حوار

الزي الصــوري….عراقة الماضي و آصالة الحاضر

الزي الصــوري….عراقة الماضي و آصالة الحاضر

السنيدية: خياطة الزي الصوري حرفة توارثناها جيلاً بعد جيل

 IMG_٢٠١٩١٢١٦_١٣٥١١٧

تفخر المرأة العمانية بمختلف الأزياء التقليدية التي تناقلتها الأجيال جيلاً بعد جيل، وقد أدُخلت في البعض منها بعض التغيرات التي لم تنفي شكلها النهائي، ومن تلك الأزياء الزي الصوري الذي ما زال محافظاً على عراقته وأصالته مع وجود بعض التغيرات التي طورتها بعض المصممات تماشيا مع التنافس و التنوع المطلوب في وقتنا الحالي، أم وعد السنيدية من ولاية جعلان بني بو علي بمنطقة الشرقية أحدى النساء العمانيات التي طوعت حبها لمجال التصميم من أجل خياطة وتصميم الأزياء التقليدية الصورية، تروي لمجلة المرأة قصة عشقها لهذا المجال وهوايتها التي أصبحت بمثابة مصدر دخل لها.

 

متى كانت بدايتك في مشروعك الخاص ؟

بدايتي كانت منذ 6 سنوات تقريبا، حيث كنت أتعلم الخياطة من أمي الغالية أنا و أخواتي، فـ أصبحت بعد ذلك بمثابة هواية أمارسها بشكل يومي، وكنت في باديء الأمر أتعلم خياطة الملابس الصورية البسيطة، ثم مع الأيام، طورت من عملي فعملت على إدخال ألوان جديدة تناسب ذوق المرأة العمانية في وقتنا الحالي مع المحافظة على تشكيلة الزي الأصلية .

dav

dav

لماذا اخترتِ خط تصميم الملابس الصورية ؟ وهل التصميم لديك هواية أم تخصص ؟

اخترت خط تصاميم الملابس الصورية بحكم أنني من سكان منطقة الشرقية حيث تعد هذه الملابس جزءاً من تراثنا، وحرفة لأهلنا في الماضي و الحاضر والمستقبل بإذن الله، كما أنني اخترتها لانني أحس بمتعة كبيرة وأنا أعمل على خياطتها مع إدخال بعض الألوان الجديدة والتشكيلات المميزة، نعم التصميم لدي هواية مارستها بمساعدة أمي.

هل تعملين على التطوير والتجديد في شكل التصميم أم تعتمدين على التصميم التقليدي المتعارف للزي الصوري؟

حالياً، أعمال على تطوير الخياطة بالنسبة لملابس الأطفال ( الإناث) بالذات أما بالنسبة لملابس الأولاد فـ لا يوجد إقبال كبير عليها، لذلك أعمل على تطوير زي الأولاد من حيث الألوان والخيوط فقط.

أما بالنسبة لملابس النساء الكبار فـ نعم يوجد اقبال عليها لذلك دائما ما أسعى لتطويرها و إدخال أنواع و ألوان جديدة من الأقمشة، كما أنني استبدلت الخياطة من الخياطة اليدوية إلى خياطة المكينة في بعض التفاصيل بالزي.

hdr

كيف هو الإقبال على تصاميمك؟

الحمدالله هناك اقبال كبير، وخصوصا فيما يتعلق بملابس الفتيات والنساء الكبار.

في أي المناسبات يزداد الطلب على الزي الصوري؟

يزداد الطلب على الزي الصوري في مناسبات كثيره، بينما أهم مناسبتين يكون عليها الإقبال عليه كثيراً هي مناسبة (الحول الحول) و أيضا العيد الأضحى .

هل لديك خطط للتوسع في مشروعك ؟

خططي التي أعمل عليها حالياً هي التوسع هي دخولي لعالم التصميم، حيث أسعى لتصميم أزياء عصريه بطابع  الزي الصوري اليدوي، و أيضا التغيير من شكل الخياطة المعتاد إلى تشكيلات جديدة ومناسبة، تكون بأسعار بسيطة تناسب المستهلك …

ما هي طموحاتك ؟

طموحي اظهار موهبتي في خياطة التصاميم الصورية والعمل على تطويرها، أيضا العمل على افتتاح محل خاص بي، كما أنني أسعى للقيام بعمل دورات خياطة للنساء الراغبات في خياطة الزي الصوري، حتى أفتح المجال لأكبر فئه ممكنة من النساء، وبالتالي تستمر هذه الحرفة لحاضرنا ومستقبلنا وتتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل.

 حساب الإنستجرام : waad__design   

Categories: حوار

أضف تعليقاً