Home Slider

ملكة جمال عمان 2019 ….. اسراء اللواتيا: فخورة بلقبي ولا أسعى للعالمية

ملكة جمال عمان 2019

 

اسراء اللواتيا: فخورة بلقبي ولا أسعى للعالمية

 

حوار : رضية الهاشمية

RR0_9026 

توجت مؤخراً الشابة اسراء اللواتيا بلقب ملكة جمال سلطنة عمان 2019 وذلك من بين 4 مشتركات عمانيات في القاهرة، وقد شغلت اسراء اللواتيا الرأي العام في الآونة الأخيرة باعتبار أن هذه المسابقة جديدة على الشارع العماني، و أنها ربما قد لا تتفق مع عادات وتقاليد الشعب العماني، وهذا ما نفته اسراء لاحقاً و أن هذه المسابقة مخصصة لتناسب المرأة العربية الشرقية.

تعرضت للنقد في بعض المواقف ولكنها أثبتت لاحقاً بأنها تسعى من وراء هذا اللقب إلى تحقيق أمر يعود بالنفع لبلدها الأول عمان، وهذا ما جعل الجمهور يتقبلها ويدعمها بعد ذلك.

إلتقينا باسراء، وكان لمجلة المرأة هذا الحوار معها للتعرف عليها عن كثب

عرفينا عن نفسك في البداية ؟

اسمي اسراء اللواتيا ، درسة الموسيقئ بالكلية الملكية بلندن ، وحاليا ادرس ادارة أعمال (تسويق ، وسلوك وظيفي ) احب الدراسه

كيف عرفتي عن المسابقة ومن الذي شجعك للإشتراك فيها ؟

المسابقه معروفة في الوطن العربي، ولكن ربما لدينا وفي بعض الدول لايعرفها الناس، صديقتي هي من شجعتني على الإشتراك وكانت مزحة في باديء الأمر ثم ما لبثت أن تحولت إلى حقيقة .

حدثينا عن المسابقة وما هي أهدافها ؟

المسابقة هيه مسابقة عربية بحتة من الطراز الأول لأنها لا تخالف ولا تخدش عادات وتقاليد المرأة العربية أو بالأحرى الخليجية، تبدأ هذه المسابقه بتتويج فتاة تحمل اسم دولتها من جميع الدول العربية بإقامة حفل ويتم اختيار فتاة بعد اجتيازها بعض من الاختبارات والمراحل  ومن ثم تتأهل للمرحلة الأخيرة التي تجتمع فيها كل الفتيات الحاملين لاسم دولتهم إلى القاهرة، أما بعض الدول فتعمل على اختيار الفتاة التي ستمثلهاعن طريق موقع إلكتروني يتم خلاله تسجيل البيانات والصور من ثم نتجه للمرحلة الأخيرة وهذا السبب يرجع لأن بعض الدول معلوماتها محدودة عن مثل هذه المسابقات، والناس غير مهتمه بها، وبعد الموافقه يتم إرسال خطاب رسمي من المؤسسة وباسم وزارة السياحه المصريه وفيه الموافقة والتواريخ والمتطلبات سوا من زي رسمي وألوان ….الخ.

ونحن كنا في مخيم مغلق بفندق الهيلتون مدته أسبوع وفيه تم تعليمنا طريقة المشي والتصوير و طريقة الرد ع لجنة التحكيم والاختبارات التحريرية والمقابله لقياس مدى ثقافة المشتركة باعتبار أنها ليست مسابقه لقياس الجمال فقط كما هو معروف عالمياً.

ما هي شروط الترشح للمسابقة؟

بالطبع الجمال والذي يأتي في مقدمة الأمر، بالإضافة إلى سلوك ومدى إلمام المتسابقة بالمعلومات العامة، أيضا العمر والطول في بعض الدول لما له من استثناء على حسب طبيعة البلد.

