مناسبات وفعاليات

عائشة الشعيلية رئيسة قسم المسؤولية الاجتماعية في شركة Ooredoo

ما هي عائشة الشعيلي؟

عائشة الشعيلية، تشغل منصب رئيسة قسم المسؤولية الاجتماعية في شركة  Ooredoo . حيث أنها ومنذ انضمامها إلى الشركة، حرصت على أن يكون لها دورٍ فاعلٍ في خدمة المجتمع المحلي وتعزيز سمعة ومكانة الشركة كونها شركة رائدة في دعم المبادرات المجتمعية المختلفة وتركز على تمكين المرأة على الصعيدين المهني والمجتمعي. وعن قناعة وتجربة شخصية، تؤمن الشعيلية أن التدريب والتأهيل والكفاءة والموثوقية والخبرات الكبيرة والتفاني والإخلاص في العمل يشكلون جميعاً السبيل الأمثل لارتقاء أرفع المناصب. واليوم، تعتز  عائشة بالنجاحات التي حققتها خلال عملها وخاصة بدورها الأساسي في برامج المسؤولية الاجتماعية من حيث تطوير ودعم المواهب المحلية والنساء العُمانيات لتحقيق طموحاتهم الوظيفية والمساهمة في نمو وتطور السلطنة.

بدأت مسيرتها المهنية بعد حصولها على شهادة الدبلوم في التسويق. حيث صعدت السلم الوظيفي بخطوات واثقة واختارت أن تتخصص في مجال التدريب في المهارات الذاتية والقيادية مبكراً. و بطموح لا محدود، نجحت في أن تصبح مدربة مُعتمدة إلى أن تقلدت منصب رئيسة قسم المسؤولية الاجتماعية في Ooredoo. وفي جميع الوظائف والأقسام التي شغلتها على مدار السنوات الـ27 سنة الماضية، ركزت عائشة في المقام الأول على تطوير المواهب العُمانية وعلى اتباع منهج داعم ساهم في تمكين النساء العُمانيات وتحفيزهن لتحقيق النجاح والتطور والانطلاق في عالم ريادة الأعمال.

تتلخص طبيعة عملها في إدارة قسم المسؤولية الاجتماعية للشركة وخدمة المجتمع. حيث تتولى مع أفراد فريقها المتمرسين والخبراء في هذا المجال تطبيق أسلوب مبتكر لتطوير استراتيجية طويلة الأمد للمسؤولية الاجتماعية للشركة وتمكين أفراد المجتمع لتحقيق طموحاتهم. كما وتسعى إلى تسخير وتوظيف مهاراتها وخبراتها المتنوعة في وضع خطط واستراتيجيات لبرنامج ’خطوة للأمام‘ لتطوير مهارات المشاركين من الرجال والنساء على حد سواء من خلال تدريبهم وتوجيههم لتطوير مهاراتهم عبر العمل مع نخبة من قادة القطاع والمدربين المعتمدين. وأيضا برنامج ’نقطة إنطلاقة‘، والذي يهدف إلى غرس الثقة لدى المتدربات ومساعدتهن في تحديد أهدافهن. كما تركز و بمساعدة فريقها على مساندة العائلات في مختلف الولايات عن طريق التواصل مع الجمعيات الخيرية لإنشاء ’حاضنات Ooredoo‘تحت مظلة Ooredoo الخير لدعمهم حتى يتمكنوا من إنشاء مشاريعهم الخاصة لإيجاد دخل مستمر وثابت. وقد نجحوا في في تأسيس غرف حسية لذوي الإحتياجات الخاصة عبر الجمعيات الخيرية والمؤسسات في مختلف أنحاء السلطنة.

إنجازات

بفضل الثقة الممنوحة من Ooredoo والمجتمع الداعم، استطاعت عائشة وبمساندة فريقها تأسيس برنامج ’نقطة انطلاقة‘ ونشر رسالته لأكبر عدد من أفراد المجتمع في مختلف ولايات السلطنة ومحافظاتها. إذ أنها تشعر بالفخر عندما ترى  برنامجي ’نقطة إنطلاقة‘ و’خطوة للأمام‘ يؤديان الغرض الذي تم تأسيسهما من أجله من خلال منح رواد الأعمال الشباب الطموحين الأدوات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح مع التزام Ooredoo بالمساهمة بدورٍ فاعلٍ وإيجابيٍ لدعم مجتمع رواد الأعمال والشركات المتخصصة في المجال الرقمي.

وكما استطاعوا أيضاً إيجاد طرق مُبتكرة لتطوير مهارات المواهب المحلية عن بُعد في ظل الظروف الراهنة بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد – 19). فعلى سبيل المثال لا الحصر، أطلقوا مؤخراً برنامجاً تدريبياً عبر الإنترنت بـ اسم ’فرصة‘، لتطوير ودعم الأعمال الناشئة في المجال الرقمي الأمر الذي من شأنه إثراء قطاع الاتصالات في السلطنة.  و مع الاستمرار والمواصلة  بتقديم برامج ’حاضنات Ooredoo‘ عبر الإنترنت لدعم النساء في ظل الظروف الراهنة ومساعدتهن على تخطي التحديات.

