Home Slider

أحداث 2018

أحداث 2018

 

top-view-number-of-2018-for-new-year-on-pink-pastel-color_1627-2060

شهدت السلطنة في 2018 العديد من الأحداث والتغيرات المهمة في مختلف المجالات وكافة الأصعدة، والذي كان للمرأة العمانية فيه بصمةً كبيرةً و عنواناً من العناوين بالغة الأهمية على مستوى الأخبار المحلية والدولية،  لذا فـ مجلة المرأة في هذا العدد رصدت أهم الأحداث والأخبار المتعلقة بالمرأة العمانية في 2018 كما و رصدت أهم الإنجازات التي حققتها على الصعيدين المحلي والدولي، و جمعت فيما أهم الأحداث والفعاليات التي احتفلت فيها المرأة العمانية منها، يوم المرأة العمانية والعيد الوطني 48 المجيد بالاضافة إلى النسخة الثامنة من حفل تكريم جوائز المرأة للإجادة والذي كرمت فيه مجلة المرأة النساء العمانيات المجيدات في مخلتف المجالات، وغيرها من الأحداث التي شهدتها الساحة خلال العام 2018، آملين أن يكون العام الجديد 2019 عام خير على عمان و أهلها والعالم أجمع.

      المخيم الشتوي للزهرات

1

انطلقت فعاليات المخيم الشتوي الـ 13 للزهرات تحت شعار “زهرة اليوم .. قائدة اليوم” الذي تنظمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات خلال الفترة من 9 وحتى 11 يناير2018م بالمخيم الكشفي بمخيليف بمحافظة شمال الباطنة، بمشاركة أكثر من /200/ زهرة وقائدة من مختلف محافظات السلطنة .

      مسابقة هواوي

2

حصلت أميرة عبدالمعطي مرعي طالبة ماجستير بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس على المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط في مسابقة هواوي الدولية لطلاب الجامعات والكليات في مجال الهندسة وتقنية المعلومات وتم الاختبار النهائي للمسابقة في مدينة شنجن الصينية.

     حلقة عمل للمرشدات الدينيات

نفذت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة شمال الباطنة اليوم حلقة عمل تدريبية حول هندسة النجاح البشري للمرشدات الدينيات وذلك في قاعة جامع السلطان قابوس بصحار بمشاركة 123 من المرشدات الدينيات. وتضمن برنامج حلقة العمل التدريبية عدد من المحاضرات حول الموضوعات المتعلقة بالنجاح وأساسيات التغيير الذاتي.

       وكيلة “السياحة” في خليج مسقط

4
قامتْ سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة، بزيارة ميدانية لمشروع خليج مسقط برفقة عدد من المسؤولين في الوزارة للوقوف على سير العمل وأبرز التطورات في الشق الإنشائي من خلال اللقاء بالإدارة التنفيذية للمشروع.

      النبهانية تشارك في بطولة جلاكسو

5

تشارك لاعبة التنس العمانية فاطمة النبهانية في بطولة جلاكسو الدولية للنساء التي تقام في لندن، حيث وصلت اللاعبة مساء أمس الأول إلى لندن بعد إكمال معسكرها الخارجي بالعاصمة الفرنسية باريس. وقد أنهت لاعبة التنس العمانية فاطمة النبهانية معسكرها الخارجي بفرنسا الذي انطلق منذ السادس من يناير الجاري، حيث تمكنت اللاعبة من إنهاء كافة تحضيراتها للموسم الجديد2018م.

     الشيبانية تترأس اجتماع سلاسل العلوم والرياضيات

6

ترأست معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم اليوم اجتماع اللجنة الرئيسيّة لمشروع سلاسل العلوم والرياضيات بحضور أصحاب السعادة وكلاء الوزارة ومديري عموم المديريات التعليمية في المحافظات وعدد من مديري عموم المديريات المعنية بديوان عام الوزارة. واشارت معالي الوزيرة الى ان الهدف من الاجتماع يتمثل في الاطلاع على الموقف التنفيذي للمشروع وتطبيقه في الحلقة الاولى ومناقشة التحديات سعيا لإيجاد الحلول التي من شأنها تطبيق مشروع السلاسل على النحو المأمول.

