مناسبات وفعاليات

سلطنة عمان تشارك دول العالم الاحتفاء باليوم العالمي لسلامة الأغذية

العمانيه / المرأة

topic903748

 تشارك سلطنة عمان دول العالم الاحتفاء باليوم العالمي لسلامة الأغذية لعام 2022 الذي يوافق السابع من شهر يونيو من كل عام، لتوعية المجتمع عن الأمراض والمخاطر التي تنتقل عبر الأغذية والكشف عنها وإدارتها، وضمان وضوح الإجراءات الكفيلة بمنع هذه المخاطر، لتحسين صحة الإنسان.

ويؤكد شعار هذا العام “أغذية أكثر أمانا، لصحة أفضل” الذي حددته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) على أن الأغذية الآمنة ضرورية لصحة الإنسان ورفاهيته، وتتسبب الأغذية غير الآمنة في العديد من الأمراض وضعف النمو.

وفي هذا الإطار تعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في مركز سلامة وجودة الغذاء على تأمين سلامة الغذاء عبر فحص المنتجات الغذائية في المنافذ الحدودية، وتحليل المنتجات الغذائية في المختبرات وعمل زيارات تأهيلية للمنشآت الغذائية لضمان سلامة خطوات تصنيع وتخزين الأغذية.

وفي الجانب المعرفي تحرص الوزارة على تنفيذ برامج تثقيفية لرفع درجة الوعي لدى المجتمع بأهمية سلامة الأغذية وفي الجانب التدريبي تنفذ الوزارة خطة تدريب منتظمة لتطوير الكادر المهني الموكل بسلامة الأغذية.

وسلامة الأغذية ليست فقط مكونًا حاسمًا للأمن الغذائي فحسب، بل تلعب أيضا دورًا حيويًا في الحد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية. ووفقا لبيانات منظمة (الفاو) أنه في كل عام يتعرض 600 مليون شخص للإصابة بالأمراض نتيجة لحوالي 200 نوع مختلف من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية والتي تتسبب تقريبًا في 420 ألف حالة وفاة سنويًا.

أضف تعليقاً