Home Slider

بعد تحملها مسؤوليات أكبر برحيل والدها محسن حيدر درويش

بعد تحملها مسؤوليات أكبر برحيل والدها محسن حيدر درويش

أريج: منصبي لم يبعدني عن أسرتي

حوار – رضية الهاشمية

cover page oer

“تعلم أن تحلم وتتابع أحلامك من خلال التفاني والالتزام، ستكون هناك أوقات صعبة وتحديات، ولكن مع التركيز والتصميم والجهود المتسقة يمكن للمرء بالتأكيد تحقيق أهدافه “.

بهذه العبارة بدأت حديثها، فهي مثالاً بارزاً للمرأة العمانية الناجحة، بدأت مشوارها المهني في أعقاب تخرجها من جامعة السلطان قابوس مع شركة تنمية نفط عمان، لتلتحق في عام 1994 بشركة والدها محسن حيدر درويش، وتدرجت في تولي المسؤوليات حتى وصلت قمة السلم، لتقود اليوم المجموعة كرئيسة مجلس إدارتها، تميزها جعل منها مصدر إلهام للكثيرين، تؤمن أن ريادة الأعمال غالبا ما يواجهه الكثير من التحدي، كان والدها، محسن حيدر درويش، مصدر إلهامها، فقد كان الموجه والداعم الأول لها.

حصدت أريج الكثير من الجوائز منها :جائزة Forbes الأكثر تأثيرا في العالم العربي 2013، وجائزة المرأة للإجادة عن فئة ريادة الأعمال لعام 2014، وجائزة المرأة الواعدة لعام 2015، كان عام 2018 عاماً حافلا بالإنجازات لها مما يثبت أنها امرأة استثنائية تحقق إنجازات استثنائية تجعل منها نموذجا قوياً للنساء الأخريات حيث حصلت على جائزة المرأة للإجادة في قيادة الشركات، وجائزة مجلة فوربس الشرق الأوسط للنساء الأكثر تأثيراً 2018.

مجلة المرأة تلتقي أريج محسن حيدر درويش لتتعرف عن قرب على المسؤوليات التي أصبحت على عاتقها بعد وفاة والدها، وعن أبرز التحديات التي واجهتها وكيف استطاعت التوفيق بين مسؤولياتها الكبيرة في إدارة الشركة ومسؤولياتها الاجتماعية والأسرية.

في البداية حدثينا بصورة موسعة عن أريج محسن درويش، الاسرة، الدراسة عن المسؤوليات خلال مراحل حياتك المختلفة؟

تخرجت من جامعة السلطان قابوس – بدرجة البكالريوس في علوم الكمبيوتر و الرياضيات وعملت في أرض عمان الطيبة تحت ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم، حفظه الله ورعاه، ولي اختين. التحقت ابتداءً بشركة تنمية نفط عمان ونلت خبرة عملية وافية ومن ثم التحقت بشركة محسن حيدر درويش ش.م.م، التي أسسها والدي، رحمه الله، منذ مدة طويلة تدرجت فيها بعدة مناصب إلى أن وصلت إلى منصب رئيس مجلس إدارة الشركة.

حدثينا عن شركات محسن حيدر درويش وما هي أبرز مجالات عملها؟

مجموعة شركات محسن حيدر درويش من أعرق المجموعات في السلطنة ويعود تاريخها إلى عام 1921 وتعمل الشركة في العديد من المجالات التجارية و الصناعية و الخدمية المختلفة وتشمل تمثيل أبرز العلامات والتوكيلات التجارية العالمية. وتشمل نشاطات الشركة على السيارات وصيانتها والمعدات والأجهزة المكتبية والأثاث وأجهزة الاتصالات والحاسوب وتقنية المعلومات ومواد البناء والمشاريع والإطارات والبطاريات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومواد البناء والمشاريع والغازات المختلفة والمواد الكيميائية وخدمات النفط والغاز.

ما هي أبرز النجاحات التي حققتها المجموعة التجارية خلال المرحلة الماضية؟

التوسع في بعض أعمال المجموعة وافتتاح فروع وزيادة الأنشطة فيها واضافة وكالات تجارية إلى قائمة الوكالات العالمية التي تمثلها المجموعة. وقمنا مؤخرا بعقد شراكات مع شركات ومؤسسات محلية للدخول في القطاعات الناشئة مثل قطاع الخدمات اللوجستية حيث يعتبر قطاع الخدمات اللوجستية من القطاعات المبشرة والمزدهرة في السلطنة نظرا للموقع الاستراتيجي التي تتمتع به السلطنة.