      البطولة الدولية النسائية لالتقاط الأوتاد

7

انطلقت البطولة الدولية النسائية الأولى لالتقاط الأوتاد التي ينظمها الاتحاد الدولي للعبة بولاية خصب بمحافظة مسندم وتستمر 3 أيام بمشاركة السلطنة ومصر والأردن والسودان واستراليا وجنوب أفريقيا.

     جمعية المرأة بمنح تحتفل

أقامت جمعية المرأة العمانية بولاية منح حفلا لتكريم عضواتها والداعمين والمساهمين بعنوان (ليلة عمانية من أجلك يا وطن) وذلك بالمركز الترفيهي بالولاية تحت رعاية صاحبة السمو السيدة علياء بنت ثويني آل سعيد. اشتمل الحفل الذي أقيم الليلة الماضية على قصيدة شعرية ترحيبية وأوبريت غنائي ضم ثلاث لوحات فنية جسدت الفن التقليدي المطور من فن ( رقصة الكيذا ) وفن الرزحة

    انطلاق مهرجان مسقط 2018

9

انطلاق مهرجان مسقط 2018 في دورته الثامنة عشرة بحلته الجديدة تحت شعار “لنحتفل معا” والذي استمر حتى العاشر من فبراير، وشكل باقة متنوعة من الفعاليات الترفيهية والثقافية والرياضية والسياحية

  لقاء حول تمكين الأسر

10

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بدائرة تنمية وتمكين الأسرة بالتعاون مع صندوق الرفد اليوم لقاءً للعاملين في برنامج تمكين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تحت رعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية وبحضور طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد.

تناول اللقاء إلى التعريف ببرنامج تمكين والذي يهدف إلى تمكين الأسر اقتصادياً ليكونوا معتمدين على ذاتهم سواءً كان ذلك من خلال التشغيل المباشر أم التدريب والتأهيل على رأس العمل ومن ثم التشغيل أم من خلال التشجيع على فتح مشاريع ذاتية لهم «مدرة للدخل»، كذلك يهدف اللقاء إلى الاتفاق على الآليات التي تُنجِح البرنامج، والوقوف على الفرص المتاحة والتي تساهم في إنجاح البرنامج


افتتاح مقر جمعية المرأة العمانية  بالعامرات 

11

افتتح مؤخرا بولاية العامرات بمحافظة مسقط مقر جمعية المرأة العمانية بالولاية وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور يحيى بن سليمان الندابي والي العامرات بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين.

اشتمل حفل الافتتاح على تقديم فقرات ترحيبية متنوعة قدمها طلبة المدراس إلى جانب تقديم عرض مرئي تضمن أبرز انجازات وأعمال الجمعية بعدها قام سعادة الشيخ الدكتور راعي المناسبة بتكريم رئيسات الجمعية في دورات ماضية ووسائل الإعلام والشركات الداعمة.

  خمسة عشر عاما من العطاء للمرأة

12

مجلة “المرأة” تكمل 15 عاما من مسيرة التميز والعطاء، ومازالت تواصل عطائها ودعمها المتواصل للمرأة في كافة المجالات والقطاعات حيث تواصل المرأة العمانية تحقيق النجاحات في العديد من

المجالات لاسيما في إطار مجتمعها المحلي، واستغلال الفرص المتاحة التي وفرتها لها الدولة وتحقيق المساهمة في الناتج المحلي.


مهرجان صلالة السياحي

13

انطلقت مساء اليوم بمركز البلدية الترفيهي فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م التي تستمر إلى 25 من أغسطس المقبل .ويتضمن برنامج المهرجان لهذا العام فعاليات متنوعة في مختلف الجوانب الدينية

والاقتصادية والثقافية والتراثية والاجتماعية والرياضية والفنية والترفيهية إلى جانب الأنشطة والفعاليات المتعلقة بالأسرة والطفل.