كم كان عدد المشتركات من سلطنة عمان؟

تم اشتراك ٥ فتيات من سلطنة عمان عبر الموقع الإلكتروني وتم ترشيحي من بينهم.

من كانت لجنة التحكيم للمسابقة ؟

لجنة التحكيم كانت مكونة من: الدكتورة حنان نصر رئيسة المؤسسة، المصمم السوري ياسر الحربيلا، الممثلة مادلين طبر، طبيب التجميل اللبناني طارق حسامي، الإعلامي تامر عاشور، و وكلاء المهرجان من المغرب سيدة الأعمال سعاد الشامي، والمخرج الجزائري سفيان حجار.

ما هي أصعب المراحل التي واجهتك في المسابقة؟

التأقلم مع الفتيات أثناء فترات المسابقة، وذلك لكوننا كنا في تجمع لثقافات وعادات وتقاليد ولهجات مختلفة.

هل تحصل الفائزة على جائزة مادية بعد المسابقة؟

لا، لاتحصل.

هل توقعتي الفوز؟

في الحقيقة لا، كانت مفاجأة جداً كبيرة بالنسبة لي.

حدثينا عن كواليس المسابقة وما هي معايير الأختيار؟

 معايير الأختيار كانت تتم على حسب سلوكيات المشتركة و أيضا جمالها ومدى ثقافتها.

ماذا يعني لك الفوز بلقب ملكة جمال العرب؟

يعني لي الكثير، لأني من خلاله استطعت أن أمثل بلدي الحبيبة عمان، وهذا أكبر فخر و أكبر فرصة أتيحت لي لكي أظهر جمال الفتيات العمانيات وثقافتهم وأن المرأة العمانية قادرة أن تكون حاضرة في شتى المجالات، مرفوعة الرأس و واثقة، تحقق ما تصبو إليه بدون التقليل من هويتها و أصالتها العربية والخليجية.

كيف تواجهين الإنتقادات وما هي ردة فعل المجتمع العماني ؟

بالعكس لا يوجد انتقاد قوي، الحمدلله الأغلب كان مشجع وداعم لي من كل النواحي، ولكن هناك فئه بسيطة جدا تفاجأت بالصور التي نشرتها عبر حساباتي بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن ردة الفعل كانت طبيعية ومتوقعة وظهرت علئ هيئة هجوم وانتقاد، ولكن ربما يكون الانتقاد أحياناً أمراً جميلاً، حيث أنه قد يكون دافع لي أن أكون عند حسن ظنهم وأنا أتقبله بصدر رحب.

ما هو الدور المجتمعي الذي قدمته إسراء وتسعى لتقديمة في عمان؟

أسعى إلى دعم متلازمة التوحد، لانهم فئة كبيرة ، وهم من القصص التي مرت علي، واتمنى أن أساعدهم بكل ما أوتيت من قوة.

  هل سيدفعك الفوز بلقب ملكة جمال العرب سلطنة عمان  إلى المشاركة في مسابقات أخرى عالمية؟ 

لا، فأنا قنوعة جداً وفخورة بلقب ( ملكة جمال عمان ٢٠١٩)، لأنه مرتبط باسم بلدي و أنا أريد أن أكون متواجدة هنا دائما، و أي خطوة أخطوها أحب أن يكون العائد منها لبلدي ليس لمكان آخر.

ما هي الرسالة التي توجهينها للمجتمع العماني وللعالم العربي؟

رسالة شكر وتقدير، لكل شخص دعمني وقدم لي دافعُ إيجابي، لكي أصل لهذا المكان، كما أتمنى نشر السلام في جميع أرجاء العالم العربي.

وفي الختام أتوجه بالشكر للمصمم فؤاد سيركس صاحب محل تقاسيم، وخبيرة التجميل فرات البلوشي الذين ساعدوني في اختيار طلتي لهذا العدد.

Categories: Home Slider, حوار

أضف تعليقاً