Magazine

وزارة التنمية الاجتماعية تُطلق العلامة التجارية “عزم” لمنتجات الأشخاص ذوي الإعاقة

topic544534

العمانية – المرأة:

مسقط في 5 فبراير /العُمانية/ أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم العلامة التجارية “عزم” الخاصة بترويج منتجات مصنّعة من قِبل الأشخاص ذوي الإعاقة لتمكينهم اقتصاديًّا من خلال مساعدتهم في زيادة الوعي بمنتجاتهم ومبيعاتهم.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقامته الوزارة مُمثلة بالمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة وبالتعاون مع مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية.

رعى إطلاق العلامة التجارية معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، بحضور معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجّار وزيرة التنمية الاجتماعية.

وقال سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في كلمة الوزارة: “إنّ سلطنة عُمان بقيادة حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – تولي اهتمامًا بالغًا بالأشخاص ذوي الإعاقة، وتعمل على تمكينهم من حقوقهم وضمان الشمول والمساواة”.

وأضاف سعادته أنّ التمكين يرتكز على تحقيق التنمية المستدامة الشاملة والمنصفة والمستدامة، وهو ما ركّزت عليه رؤية “عُمان 2040” في التوجّه الاستراتيجي لتوفير حياة كريمة مستدامة للجميع.

وأشار سعادته إلى أنّ الوزارة تعمل على تطوير البرامج والخدمات المقدمة لذوي الإعاقة بما يكفل حقوقهم التي نصّت عليها التشريعات والقوانين والاتفاقيات من توفير برامج وخدمات تأهيلية لتمكينهم، وصولًا إلى دمجهم في المجتمع.

وأفاد سعادته أنّ رؤية “عُمان 2040” تُعدُّ بوابة لعبور التحديات ومواكبة المتغيرات الإقليمية والعالمية، وتطوير الرفاه المجتمعي وخدماته الأساسية لجميع فئات المجتمع لتوفير حياة كريمة مستدامة للجميع، وإيجاد مجتمع واعٍ متماسك ومُمكّن اقتصاديًّا خاصة للمرأة والطفل والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة والفئات الأكثر احتياجًا.

وتطرّقت دينا بنت فوزي الخليلية المديرة العامة لمؤسسة الجسر للأعمال الخيرية في كلمتها إلى التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في انخراطهم بسوق العمل وتحدُّ من قدراتهم في ريادة الأعمال أو الاتجاه للعمل الحر كمصدر محتمل للدخل المستدام.

ووضحت أنّ إطلاق العلامة التجارية “عزم” بالتعاون مع الجهات المختصّة يأتي بهدف تقديم مجموعة من الخدمات التدريبية والاستشارية والتوجيهية لأصحاب المنتجات والراغبين في تطوير معلوماتهم وخبراتهم وزيادة الوعي بمنتجاتهم وآلية تسويقها.

من جانبه قال حمود بن مرداد الشبيبي مدير عام شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية في تصريح له: إنّ “عزم” تُعدُّ العلامة التجارية الأولى للأشخاص ذوي الإعاقة التي توثق المنتوجات الخاصة لهذه الفئة. مشيرًا إلى أنّ المنتوجات والإبداعات التي كانت تُقدّم لا تظهر ولا تُبرز ولا تتنافس في الأسواق، وأنّ هذه العلامة ستسهم في إبراز أعمالهم ومنتوجاتهم.

63dfe170356f2

63dfe17048b7d

63dfe17059713

وشَهِدَ الحفل توقيعًا على 3 اتفاقيات تعاون، حيث جاءت الاتفاقية الأولى بين وزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسة الجسر للأعمال الخيرية حول إطلاق العلامة التجارية “عزم”.

وجاءت الاتفاقية الثانية بين وزارة التنمية الاجتماعية والجامعة العربية المفتوحة، تتمثّل في أن توفر الجامعة بمقرها الجديد منفذًا تسويقيًّا لمنتجات الأشخاص ذوي الإعاقة المنتسبين لمركز التقييم والتأهيل المهني التابع للوزارة.

وجاءت الاتفاقية الثالثة الموقّعة بين مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية ومركز الزبير لتطوير المؤسسات، لإعداد وتنفيذ مراحل من مبادرة “عزم”، متضمّنة تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الأشخاص ذوي الإعاقة والمشرفين القائمين على تدريبهم وتطويرهم، وتقديم التوجيه والاستشارات التجارية والتسويقية اللازمة، ورفع مستوى وجودة إنتاجهم.

وتعمل علامة “عزم” على تعزيز ثقة المستهلك بالمنتجات التي تحمل هذه العلامة وجعلها الاختيار الأول له، وبناء صورة ذهنية لديه بأن المنتجات التي تحمل هذه العلامة يمكن الوثوق بها لأنها تخضع لمعايير التصنيع الموحدة من حيث الجودة والمقاييس والتغليف، إلى جانب استخدامها في المنتجات المصنّعة من قِبل الأشخاص ذوي الإعاقة في المراكز التأهيلية والورشات المحمية وأصحاب المشاريع.

وتشمل قائمة المنتجات والسلع والصناعات الحرفية للأشخاص ذوي الإعاقة والمعتمدة للعلامة التجارية “عزم” الهدايا والتحف والأعمال الفنية، والإكسسوارات والحلي النسائية، والمنتجات الحرفية الخزفية والفخارية، والمنتجات الحرفية الزجاجية، والمنتجات الحرفية الخشبية، والسلال والخيزران والمنتجات السعفية، وقشرة النارجيل وما يرتبط بها، إضافة إلى المنتجات الحرفية النسيجية والجلدية وما يرتبط بها، والمنتجات الحرفية النحاسية والحديدية، والصناعات الجبسية والحجرية، والمنتجات الورقية أو البلاستيكية لاستخدامات التعبئة والتغليف، وغيرها من الصناعات الحرفية العُمانية.

وأكّد عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة من أصحاب المنتجات المسجلين في العلامة التجارية “عزم” لوكالة الأنباء العُمانية، على أهمية تسجيل منتجاتهم في هذه العلامة التي من شأنها تمكينهم اقتصاديًّا وتُبرز منتجاتهم بشكل أكبر وأوسع.

وقالت مطلوبة بنت خلفان البلوشية من الأشخاص ذوي الإعاقة: إن إطلاق العلامة التجارية “عزم” يمثّل فرصة لإبراز المنتجات التي أعمل عليها والتسويق لها عبر مختلف المنصات. مؤكّدة أنّ منتجاتها من البخور والعطور لن تكون محلية فقط بل يمكن أن تكون في خارج سلطنة عُمان.

كما أوضحت مريم بنت أحمد السيابية مدربة في النسيج بمركز التقييم والتأهيل المهني بوزارة التنمية الاجتماعية، أنّ هناك الكثير من المنتجات التي يقوم بها الأشخاص ذوي الإعاقة في المركز، وستُسهم العلامة التجارية في إظهار هذه الإبداعات للآخرين، وإيصالها للمستهلك بشكل أسرع.

63dfe17063013

وتجوّل معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار راعي المناسبة في الختام، بالمعرض المصاحب الذي يُبرز مختلف منتجات الأشخاص ذوي الإعاقة التي تشملها العلامة التجارية “عزم”.

Categories: Magazine, المجتمع

أضف تعليقاً