 تأهيل الرتب للشرطة النسائية

اختتم بقيادة شرطة محافظة الظاهرة اليوم برنامج تأهيل الرتب الأخرى للشرطة النسائية الذي استمر لمدة أسبوع بمشاركة عدد من عناصر الشرطة النسائية من مراكز وإدارات وأقسام قيادة شرطة محافظة الظاهرة. هدف البرنامج الى تأهيل المشاركات في البرنامج ميدانياً ورياضياً وفكرياً.

 صيف وهمم في المصنعة

15

احتفلت جمعية المرأة العمانية بولاية المصنعة باختتام المنتدى الصيفي (صيف وهمم ) تحت رعاية سعادة الشيخ حمود بن حمد الوحشي والي المصنعة  افتتح الحفل بعرض ترحيبي من أداء بنات المنتدى الصيفي تلاه عرض مرئي لدائرة التنمية الاجتماعية بالولاية ، ثم كلمة الحفل ألقتها رحمة النوفلية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية المصنعة وعضو المجلس البلدي حيث أوضحت فيها دور الجمعية خلال الأسبوع الاجتماعي في إظهار الأنشطة المختلفة ، التي من شأنها أن تعالج بعض القضايا الاجتماعية  وفي الختام تم تكريم الرعاة والمشاركين .

 ليلة الأزياء العمانية

16

اُفتتِح مساء الْيَوْم بمركز البلدية الترفيهي بصلالة معرض ليلة الأزياء العمانية بشعار /الحفاظ على الهوية العمانية/ ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م ويستمر يومين.رعى افتتاح المعرض المكرم محمد بن أحمد الرواس عضو مجلس الدولة بحضور عدد من المسؤولين وزوار المهرجان.

واشتمل المعرض على تدشين كتاب /تراثنا بين الماضي والحاضر/ لريما ساجواني ، كما تم تقديم عرض مرئي قصير للتعريف بالتراث العماني الأصيل بالإضافة إلى عرض تصاميم متنوعة من الأزياء التقليدية العمانية.

المخيم الصيفي للجوالات

17

انطلقت مساء اليوم على أرض المخيم الكشفي الدائم بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار فعاليات المخيم الصيفي الرابع للجوالات تحت شعار /بالتنمية والإرادة نحقق الريادة/ وفعاليات المخيم الصيفي الـ19 للمرشدات تحت شعار /آفاق أشمل.. لعالم أجمل/ ويستمر حتى 8 أغسطس، بمشاركة /500/ مرشدة وقائدة في مخيم المرشدات.

 ليلة الآزياء المعاصرة

18

برعاية مجلة “المرأة” إعلاميا انطلاق النسخة الخامسة من ذا ورلد اوف جلامور(ليلة الأزياء المعاصرة) تزامنا مع احتفالات السلطنة بفعاليات يوم المرأة العمانية مبشاركة مجموعة من عروض الأزياء النسائية والرجالية

“يلا نوفر “

19

قامت المتحدة لخدمة وسائل الإعلام بالاعلان عن اطلاق اول تطبيق لها “يلا وفر” كخطوة مهمة في تعزيز مسيرتها الحافلة من خلال قنواتها المتكاملة وحلولها المتميزة في ربط المسوقين بالعملاء بشكل فعال

 جوائز المرأة للإجادة

20

“المرأة” تكرم النساء المجيدات في حفل توزيع النسخة الثامنة من جوائز المرأة للإجادة لعام 2018 في حفل اقيم تحت رعاية سعادة ميثاء المحروقية وكيلة وزارة السياحة

 معرض المصورات العُمانيات بالسيب

21

افتتح مؤخرا معرض المصورات العُمانيات بالجمعية العُمانية للتصويرالضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في نسخته التاسعة ، تحت رعاية معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي.

