Magazine

مبادئ التصميم الداخلي

كتبت: مهندسة التصميم الداخلي حلا بيطار

غرف المنزل تعطيك شعوراً بعدم التناسق و كأنّ هنالك شيء ليس في مكانه! هل تشعرين بعدم التناسق والتجانس في الغرفة ؟؟

سوف أفصح لك بعض الأساليب التي يستخدمها مصمموا الديكور والتي سوف تساعدك في إزالة هذا الشعور، و هي ترتكز على مبادئ أساسيّة سهلة.

اخلقي التوازن من خلال عدّة طرق:

مكان الأثاث و تمركزه في الغرفة يلعب دوراً كبيراً في إضفاء التوازن و التجانس. فإذا كنتِ في غرفة حيث الأثاث ذو حجم كبير و ليس ناعما بسيطاً، و متموضع في جهة واحدة من الغرفة دون أي شيء يساويه بالحجم في الجهة المقابلة، فهذا سوف يخلق شعوراً بعدم التناسق و عدم الراحة، و ستشعرين أنّ هنالك شيء ناقص.

هنالك ثلاثة أنواع للتناسق: 

تناسق متناظر، نصف متناظر ، أو تناظر متمركز حول محور.

يمكنك اختيار تناسق مختلف لكل غرفة في المنزل لإعطاء جوّ مختلف و متجدّد عن الآخر، و لكن عليك اختيار نوع التناسق بحذر فهو يعتمد على حجم الغرفة و تشكيل جدرانها…

التناسق الأكثر استعمالاً هو التناسق المتناظر حيث الجهة اليمنى مماثلة للجهة اليسرى للغرفة، لكن رأيي الشخصي أن هذا النوع من التناظر يسبّب شعور بالرتابة و الملل بعد فترة. مثال مختلف عن التناسق المتناظر، قد يتمثّل بوجود نافذة كبيرة في الجهة اليسرى، و لتحقيق التجانس عليك بوضع مرآة أو لوحة بنفس الحجم على الجهة المقابلة… 

مكوّنات الغرفة تبدأ من جدرانها، نوافذها و أرضيتها قبل الأثاث أو قطع الديكور. 

 التناظر المتمركز حول محور يجمع نوعان من مبادئ التصميم:

 التناظر مع التركيز على نقطة محور اهتمام في الغرفة قد توضع الأريكة والمقاعد حول طاولة غريبة ذات تصميم مختلف عن تصميم الغرفة فتكون هي نقطة التمركز الذي سيجذب النظر عند دخولك الغرفة و سيشكّل التناغم في تموضع الأثاث. نقطة التمركز مختلفة عن نقطة الاهتمام، فقد ترغبين في تناسق متناظر مع نقطة اهتمام قد تكون جداراً معيناً، ثريّا، مرآة أو لوحة على الحائط!

استعمال أسلوب التباين/كونتراست:

التباين أو الكونتراست كما هو متعارف عليه، هو خلق جوّ جريء درامي من خلال دمج أشياء/ ألوان متناقضة. الكونتراست ليس محدوداً بالألوان فقط و إنّما يمكن تحقيقه عن طريق دمج أنواع أثاث ذات أقمشة و أحجام مختلفة، وكذلك نقشات و ألوان متنوعة.. 

التباين ضروري في التصميم إذا كنت تبحثين عن طريقة لكسرالرتابة و هو سهل التحقيق للغاية. 

القياسات مهمّة للغاية:

كما ذكرت قبل قليل، أساسات الغرفة هي ركائز قراراتك في اختيارك للتصميم من الجدران للأسقف إلى النوافذ و الأرضيّات. إذا كان حجم غرفتك صغير فعليك التخلّي عن الأثاث ذو التصميم الضخم و غير البسيط. إذا كانت الأرائك ذات تصميم كبير فبالتالي الطاولات الصغيرة أو سجادة ذات قياس خاطئ ستكون غير منتمية، و لن تحققّ التناغم.  

أيضاً استعمال أثاث بارتفاعات متفاوتة و مختلفة سيخلق أكثر من نقطة اهتمام و سوف يستدعي النظر إلى الأعلى و الأسفل، اليمين و اليسار و هذا هو بالتحديد هدف التصميم الداخلي، جعل الوسط مثير للاهتمام و ممتع للنظر..

الأقل هو الأكثر:

أي نوع من أنواع الفن سواء داخلي، معماري، مكياج، أزياء أو مجوهرات فهو دائماً عرضة للنقد أو المدح. ليس باستطاعة أي مصمّم نيل إعجاب الجميع لكن قد يستطيع نيل إعجاب الأغلبيّة. الهدف من ذكر مقولة “أقل يعني أكثر” هو فقط لجذب انتباهك إلى نقطة هامّة و هي أن تصميمك لمنزلك هو لك و لعائلتك فقط. إن كنت تحبين وضع الكثير من الأثاث في الغرفة أو قد يرضيك فقط وجود كرسي و لوحة واحدة، الأمر عائد لك فقط. لا يوجد جواب، صح أو خطأ عندما الأمر يتعلّق بالتصميم.

اختيار الألوان:

ألوان الغرفة تلعب دوراً كبيراً في زيادة أو تصغير حجم الغرفة(مرئيّاً)، لغرفة أكثر مساحة و أكبر. الأفضل اختيار ألوان جدران فاتحة، إن كنت تريدين إضافة عنصر غرابة بإمكانك اختيار لون حتّى لو غامق لجدار واحد فقط. اختيار لون البيج الفاتح جدّاً أو الأبيض للسقف يعطي مسافة أكبر بين السقف و الأرض. 

حجم و مكان السجادة:

رجاء خاصّ عزيزتي المرأة، عند اختيارك لسجادة لا تختاري أبداً سجادة صغيرة و تضعيها في وسط الجلسة! سوف تخلق ضيق مساحة للنظر و عدم تناسق هائل. على السجادة أن تكون بحجم كافٍ متناسق مع حجم الجلسة. الأرجل الأماميّة للأثاث فوق السجادة  و الأفضل أن تكون تحت الجلسة بأكملها، أي عند سحب الكرسي خارج طاولة الطعام على أرجل الكرسي أن تبقى فوق السجادة و ليس الأرضيّة.

لنتحدّث قليلاً عن الستائر:

الستائر تساعد كثيرا في خدع البصر لجعل المسافة بين السقف والأرض أكبر. يجب وضع قضيب الستارة على الأقل خمسة سنتمتر بعيدة عن كادر النافذة، للسماح بأكثر كميّة ضوء ممكنة لدخول الغرفة. 

يمكنك أيضاً وضع أكثر من طبقة واحدة من الستائر لجعلها غنيّة أكثر بالتفاصيل، و يمكن دمج نوع ستائر شفّاف مع ستائر ثقيلة و بذلك يمكنك الاستفادة منها عمليّاً و جماليّاً.

أستقبل اقتراحاتكم عن طريق صفحتي على الانستغرام، أرسلوا لي عن أي موضوع ترغبون أن أكتب عنه؟؟

@ rosanna_studio

 

Categories: Magazine

أضف تعليقاً