حوار

Venue World عالم من الأناقة والنعومة

  • Venue World عالم من الأناقة والنعومة
  • المصممة أسماء البلوشية: إبداعي لم يبدأ بعد!

 IMG-3625

حوار : رضية الهاشمية

سلم النجاح لا يخلو من المصاعب، فـ التحلي بالعزيمة والصبر والإرادة سلاحُ لكل من يطمح أن يصل بحلمه إلى أبعد مما يتصور، أسماء البلوشية، مصممة شابة، أرادت أن تعانق بحلمها عنان السماء، فوجدت لنفسها مكاناً في فضاء الإبداع، بدأت من الصفر، فـ تسلقت بإرادتها وعزيمتها لترتقي إلى ما تسعى إليه و أكثر، تؤمن أسماء أن الحلم لا يمكن أن يتحقق بدون سعي و أنه لا مجال للتوقف و التخاذل في ركب الإبداع والطموح، فـ بالإصرار يصل المرء إلى مراده.

مجلة المرأة تلتقي المصممة أسماء البلوشية، صاحبة علامة Venue World :

IMG-3718

 في البداية حدثينا عن نفسك؟

أسماء البلوشي حاصلة على شهادة بكالوريوس بامتياز عالي من الكلية العلمية للتصميم ، ودبلوم من جامعة نزوى في إدارة الاعمال، أطمح للتعمق أكثر في مجال تصميم الأزياء فهو علم متجدد وحيوي ولابد من التطرق لما كل هو جديد في الساحة .

IMG-3632

 أخبرينا عن بدايتك وكيف دخلت عالم التصميم؟

تخرجت من الكلية العلمية للتصميم سنة ٢٠١٩ ( أي منذ سنة تقريباً) لم أفكر في ذلك الوقت بأخذ قسط من الراحة بعد تعب واجتهاد دراسي لأني أؤمن أن السعي يجب أن يكون مستمر ولا مجال للتوقف ولو للحظة .. 

في بدايتي لم أعتمد على رأس مال كبير لـ أبدأ المشروع وكنت على يقين أن الإنسان إذا كان مبدعاً يستطيع البدء من الصفر .. 

كانت بدايتي بمبلغ بسيط وقدره ٢٠ ريال فقط لاغير، وكنت قد عملت في الكلية على mood board)، وهو الجزء الأساسي للمصمم حتى يستطيع أن يبدع في تصاميمه ويبتكر أشياء جديدة .

وكان يتحدث عن الحياة الأفريقية ، فقمت بقص وتفصيل قطعة ( دراعة ) بنفسي مستخدمة القماش الأفريقي و أضفت عليه بعض من المكملات الحديثة ليتوائم التصميم مع ما هو حديث ومناسب للمرأة العربية.

من ثم عرضت هذه القطعة في الانستجرام ولم يكن لي متابعين كثيرين إنما الأهل والرفاق .. وهم كانوا أول داعم لي .. وبدون تردد طلبوا أن أقوم بعمل عدة قطع من هذا التصميم لهم، و أنا و لأن بدايتي كانت بسيطة قمت بأخذ مبلغ بسيط كمقدم منهم لكي أقوم بشراء الأقمشة اللازمة لأبدأ العمل .

هنا كانت نقطة انطلاقتي ولن أطيب الحديث كثيراً، ولكن كل ما كنت أريد إيصاله هو أن من يريد الصعود يستطيع أن يبدأ من لا شي، ولكن الإرادة مطلوبة و بكل تأكيد.

وبعدها توسعت وقمت بعمل الاعلانات لدى المشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي وهم أيضا كان الدور الكبير ليكون لي زبائن جديد والحمدلله .

IMG-3638

 كيف تصفين تصاميمك؟

تصاميمي أقتبسها من العالم من حولي و أضيف عليها تفاصيل من وحي محبتي وشغفي لهذا المجال، لا أحب التكلف والمبالغة في التصاميم، فأنا أحب أن أجعل من كل امرأة ترتدي زي من تصاميمي أن تشعر بالأنوثة والخفة والأريحية في لبسها، وهذا ما ألاقيه من زبائني دائما عندما يرتدون من تصاميمي.

ولكن لا زلت أريد أن أخبركم أن تصاميمي التي أريدها أن تصل لكم لم تروها بعد ..! وإبداعي لم يبدأ بعد .. فقط أنتظر الوقت المناسب لكي أبدأ.

 من هم زبائن ( Venue World) ؟

أول زبائني هم أهلي و أصدقائي و اقربائي، وهم أول الداعمين لي في هذا المجال، ففي خلال سنة والحمدلله أصبح لي زبائن من كل أنحاء السلطنة، و أطمح أن شاء الله أن يكون لي زبائن من جميع أنحاء العالم ولكن كل شيء يأتي بالتدريج. اول زبائني هم اهلي و اصدقائي واقربائي هم كانو اول داعم لي في هذا المجال.

