مناسبات وفعاليات

أريج السيبانية مهندسة صيانة آبار نفط

 

من هي أريج؟

أريج السيبانية مهندسة صيانة آبار نفط دخلت التاريخ لكونها  أول عمانية تحصل على شهادة شركة شل المرموقة المستوى الثاني للإستكشاف والإنتاج، وبذلك فهي مؤهلة ومعتمدة للتعامل مع كافة عمليات أجهزة الحفر ابتداءً من مرحلة التخطيط والتصميم إلى المتابعة والتنفيذ. مرّت أريج بعدة مراحل وظيفية قبل إلتحاقها بشركة تنمية نفط عمان، حيث عملت في شركة “أوكسيد نتال عمان” كمساعدة عمليات في قسم عمليات مخيزنة ومن ثم شركة محمد البرواني لخدمات النفط والغاز كمهندسة حفر لمدة سنتين.

في 2010 بدأت مشوارها الوظيفي بشركة تنمية نفط عمان بمديرية هندسة حفر الأبار ابتداءً بـ قسم عمليات حفر أبار النفط، و كان عليها أولاً أن تمر بإجراءات الاعتماد من قبل المنتدى الدولي لمراقبة الأبار قبل الخضوع لتقييم الكفاءة لشهادة شل المرموقة الجولة الأولى كما توجب عليها أيضا القيام بمهام مهندس حفر بمواقع أجهزة الحفر لمدة ستة أشهر في حقل جبال بنظام أسبوعين أسبوعين بجهاز الحفر رقم 8 قبل الجلوس لامتحان الجولة الثانية. و بعدها عادت للعمل بالمكتب كمهندسة آبار النفط بحقل مرمول و خلال تلك الفترة أكملت شهادة المنتدى الدولي لمراقبة الآبار وحصلت فيما بعد على شهادتي الجولة الأولى و الثانية.

ولنظراً للمعرفة والخبرة والتأهيل المعتمد الذي اكتسبته في مجال حفر آبار النفط، فهي تعمل حاليا كمسؤولة عقود، تشرف على العقود المبرمة-  من الجانب التقني – مع الشركات التي تنفذ خطة حفر الآبار من حيث جودة تنفيذها والالتزامات والاشتراطات الفنية والتقنية، حسب العقد المبرم.

إنجازات

 تفتخر أريج بكونها أول عمانية تحصل على شهادات معتمدة دولياً في مجال النفط والغاز، فقد حققت وبفضل الله وإدارة شركة تنمية عمان شغفها وطموحاتها في الخوض في مجال حفر آبار النفط والغاز، وما زالت عازمة على تكملة مسيرتها في هذا المجال حتى ترتقي بمستوى معارفها وإمكانياتها المهنية ومؤهلاتها الوظيفية.

 إلهام وفخر

تؤمن أريج أنه على المرأة العمانية أن تسعى جاهدة للرقي بمعارفها ومداركها ومستواها الوظيفي بجد واجتهاد لتحصل على مرادها. فقد أصبحت المرأة العمانية اليوم شريكاً حقيقا للرجل في شتى المجالات، إذا أنها تمتلك أعلى المؤهلات. كما أنها قد تبوأت مناصب ومراكز عدة على المستويين المحلي والدولي.

تحديات

 واجهت أريج العديد من التحديات إذ أنها وبعد أن قررت سلك مجال النفط والغاز وخاصة مجال هندسة حفر الأبار، كانت هناك تحديات تمثلت في مشقة التعامل مع المعدات و بيئة العمل التي يهيمن عليها الذكور عادة، إلا أن إصرارها وعزيمتها نحو تحقيق طموحها ومع مساندة أهلها ودعم شركة تنمية نفط عمان لها ذلل ذلك الأمر جميع التحديات، ومكنّها من التغلب عليها وتجاوزها.

تمكين المرأة لدى شركة تنمية نفط عمان

تعد شركة تنمية نفط عمان من الشركات الرائدة والمتميزة في تمكين المرأة العمانية، إذ أنها تقدم الدعم الا محدود للموظفات العمانيات، فهي كشركة فتحت الأفاق وذللت جميع الصعوبات وخلقت بيئة عمل مناسبة للجميع، فضلا عن كونها تقدّر جهود كل الموظفين دون التفريق بين الجنسين، وتأخذ بيد المجتهدين من أبناءها وبناتها نحو مزيداً من الرقي الوظيفي، وقد تبوأت المرأة العمانية في شركة تنمية عمان مناصب عدة ومختلفة في جميع المستويات الوظيفية، فضلاً عن كونها المدرسة الأولى والمحطة المهنية المعلمة والملهمة لعدد من المسؤولين الحاليين بالسلطنة.

 تطلعات

تتطلع أريج أن تستمر في تحقيق طموحاتها وتوسيع مداركها ومعارفها، وإثراء خبراتها المهنية للرقي بمستواها الوظيفي والمهني لأعلى المراتب، فداءً وخدمة لهذا الوطن.

 

أضف تعليقاً