج.

وأضاف أنَّ هناك إجراءات متبعة تعود بالنفع على الأسرة الخليجية، كونها محافظة، ومحصنة بالوازع الديني والتنشئة المثالية من خلال القيام بحملات توعوية، وحلقات العمل والمحاضرات للمؤسسات المعنية ذات العلاقة.

/العُمانية/