عمانيات

التطور و اكتساب المهارات عند الاطفال

فاطمة - صورة

بقلم: د. فاطمة اللواتية

يكتسب الأطفال مهارات متعددة مع تقدم العمر. و يتم ذلك موازاة مع النمو الطبيعي. و قد قام المعنيين برعاية الأطفال بدراسات مستفيضة حول المراحل العمرية المختلفة و المهارات المكتسبة في كل مرحلة. و قد جمعت تلك الدراسات في جداول و معايير يستخدمها الأطباء و التربويون و غيرهم في متابعة الأطفال تحت رعايتهم. و من المعروف أن بطاقة صحة الطفل التي تصدرها وزارة الصحة تستخدم لتسجيل كل ما يتعلق بجوانب الرعاية الصحية المتعلقة بالطفل. و من هذه الجوانب متابعة النمو الجسدي كالطول و الوزن و محيط الرأس و أيضا سلسلة المهارات التي يكتسبها الطفل في مراحل عمره.

بصفة عامة تقسم تلك المهارات إلى مهارات حركية عامة و مهارات حركية دقيقة و مهارات لغوية و مهارات إجتماعية. و نجد أنه في كل قسم توجد مجموعة من المهارات التي يكتسبها الطفل بالتسلسل. فمثلا في مجموعة المهارات الحركية العامة نجد مجموعة من المهارات مثل الزحف ثم المشي ثم الركض. و كلها تكتسب في أعمار متوقعة من الخبرات المتراكمة و الدراسات المستفيضة.

تكمن أهمية متابعة تطور الطفل و إكتسابه للمهارات في تشخيص الأمراض التي قد تؤثر على تطور الطفل و تداركها في وقت مبكر قبل تطورها إلى مشاكل معقدة. لذا من المهم جدا متابعة نمو الطفل بشكل دوري كما هو موضح في بطاقة صحة الطفل. كما ينبغي تدارك أي مشاكل تأخر في إكتساب المهارات بتقييم من الطبيب المختص و متابعة دقيقة لخطة العلاج و المتابعة.

تتضمن خطط العلاج أذرع متنوعة بتنوع و تعدد الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الطفل. فهناك الجانب الغذائي و الجانب الإستقلابي و الجانب العصبي و الجانب النفسي و الجانب العضلي و الجانب التأهيلي. في بعض الحالات قد يستدعي التدخل الإجتماعي و تغيير وضع الطفل. أحد أهم العوائق في علاج حالات التأخر هو عدم إدراك والدي الطفل لحجم المشكلة و أهمية التدخل المبكر. لذا من المهم أن نعطي هذا الموضوع أهميته و إتباع نصائح المختصين في هذا المجال.

 

Categories: عمانيات

أضف تعليقاً