المرأة مول

هل فعلا ألوان المساحة الداخلية لغرفة لها تأثير على نفسيتك؟ ما هي إذا الألوان ذات التأثير الإيجابي خلال فترة الحظر الطويلة!

بقلم: المهندسة حلا بيطار

مهندسة تصميم داخلي

في الاّونة الأخيرة الجميع يعاني من ضغط نفسي شديد و لا يوجد الكثير من الطرق لتفريغ هذا الضغط و التوتر بسبب الحظر، و وجوب مراعاة الوضع الحالي الذي يدعو الجميع لتحمل المسؤولية وعدم التواجد في أماكن التجمعات.

و بالتالي هذا يعني التواجد في المنزل أغلب الأوقات، حيث أن المنزل هو ملاذ العائلة من ضغوطات العالم الخارجي.

لنرى سويا ما هي الألوان ذات التأثير الإيجابي على نفسيتك انت وعائلتك!

 

درجات اللون الأخضر الهادئة، ما بين الداكن إلى درجات الأخضر الفاتح:

gallery_horizontal_2_col_thumb_home-decore-color-trend-fall-winter-2021-fustany-ar-9

 الأخضر له تأثير رائع حيث يساعد على الشعور بالهدوء و الطمأنينة. هذا اللون يرتبط مع كل شيء خاصة بالطبيعة، الخصوبة، والتجدد والنشاط.

إذا كنت قد مللتي من الروتين و التكرار فلست بحاجة لتجديد المساحة بالكامل!  بإمكانك إضافة لوحة، وسادة أو حتى إطار لصورة العائلة بلون بارز و مختلف عن ألوان الغرفة. 

درجات الأخضر الداكنة تساعد على الشعور بالدفء وهو مناسب للأجواء الشتوية أكثر، خصوصا إذا كان ذو ملمس مخملي!

اللون الزهري:

 emarat-news_2019-11-13_06-30-38_246051

اللون الزهري هو عادة مرتبط باللطف، النعومة و الهدوء. الزهر هو درجة فاتحة جداً من درجات اللون الأحمر فلذلك هو أيضا مرتبط بالحب والتعاطف. هذا اللون يستعمل بدرجات معينة في الزنزانات الانفرادية لتأثيره الإيجابي في تهدئة النفسية و يساعد على تخفيف التوتر!

و كل هذه الصفات نحتاجها كثيرا خصوصا في الاّونة الأخيرة ! كل منزل يجب أن توجد فيه زاوية لتهدئة النفس والسكون.  

 

اللون الأصفر:

8661861-8595421

ليس كل لون  نضيفه بطريقة ما يجب أن يطغى على المحيط بشكل تام، بل بإمكاننا أن نضع لون مميز ليكسر رتابة لون الغرفة. الأصفر  أحد أشد الألوان حيوية و مليْ بالحياة، فهو يمثل الشمس، النور، المرح و يعطي طاقة للمكان!  لكن لا يجب استعماله بشكل مبالغ لأنه قد يؤدي إلى التوتر و الإرهاق في حال تواجده بكثرة في نفس المساحة. على فكرة، اللون الأصفر يتناسب مع الزهري و الأخضر! 

لكن يجب توخي الحذر في كيفية تنسيق درجات اللون و الكمية المتواجدة من كل لون في الزاوية الواحدة.

اللون الأزرق البحري:

 cobalt-blue-sofa

هذا اللون كلاسيكي و هو اللون الحيادي الجديد في السنوات الأخيرة. هذه الدرجة الفاتحة من الأزرق تبعث شعور الاطمئنان و الهدوء، يستعمل الأزرق في المستشفيات أيضا لارتباطه بالنظافة!

يمكنك استعمال الأزرق البحري كوسادة، لحاف، أو حتى ورود اصطناعية لسهولة دمجه مع ألوان أخرى، لكن إن كنت من محبي الجرأة عليك استعمال الأزرق الملكي الذي يضفي لمسة أناقة و رقي لكن توخي الحذر فإن كثرة تواجده في الغرفة يسبب كاّبة.

 

الألوان الترابية:

 Slide_11

لا شىْ يقارن بشعور السكينة عندما تكون أقرب إلى الأرض و الطبيعة، هذه الألوان هي مزيج بين الدرجات الداكنة من البني، البرتقالي، الأخضر، الأصفر و الأزرق. تواجد هذه الألوان يسمح لك و لعائلتك الشعور بالاستقرار النفسي و السكينة، لكن لا تستخدمي هذه الألوان بشكل جذري في الغرفة حيث يفضل التغير بعد فترة أو دمجه مع ألوان حيوية أخرى تبعث الإيجابية في المحيط.

من المهم أن نعطي انتباه أكثر للألوان في المنزل، فالدراسات أثبتت تأثير الألوان على النفسية. فمزج الألوان والطبعات المختلفة يضفي حياة على المساحة الداخلية و من الممتع تجربة أشياء جديدة كل فترة لكسر الروتين و تشكيل مساحة أمان جديدة للعائلة، خصوصاً و أن الجميع بحاجة للإيجابية و الدعم المعنوي في هذه السنة.

 

Categories: المرأة مول

أضف تعليقاً