 من أين تستمدين إلهامك في تصميم الجلابيات ؟

كما قلت في السابق أقوم بعمل (mood board ) وهذا يبدر مني بشيء يلفت انتباهي في الحياة أو العالم من حولي ..مثلا قمت بعمل مود بورد لجزيرة الديمانيات وذلك بعد زيارتي لها وحبي لكل ما رأيته فيها، من هنا يبدأ الإلهام حيث قمت قمت بتجميع صور كثيرة عنها وقرأت معلومات تخصها فأخذت منها كل ما يتعلق بها وعملت لوحة كبيرة عن هذه الجزيرة.

وبعدها تسترسل الأفكار لدي ويأتي الإلهام في رسم التصاميم، التصميم في الواقع لا يأتي من أول رسمه، ولكني أقوم برسم عدة تصاميم وبعدها اختار الأقرب والأحب لقلبي، هكذا يكون الإلهام بالنسبة لي.

  حدثينا عن المجموعة الجديدة من حيث الخامات والألوان؟

المجموعة الجديدة لا زلت أعمل على المود بورد ومصدر إلهامي له هو فترة السبعينات و الثمانينات، مقتبسة الفضاء الواسع بكواكبه ونجومه، الألوان لم اخترها بعد ولكن كما تعودتم علي، فأنا أحب الألوان المبهجة والتي تبرز جمال الأنثى بدون تكلف.

  أكثر التصاميم طلبا؟

الحمدلله كل ما أقوم بتصميمه تتوافد الزبائن عليه، لإن كل التصاميم خفيفة ومريحة وعملية وتتناسب خاصة مع هذه الظروف التي نمر بها الأن، فأنا لم أقم بأي تصميم ثقيل للمناسبات الخاصة كالأعراس والأعياد، حيث أن كل عائلة الأن تحتفل بالأعياد والمناسب في منزلها، وهذا ما عملت لأجله، أن يكون التصميم خفيف ومريح يتناسب مع جائحة كوفيد19

هل يحق للزبونة اختيار تشكيلة الفستان أو الجلابية الذي ترغب بها؟

في بداية المشروع عندما كنت أعرض قطعة واحدة فقط واستقبل عليها تفصيل كنت اهتم كثيرا برأي الزبونة بإضافة او ازالة تفاصيل معينة واختيار الالوان .. واعمل عليه 

ولكن الآن وصلت لمرحلة اني اقوم بعمل قطع كثيره ومختلفه في الألوان تصل للمئات واعرضها للتسليم الفوري ولا اغير في التصميم ايشي، وحتى الآن لم يأتي أحد لأغير أي شيء في التصميم لاني اصبحت اعرف ما يريده الزبون بعد التجربة الاولى ودرست رغباتهم فيها .  

ماذا عن الأسعار؟

بالنسبة لي الأسعار في متناول الجميع وهي جداً رمزية..حصلت في البداية على بعض الانتقادات في الأسعار ولكن في الأخير لا يمكن أن يقدر عملك إلا من هو في نفس مجالك !

البعض يريد تصاميم جاهزة وبأسعار جداً رخيصة وهذا صعب جداً، فلكل شي تكلفته، ولكن في المقابل الكثير من الزبائن يندهش من أسعاري الرائعة و التي يرونها جداً مناسبة ولا يسمحون لي أن أخفض في السعر.

  أصعب التحديات التي واجهتك ؟

أصعب تحدي ممكن أن يوجهه أي مصمم في هذا المجال وخصوصا عندماً يكون مصمماً مبتدئاً، هو عدم تقدير عملك وما تقدمه من تصاميم، وبالتالي يصعب جداً على المصمم أن يقنع الزبون عن سبب السعر الذي وضعه للتصميم.

و أيضاً هناك تحدي آخر، وهو الإنتقاد الغير بناء ! والذي من الممكن أن يؤثر على المصمم في مسيرته لذا لابد من المصمم أن يتجاهل كل ما من شأنه أن يزعزع من ثقته و أن يستمع للمحفزين والإيجابين الذين يقودونك للتقدم والنجاح.

 حدثينا عن خططك المستقبلية ؟

أعمل حالياً على فتح مشغل خياطة خاص بي ليسهل على متابعة التصاميم التي أقوم بها، كما أنني أطمح في التوسع في أعمالي وفي مجالات أخرى ( غير تصميم الأزياء للنساء فقط) والوصول للعالمية بإذن الله.

حساب الإنستجرام: _venusworld_@

Categories: حوار

أضف تعليقاً