Home Slider

“سهيلة الإسماعيلية: ” البطاقات الجديدة تم تصميمها بطريقة جديدة ومبتكرة، وفق المعايير العالمية

757A6167

في خطوة نحو تحقيق التنمية المستدامة

بنك نزوى يدشن البطاقات المصرفية الصديقة للبيئة

سهيلة الإسماعيلية: ” البطاقات الجديدة تم تصميمها بطريقة جديدة ومبتكرة، وفق المعايير العالمية”

حوار: رضية الهاشمية

إن رؤية عمان 2040 هي بوابة السلطنة لعبور التحديات و إحداث التغييرات. فقد ركزت الرؤية على استثمار الفرص المتاحة لتعزيز سبل التنافسية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي. كما انها وجهت المؤسسات الرائدة إلى تبني كل ما من شأنه الحفاظ على البيئة والعمل بقواعد التنمية المستدامة. و انطلاقاً من توجهات الرؤية بادر بنك نزوى- البنك الإسلامي الرائد والأكثر موثوقية في السلطنة – مؤخراً بتدشين بطاقات مصرفية صديقة للبيئة مستدامة و متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ليكون بذلك أول بنك إسلامي يقوم بتدشين هذا النوع من البطاقات. و للتعرف أكثر عن دواعي هذا التوجه وعن مميزات هذه البطاقات والمادة المصنوعة منها، التقينا بـ سهيلة الإسماعيلية رئيسة وحدة تطوير منتجات البطاقات المصرفية لدى بنك نزوى.

تملك سهيلة من الخبرة ما يزيد عن 18 عاما في القطاع المصرفي. فهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة لوتن بالمملكة المتحدة، وشهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة بدفوردشاير بالمملكة المتحدة. بالإضافة إلى شهادات مهنية في البطاقات من مؤسسة موديز.

هي متخصصة في مجال تطوير منتج البطاقات المصرفية وحلول الدفع الرقمية. بدأت مشوارها المهني في مجال تطوير منتجات البطاقات المصرفية في بنك عمان العربي. ومن ثم التحقت ببنك صحار الدولي (سابقا بنك صحار) حيث ساهمت بتأسيس وحدة تطوير منتج البطاقات وقامت بتدشين بطاقات الخصم المباشر والبطاقات الائتمانية للأفراد وللشركات والكثير من الخدمات الأخرى مثل خدمة التقسيط و برنامج نقاط الولاء وغيرها. واصلت سهيلة مسيرتها في هذا القطاع حيث التحقت ببنك نزوى، وعملت على تدشين أكبر تشكيلة من بطاقات الخصم المباشر و الائتمانية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في سلطنة عمان، بالإضافة إلى العديد من الخدمات المصرفية الأخرى بما فيها العروض الترويجية وغيرها، مع خطط استراتيجية تهدف إلى نمو محفظة البطاقات من خلال التوسع في السوق، وتطوير المنتجات واستهداف شرائح جديدة والشراكات الاستراتيجية.

كما أنها أطلقت مجموعة من منتجات وخدمات البطاقات التقليدية والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والتي تلبي احتياجات العديد من فئات العملاء. و في عام 2021، تم ترشيحها للالتحاق ببرنامج القيادة الوطنية “اعتماد” الذي اكتمل في يناير 2022, حيث يهدف هذا البرنامج إلى رفع مهارات العمانيين الشباب وتمكينهم لشغل مناصب الإدارة الوسطى والعليا في القطاع الخاص.

تتمثل أبرز مهامها ومسؤولياتها الوظيفية في طرح منتجات وخدمات البطاقات المصرفية و حلول الدفع الرقمية الجديدة والمبتكرة والتي تلبي احتياجات العملاء سواء من الأفراد أو الشركات، والعمل على تطوير هذه المنتجات والخدمات بالإضافة إلى العروض والمزايا. وعمل خطط وشراكات استراتيجية جديدة تهدف إلى توسيع محفظة البطاقات وزيادة قاعدة عملائنا.

تحقيقا للاستدامة و تنفيذا لرؤية عمان 2040

في سؤالنا لسهيلة عن الأسباب والأهداف التي دفعت بنك نزوى لتدشين بطاقات مصرفية صديقة للبيئة، كأول مبادرة مصرفية من نوعها في السلطنة أجابت: نعم، قمنا بتدشين بطاقات بنك نزوى الصديقة للبيئة تماشيا مع استراتيجية البنك لتحقيق الاستدامة، وانطلاقا من حرص البنك على دعم وتنفيذ رؤية عمان 2040 للتنمية المستدامة. بالإضافة الى المساهمة في الجهود العالمية المتواصلة للتخفيف من اثار التغير المناخي وتقليل الانبعاثات الكربونية. وبتالي يكون بنك نزوى أول بنك يقوم بإصدار بطاقات متوافقة مع الشريعة الاسلامية مستدامة وصديقة للبيئة في سلطنة عمان.

جديدة ومبتكرة

أما عن مميزاتها وفائدة تقديم هذا النوع من المبادرات المصرفية تقول سهيلة: البطاقات الجديدة تم تصميمها بتصميم جديد ومبتكر، وهي بطاقات صديقة للبيئة وفق المعايير العالمية. توفر المواد المصنوعة منها مزايا بيئية كبيرة، حيث انه لا ينتج عنها أي مخلفات ضارة في أي مرحلة من مراحل استخدامها، وحتى عند التخلص منها، مقارنة بالبطاقات التقليدية المصنوعة من البلاستيك. وهو ما يجعل هذه البطاقات أكثر استدامة وتوفر بصمة كربونية منخفضة بالمقارنة بالعديد من المواد البلاستيكية التقليدية.

مواد طبيعية قابلة للتدوير

وبالحديث عن المواد التي تدخل في صناعة البطاقة المصرفية الصديقة تشير سهيلة إلى أنه تم تصنيع البطاقات من مادة البولي لاكتيك القابل للتدوي، والتي تشتق من مصادر طبيعية ومنها السكر الموجود في الذرة على عكس البلاستيك التقليدي، حيث يسعى البنك إلى الالتزام بمعايير النمو المستدامة من خلال تبني أفضل الممارسات للحفاظ على البيئة. وأثناء التخلص منها تتحلل بطريقة طبيعية دون التأثر بالعوامل الخارجية وتتوفر بها نفس مميزات البطاقة العادية.

إجراءات الطلب

وحول أبرز المستندات المطلوبة لتقديم الطلب والحصول عليها؟ وهل سيتم استبدال بطاقات العملاء القديمة ؟ تقول سهيلة: إجراءات طلب بطاقات الخصم المباشر هي نفسها الإجراءات السابقة، مع على الزبون إلا زيارة أقرب فرع بنك نزوى مع بطاقة شخصية سارية المفعول وطلب استبدال البطاقة. أما للعملاء الجدد، عليهم زيارة أقرب فرع وطلب فتح حساب جديد وسيتم إصدار بطاقة الخصم المباشر بشكل فوري.

Categories: Home Slider, حوار

Tagged as: ,

أضف تعليقاً