صحة

5 أغذية فائقة الجودة لتعزيز مناعة طفلك

IG

تشعر الأمهات بقلق حيال الحاجة إلى تعزيز مناعة أطفالهن من خلال الأنظمة الغذائية الطبيعية، حيث أصبح هذا الأمر أكثر أهمية في وقتنا الحاضر. إن الطريقة الأفضل والأكثر استدامة لبناء المناعة هي من خلال الأطعمة الطبيعية التي تخلق مرونة داخلية في الجسم أثناء تبني الأنظمة الغذائية الأساسية لتعزيز القوة الداخلية، حيث يستجيب الجسم لتلك المعززات الطبيعية بشكل جيد للغاية.

لماذا تعتبر المناعة مهمة جدًا لدى الأطفال؟

المناعة هي قدرة أجسامنا على الدفاع عن نفسها ضد الأمراض المحتملة، ويعني ذلك محاربة الفيروسات، ومنع انتشار العدوى، وأيضاً تنقية الأعضاء الحيوية لحمايتها من الأمراض. وبالرغم من أن الأطفال ينعمون بجهاز مناعي قوي بالفطرة، إلا أنه يمكن تعزيزه بشكل أكبر بما يسمى عادة بالأغذية فائقة الجودة، والتي تقوي المناعة الداخلية للجسم.

الأغذية الفائقة هي نظام متكامل، يوفر العناصر الغذائية المطلوبة بأسرع طريقة وأكثرها ملاءمة. إليك 5 أغذية خارقة والتي يمكن تقديمها على شكل وجبات سريعة وصغيرة مغذية وممتعة للأطفال في مقال مقدم من “انديا جيت”.

  • بذور الشيا لتعزيز الصحة: هل تعلمين أن 3 ملاعق كبيرة من بذور الشيا تساوي القيمة الغذائية الموجودة في كوب من الحليب؟ عندما يتم نقع بذور الشيا في مشروب ما يتحول قوامه إلى قوام هلامي مما يجعله سهل البلع والهضم. توفر بذور الشيا البروتين الكامل للنمو، وهي غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور للحفاظ على القوة والمناعة. يعتبر وعاء من الزبادي مع بعض الفواكه المقطعة ورشة من بذور الشيا المنقوعة مسبقًا مناسبًا تمامًا لبداية يوم صحي. يمكنك أيضًا إضافة بذور الشيا إلى العصائر المصنوعة من الفاكهة والآيس كريم منزلي الصنع مع القليل من العسل للاستمتاع بطعم ألذ. 
  • أضف بذور الكتان إلى المخبوزات الخاصة بك: لا تنسِ أن تضيفي رشة من مسحوق بذور الكتان إلى العجين في المرة القادمة التي تخبزين فيها الكعك أو المافن أو البسكويت أو الكوكيز، حيث تعد بذور الكتان مصدرًا غنيًا لأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، كما أن بذور الكتان تحمي جسمك من البكتيريا والفيروسات وتساعد على تحسين جهازك المناعي. 
  • حبوب الكينوا قادمة للإنقاذ: لا يتعلق الأمر فقط بنوعية الأغذية التي تريد أن تطعمها لطفلك، ولكن أيضاً بالطريقة التي تحفّزيه بهاعلى تناولها! لحسن الحظ، تعد حبوب الكينوا أحد الأغذية فائقة الجودة التي تقدم لك مجال واسع للإبداع فيها نظرًا لتعدد استخداماتها. كما تشتهر حبوب الكينوا بكونها أفضل مصدر للبروتين النباتي، فهي غنية بالأحماض الأمينية التي تقوي جهاز المناعة، مما يجعلها واحدة من أكثر الأطعمة التي يوصى بها للأطفال. تعتبر قطع بيتزا الكينوا الصغيرة وجبة مثالية، وكمثال آخر يمكن أن تستخدم مع شرائح الدجاج المقرمشة. كما أنها تعد بديلاً رائعًا للقمح خالٍ من الغلوتين؛ لذلك، حاول استبدال الأطباق الجانبية مثل الخبز والمعكرونة بحبوب الكينوا كخيار أكثر صحة. لن تقلق أبدًا بشأن التغذية الكافية لنمو أطفالك مع وجود مجموعة متنوعة من الخيارات الصحية.
  • المكسرات والفواكه المجففة: يوفر اللوز والتمر والفستق والفول السوداني والزبيب الكثير من التغذية التي تعزز المناعة، حيث أنها مليئة بالعناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات والدهون الصحية والبروتينات والألياف التي تساعد الأطفال على النمو والتطور وهي أيضًا غنية بالأوميغا 3 والزنك والمغنيسيوم الذي يعزز المناعة. كما تعتبر المكسرات والفواكه المجففة وجبة خفيفة مثالية على الطريق. وفي حال كان طفلك يرفض تناولها، يمكنك طحنها وتحويلها إلى قضمات وألواح طاقة أو ببساطة تقطيعها إلى شرائح رقيقة لتعزيز النكهات في العصائر. يمكن أيضًا رشها بكميات كبيرة على الحلويات التقليدية أو الآيس كريم لتجمع بين المذاق والصحة. 
  • استمتعوا بالأرز: يعتبر الأرز من أول الأطباق التي يتم تقديمها للأطفال، وذلك لكونه سهل الهضم ولا يسبب أي حساسية. وبالرغم من أن الأرز الأبيض يمنح طفلك دفعة الطاقة التي يحتاجها، فإن الأرز البني والأرز البني المنبت هما أيضًا خياران رائعان لأنهما غنيان بالألياف وحمض الغاما-أمينوبيوتيريك وهو ناقل عصبي يفرز بشكل طبيعي ويوجد بشكل أكثر تركيزاً في الأرز المنبت. تعمل العناصر الغذائية الموجودة في الأرز البني المنبت على تحسين الجهاز الهضمي وتقوية المناعة، ولذلك يعد الأرز خيارًا مثاليًا للأطفال من سن 6 أشهر فأكثر. قومي بإضافة البيض إلى الأرز البني أو الأرز البني المنبت لعمل طبق أرز مقلي لذيذ أو اصنعي البرياني من خلال إضافة بعض الخضار والدجاج.

اجعلي مناعة طفلك من أولوياتك في هذا الصيف من خلال تضمين هذه الأغذية فائقة الجودة في نظامهم الغذائي اليومي.

Categories: صحة

أضف تعليقاً