صحة

القدم الأحنف

القدم الأحنف

كتبت: د. فاطمة اللواتية

AM23-e1554977065919

يعتبر القدم الأحنف أو إعوجاج القدم من التشوهات التي تكون موجودة منذ الولادة حيث تلتف قدم الطفل بعيدا عن وضعها الطبيعي. بالإضافة إلى أن الأوتار التي تصل العضلات بالعظم تكون أقصر من الطبيعي.

الأسباب

السبب الرئيسي وراء القدم الأحنف مجهول و لكن قد يعود إلى مجموعة من عوامل وراثية وبيئية.

قد تزيد خطر الإصابة في الحالات التالية:

– التاريخ العائلي أي إصابة أحد الوالدين

– الحالات الخلقية حيث قد يرتبط بحالات أخرى مثل الحالات التي لا ينمو فيها العمود الفقري والحبل النخاعي أو لا ينغلقان بالشكل الطبيعي.

– العوامل البيئية

علاجه

العلاج المتعارف عليه للقدم الأحنف هو الذي تم تطويره من قبل الدكتور پونسيتي. حسب ما جاء في هذه الطريقة فإنه يتم إصلاح وضعية القدم باستخدام الجبس بعد الولادة على الفور و تستمر الى ٥ أو ٦ أسابيع.

في بعض الحالات قد يتطلب قطع الوتر في الكعب و ذلك للحصول على وضعية أفضل للقدم.

بعد إصلاح وضعية القدم، تبدأ مرحلة الحفاظ على الوضعية المصححة للقدم و ذلك باستخدام حذاء يحتوي على داعم معدني. يُلبس الحذاء أو الدعامة لمدة ٢٣ ساعة في اليوم الى سن الثلاث أو الاربع شهور و من ثم يلبس في ساعات النوم إلى سن الرابعة.

نعتمد على استخدام الدعامة المطورة من قبل الخبراء في جامعة IOWA الذين وظفوا خبراتهم العملية في علاج حالة القدم الأحنف  في صناعتها و حل المشاكل التي تؤدي إلى عدم الالتزام بارتداء الدعامة. حيث تمت صناعتها مع أخذ راحة الطفل بعين الاعتبار لضمان الالتزام بإرتداء الدعامة.

حنف القدم عادة لا يسبب أي مشاكل عندما يبدأ الطفل بالوقوف و المشي. و لكن في بعض الأحيان قد يمشي الطفل و أقدامه ملتفة إلى الداخل و يكون بحاجة إلى أحذية داعمة و صلبة كي تتحكم بوضعية القدم المستقيمة. بالإضافة إلى أنه قد يكون بحاجة إلى أحذية مخصصة لحالات الالتفاف للقدم إلى الداخل و التي تأتي بقواعد معكوسة، حيث يكون الطرف الداخلي للقاعدة مستقيما و الخارجي مستديرا للحفاظ على وضعية القدم السليمة أثناء المشي.

في كل الأحوال إذا تمت معالجته بالصورة الصحيحة سيسير الطفل بشكل طبيعي.

قد يواجه الشخص بعض الصعوبات في:

–  الحركة حيث أن القدم تصبح أقل مرونة. و هنا يأتي أهمية العلاج الطبيعي في تمارين التقوية و الإطالة.

–  طول الساق: قد تصبح الساق المصابة أقصر من الساق السليمة و لكن عادة لا تسبب مشاكل كبيرة في المشي.

– مقاس الحذاء حيث أن مقاس القدم المصابة قد ينقص بمقاس واحد ونصف عن القدم غير المصابة.

Categories: صحة

أضف تعليقاً