المرأة TV

مذكرة تعاون لتمويل منتج “ريفي” لتمكين المرأة الريفية

/ وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مع بنك التنمية العماني اليوم مذكرة تعاون لإصدار منتج تمويلي خاص بالمرأة الريفية تحت مسمى “ريفي” بهدف دعم وتشجيع ريادة الأعمال النسائية بالمناطق الريفية.

وقع الاتفاقية عن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه معالي الدكتور سعود بن حمد الحبسي فيما وقعها عن بنك التنمية العماني عبد العظيم بن عباس البحراني رئيس مجلس إدارة البنك.

واتفق الطرفان على التعاون فيما بينهما على تقديم التمويل المالي لمخرجات برامج ومشاريع تأهيل المرأة الريفية التي تنظمها الوزارة استنادا على مبدأ المشاركة في استكمال تأسيس المشاريع للمستفيدات الراغبات في التمويل لإنشاء مشاريع خاصة وتم الاتفاق بين الطرفين على إجراءات التنفيذ فيها.

جاء هذا المنتج لتعزيز جهود الوزارة في تمكين النساء والفتيات في المجتمعات الزراعية الريفية، ويهدف بشكل أساسي إلى تمكين النساء والشابات الباحثات عن عمل من إطلاق مشاريعهن الزراعية والحيوانية والاستفادة من حزمة الحوافز والممكنات المقدمة من الوزارة والتمويل اليسير من بنك التنمية العماني.

 ويهدف المنتج بشكل أكبر وأشمل على المدى البعيد إلى تحسين الموقع الريادي لمشاريع المرأة الريفية، وتوطين الصناعات الزراعية المتطورة، وتعزيز وزيادة إسهام مشاريع المرأة الريفية في الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة تسهيل ممارسة العمل الحر الريفي، وتطوير القطاع الزراعي وتسهيل الحصول على التمويل لرائدات العمل الزراعي والإسهام في توفير الفرص الوظيفية.

كما تمت مواءمة أهداف منتج “ريفي” مع أحد أهداف استراتيجية التنمية الزراعية والريفية 2040 وهي تقديم تمويل ذي قيمة مضافة للمشاريع الصغيرة والناشئة يرتبط بالارتباط الاستراتيجي الدولي ويتقاطع مع الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة وأحكام بنود اتفاقية   “سيداو” البندين (13) و (14).

ووضح معالي الدكتور وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ان هذه المذكرة تأتي في إطار دعم المرأة الريفية لتستطيع الدخول في مجال الصناعات الغذائية سواء كان من خلال الثروة الحيوانية أو القطاع الزراعي، مشيرا إلى أنه بموجب المذكرة سيتم تقديم مجموعة من المنتجات لمربي النحل والثروة الحيوانية أو الصناعات الغذائية المختلفة للحصول على تمويل ميسر في حدود 15 ألف ريال عماني.

وفيما يتعلق بتسويق هذه المنتجات اكد معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن هناك توجّها من قبل الحكومة للعمل مع جهاز الاستثمار العماني والشركة العمانية للاستثمار الغذائي في هذا الجانب وقد تم العام الماضي إنشاء شركة متخصصة في تسويق المنتجات الزراعية لتقوم بمساعدة المزارعين ومربي الثروة الحيوانية بحيث تصل منتجاتهم إلى الأسواق المحلية والعالمية.

من جانبه وضح حمد بن سالم الحارثي رئيس تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وإدارة المحافظ ببنك التنمية العماني أن منتج “ريفي” يأتي في إطار التعاون القائم بين الوزارة والبنك، مشيرا إلى أن احد القطاعات الرئيسة التي يمولها البنك تتمثل في القطاعين الزراعي والسمكي.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن المشروع يستهدف حوالي 800 امرأة وتبلغ تكلفة هذه المشروعات أكثر من 12 مليون ريال عماني ومن المتوقع أن يقدم البنك تمويلا لها بحوالي 10 ملايين ريال عماني خلال السنوات الخمس القادمة، موضحا أن هذه المشروعات تأتي في إطار القروض المتناهية الصغر وسقفها 15 ألف ريال عماني.

/العمانية/

Categories: المرأة TV

أضف تعليقاً