ما هي أبرز التحديات التي تتوقعونها خلال العام المقبل؟

هنالك العديد من التحديات أبرزها تقلب أسعار النفط؛ والتي تحدث تاثيرات واضحة علي مؤشرات الاقتصاد و السوق و التي تتطلب فترة غير قصيرة للتعافي من اثار هذه التقلبات. ومن التحديات الأخرى التي قد نواجهها زيادة المنافسة في السوق المحلي وزيادة الشركات التي تقدم منتجات وخدمات منافسة، بالإضافة إلى تلبية المتطلبات المتغيرة والمتزايدة للسوق والعملاء، مما يتطلب اعتماد رؤية تعنى بالتنوع في المنتجات والخدمات والتركيز على الجودة العالية والخدمات المميزة لإرضاء العملاء وبنية أن تكون منتجاتنا وخدماتنا هي الوجهة المفضلة للعملاء وذلك لتوسيع قاعدة العملاء.

BGH_0980_pp low res

بحكم أنك تديرين المجموعة كيف تستطيعين التوفيق بين مسؤولياتك الكبيرة في إدارة الشركة وبين مسؤولياتك الاجتماعية والأسرة؟

 كثير من الناس يصعب لديهم الجمع بين متابعة الاعمال التجارية أو العمل بصفة عامة و حياتهم الاجتماعية ولكن بتنظيم الوقت وتحديد الأولويات يمكنني تخطي كافة الصعوبات في هذا الجانب، فكما أن هنالك وقت للعمل، هنالك أيضا وقت للأسرة والحياة الاجتماعية كذلك، فبالتالي إدارة الوقت بذكاء يمنع الخلط بين الحياة العملية والاجتماعية ومن ثم فإن تنظيم الوقت وادارته يلعب دورا كبيرا في النجاح على الصعيد العملي والأسري والاجتماعي كلا على حدة.و أعتبر نفسي موفقة جدا في تنظيم و ادارة وقتي ما بين رئاسة مجلس ادارة المجموعة والاعباء التي يتطلبها المنصب ومابين مسئولياتي الاجتماعية والاسرية .

هل ترك رحيل الوالد مؤسس المجموعة فراغ في أوساطكم وما هي أكثر القيم التي كان يؤكد على أهميتها؟

بكل تأكيد، فقد كان رحمه الله الداعم الأول لنا ومستشارنا في كل خطوة نخطوها، وبعد رحيله كان علينا أن نتخذ قراراتنا بنفسنا، لقد كان رحمه الله يحثنا دائما على العديد من القيم مثل الصبر والمثابرة وتنظيم الوقت وغيرها مما ساعدنا على متابعة مسيرته بعون الله متخطين كافة الصعاب، وقد حرص الوالد، عليه رحمة الله، في تدريبنا وصقل مهارات الإدارة لدينا ومن ثم تم اعدادنا وتهيئتنا لمثل هذه اللحظة، والحمد لله رب العالمين أنه مر عام الآن من تاريخ وفاة الوالد والشركة تسير في نمو مطرد وازدهار،  وإن شاء الله، سوف تشهد الفترة القادمة توسعا في اطار الولوج في مشاريع استثمارية جديدة وتمثيل للعديد من العلامات والمنتجات العالمية البارزة.

هل ثمة خطط توسعية للشركة يمكن الحديث عنها؟

تم وضع خطط و أهداف مستقبلية طموحة بغية التوسع الجغرافي و النوعي في انشطة المجموعة التجارية و ذلك علي نحو يواكب الأوضاع التجارية والاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر على أعمالنا والتكيف معها؛ و تهدف اعتماد سياسة التنوع في الاعمال التجارية و الخدمية و الصناعية الي ارضاء العملاء و تغطية كافة احتياجاتهم علي اختلاف اذواقهم. وهذا بالطبع يتطلب منا دراسة المستقبل والتخطيط المسبق لإقتناء المزيد من العلامات والتقنيات وجلبها إلى سلطنة عمان من أجل خدمة وطننا الغالي ومواطنيه الذين يستحقون كل ما هو جديد ومتطور.

Categories: Home Slider, حوار

أضف تعليقاً