 الزراعة تحتفل باليوم الدولي للمرأة الريفية

22

 أقيمت بمدرسة صحم الثانوية للبنات بولاية صحم ندوة حول تعزيز دور المرأة الريفية اقتصادياً وذلك تزامنا مع اليوم الدولي للمرأة الريفية الذي يصادف 15 أكتوبر من كل عام.رعى الفعالية سعادة الشيخ عوض بن عبدالله المنذري والي صحم.وقد تخلل الندوة عرض مرئي لعدد من المشاريع الناجحة بمحافظة الباطنة والتي قامت المرأة الريفية بإدارتها والإشراف عليها.

 دار الأوبرا  تحتفل بيوم المرأة العُمانية

23

تقديرا لإسهامات المرأة العُمانية في مجالات الموسيقى، والفنون، والمجتمع تحتفل دار الأوبرا السلطانية مسقط سنوياً بمناسبة (يوم المرأة العمانيّة) للتعريف بدورها الحيوي في الحفاظ على التراث العماني الثري عبرمختلف الألوان الفنية، لاسيّما الفن الشعبي، والموسيقى، والغناء ويضم برنامج هذا الحفل عدّة فقرات موسيقية لعازفات فرقة موسيقى الحجرة في الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية، وعازفات الحرس السلطاني العُماني.

 السلطنة تشارك في اجتماع النساء البرلمانيات

24

 شارك وفد السلطنة المشارك في اعمال الدورة ال 139 للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف اليوم في اجتماع منتدى النساء البرلمانيات . وناقش اجتماع النساء البرلمانيات في مستهل أعماله اليوم عددًا من التقارير ، منها تقرير مكتب النساء البرلمانيات حول مداولات المكتب في دورته السابقة ، وتقرير مجموعة

الشراكة الجندرية المتضمن توصيات المجموعة.

كما ناقش الاجتماع تقريرا تضمن معلومات مستحدثة عن أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي

الأخيرة لتعزيز المساواة الجندرية.إضافة الى استعراض المساهمة في أعمال الجمعية

العامة الـ139 من منظور جندري ، وإقامة حلقة نقاشية حول ” المساواة الجندرية في

العلوم والتكنولوجيا ” .

باحثة عمانية ضمن فريق البروفيسور الياباني

25

بعد أن اطلع البروفيسور الياباني (تاسوكو هونجو) على

سيرتها الذاتية وقبل ان يفوز فريقه بجائزة نوبل للطب العام الجاري 2018 مناصفة مع الباحث

الأمريكي جيمس أليسون تقديرًا لجهوده في تطوير علاج لمرض السرطان تواصل الفريق

مع طالبة الدكتوراة العمانية منى بنت محمد بن أحمد الحبسية لتأكيد قبولها للانضمام إلى

الفريق المكلل بالجائزة العالمية.

وكان الفريق حينها يشتغل على بحثين مختلفين الأول يتعلق بقدرة خلايا المناعة على

إنتاج المضادات الحيوية وهو نوع من البروتين الذي اكتشفه الباحث الياباني والثاني

يتعلق بالسرطان ومرحلة تطوير وتحسين العلاج.

 الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تحتفي بالشاعرات

26

أقامت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بمقرها بمنطقة المطار، حفل احتفاء بتجارب شعرية جديدة بمناسبة يوم المرأة العمانية، الأمسية كانت تحت إدارة الشاعرة بدرية البدريّة، كما وشارك فيها كل من الشاعرات فاطمة بنت احسان اللواتية ، وأديبة بنت محمد الصوافية وجميلة بنت محمد العجمية، وعتاب بنت محمد النوتكية. تأتي هذه الأمسية ضمن الأجندة الثقافية للجمعية العمانية للكتاب والأدباء لهذا العام، والتي

تتضمن عددا من البرامج الثقافية خلال الفترة القريبة المقبلة./العمانية

 

 افتتاح الملتقى الخامس للأسرة والطفل

27

 افتتح  بولاية عبري الملتقى الخامس للأسرة والطفل المروري الذي نظمته لجنة السلامة المرورية بشؤون البلاط السلطاني بالتعاون مع لجنة السلامة المرورية بولاية عبري.