وعلى الصعيد الشخصي، تواصل عائشة حضور العديد من الدورات والورش التخصصية حتى تطور من قدراتها ومهاراتها لتكون على اطلاع بالمتغيرات في عالم التدريب والأعمال. وقد كُرمت  في 2018 بجائزة امرأة العام من قبل مجلة المرأة كأفضل إنجاز حققته نظير الجهود المبذولة في تدريب النساء وتوجيههن في مختلف أنحاء السلطنة.

إلهام وفخر

تعد عائشة أن هذه الإنجازات تشكل ترجمة حقيقية للإمكانات والقدرات الهائلة التي تتميز بها المرأة العُمانية ولا شك أن كل نجاح تحققه المرأة يعد مصدر فخر واعتزاز لنظيراتها في مختلف المجالات. حيث تطلع الشعيلية للمساهمة في إلهام أخواتها والنساء العُمانيات لتحقيق مساعيهن وطموحاتهن بالبذل والعمل الجاد. ومن هذا المنطلق، وعبر حاضنات Ooredoo التي تأتي ضمن استراتيجية Ooredoo للمسؤولية الاجتماعية، فهي تضم جهودها إلى الشركة لتعليم النساء العُمانيات عدد من المهارات المهنية و استكشاف سبل جديدة للنمو وزيادة الدخل، وتشجيعهن للانضمام إلى مجتمع رواد الأعمال في السلطنة.

كما أنها تؤمن أن المرأة العُمانية قادرة أن تبرهن أنها جديرة بالثقة التي منحت إليها وأنها ستواصل السعي وراء تحقيق أهدافها وطموحاتها.

تحديات

ترى الشعيلية أن من أبرز التحديات التي واجهتها والمرأة بشكل عام هي أن البعض في المجتمعات العربية ينظر للنساء على كونهن غير قادرات ليكن عنصر أساسي مشارك في قطاع الاتصالات، لكن بفضل الدعم التي تلقته من عائلتها ومن أفراد عائلة Ooredoo، استطاعت أن تضع بصمتها الخاصة في القطاع وأن تواصل دعم المرأة العُمانية ومنحها الثقة بقدرتها على تسيير حياة وعمل الأسرة من النواحي التربوية والمالية. وبالطبع يشكل الدعم المالي تحدياً أخر في حياة المرأة المهنية وهو الأمر الذي استطاعت عائشة التغلب عليه بالمساندة القيمة التي قامت بها Ooredoo من خلال دعم وإطلاق البرامج التنموية المختلفة التي تهدف إلى الارتقاء بدور المرأة في المجتمع ومنها برنامج حاضنات Ooredoo التدريبية وبرنامج انطلاقة وغيرها الكثير والتي لعبت دوراً كبيراً في تجاوزها هذه التحديات عبر السعي لإيصال الفكرة لأكبر شريحة من المجتمع.

وفي ظل الظروف الراهنة و بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد – 19) ومع التزام الجميع بتطبيق التباعد الاجتماعي، واجهوا أيضاً عدداً من التحديات لتقديم البرامج التدريبية. وقد تمكنوا من التغلب عليها من خلال إقامة ورش عبر الإنترنت لمساعدة النساء للتعرف على سُبل توظيف مهاراتهن وتطوير أعمالهن والانطلاق رقمياً.

تمكين المرأة العمانية في شركة Ooredoo

لطالما تؤمن شركة Ooredoo بمبدأ تكافؤ الفرص و تبذل كافة جهودها من أجل تمكين المرأة ومنحها الثقة الكاملة بقدرتها على القيام بالمهام الموكلة إليها. حيث واصلت الشركة دعمها كونها نصف المجتمع ومساهم أساسي في نموه ونهضته وهو أمراً أكدته  من خلال إتاحة الفرصة أمام النساء لتولي مختلف المناصب. تشعر عائشة بالسعادة عندما ترى قيادات نسائية في العمل وفي مختلف المجالات، إذ يلهمها صعودهن السلم الوظيفي وتقلدهن أرفع المناصب. كما، وتثق في قدرة الأجيال المستقبلية على تحقيق المزيد وهي دائما تقول وتكرر أنها تفخر دائما بكونها إحدى بنات هذا الوطن.

تطلعات

تطمح الشعيلية للوصول إلى المراتب العليا في هذا المجال وأن تضع بصمتها لتحقيق أثر إيجابي في المجتمع. ولأن قطاع الاتصالات يشهد نمواً متصاعداً في مجالاته وأنشطته المختلفة والتي تتطور يوماً بعد يوم على مستوى العالم، تثق تماماً بأن التعليم المستمر لا يحده عُمر معين وأن الفرد يجب أن يواصل سعيه في اكتساب الخبرات والمعارف. كما وتتطلع للمساهمة في تحقيق استراتيجية Ooredoo لدعم تنمية المواهب المحلية وتحقيق التنوع الاقتصادي في البلاد والعمل على تمكين الكوادر النسائية لاستكشاف سبل جديدة للنمو وزيادة الدخل، وتشجيعهن للانضمام إلى مجتمع رواد الأعمال في السلطنة. 

 

أضف تعليقاً