 رعى افتتاح الملتقى سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة بحضور سعادة الشيخ الدكتور خلف بن سالم الإسحاقي والي عبري رئيس لجنة السلامة المرورية بالولاية.

 مديحة الشيبانية ترعى حفل تخرج

28

بتكليف من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس

بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه – ترعى معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية

وزيرة التربية والتعليم حفل تخرج الدفعة التاسعة والعشرين من طلبة جامعة السلطان

قابوس.

ويقام الحفل الأول لتخريج طلبة الكليات الإنسانية يوم الأحد الموافق 28 أكتوبر الجاري،

أما الحفل الثاني لتخريج طلبة الكليات العلمية فيقام يوم الأحد الموافق 11 نوفمبر القادم،

ويبلغ عدد الخريجين أكثر 2900 خريج وخريجة من مختلف كليات الجامعة التسع، ومن

مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.

 

  جمعية المرأة العمانية بمسقط تحتفل

29

احتفلت جمعية المرأة العمانية بمسقط (فرع سداب ) بمناسبة يوم المرأة العمانية برعاية المكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية وبحضور إيمان بنت راشد الغافرية رئيسة مجلس إدارة الجمعية وعضوات الجمعية وجمع كبير من نساء ولاية مسقط وذلك بمسرح المدرسة السعيدية بمسقط .

اشتمل الحفل على العديد من الفقرات المتميزة التي تعبر عن فرحة المرأة العمانية بهذا

اليوم المبارك الذي خصصه حضرة صاحب الجلالة – حفظه الله ورعاه – احتفاء بالمرأة

العمانية وتقديرا من لدن جلالته لدورها الرائد في المجتمع في بداية الحفل قامت المكرمة

ناشئة الخروصية بمشاهدة المعرض المصاحب للحفل والذي شمل العديد من المعروضات

التي تهم المرأة

 وزيرة التربية والتعليم في رؤية عمان2040

30

 ترأست معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم اليوم اجتماعًا مع المختصين في مكتب رؤية عمان 2040.

هدف الاجتماع إلى اطلاع المسؤولين في وزارة التربية والتعليم على مستجدات خطة بناء

الرؤية، ومناقشة التعليم كأحد أهم الأهداف الاستراتيجية لرؤية عمان( 2040)، وتناول

الحديث الاحتياجات الملحة لقطاع التعليم المدرسي وارتباطها المباشر بتنفيذ خطط

الوزارة في تجويد الأداء ورفد المخرجات بالمهارات اللازمة للنجاح في مؤسسات التعليم

العالي وقطاع الأعمال.

  جمعية المرأة العمانية بولاية لوى تحتفل 

أقامت جمعية المرأة العمانية بولاية لوى حفل تكريم للمشاركين في برنامجها الصيفي و الذي جاء تحت شعار / صيفي عزم و طموح / تحت رعاية الشيخ أحمد بن حمد المعولي نائب والي لوى .تضمن حفل الختام كلمة قدمتها رحمة بنت علي الغفيلية رئيسة جمعية المرأة

بالولاية بالاضافة الى عرض مرئي لانجازات البرنامج الصيفي والفعاليات التي شهدها

البرنامج .وفي الختام قام راعي المناسبة بتكريم المشاركين و المساهمين في البرنامج .

 السيابية تزور برنامج فن الطين الفضي 

32

قامت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بزيارة لبرنامج فن الطين الفضي الذي تنفذه الهيئة العامة للصناعات الحرفية بالتعاون مع صندوق الرفد ومنظمة المرأة العربية. هدفت زيارة البرنامج الذي يشارك فيه منتسبات من مركز تدريب وإنتاج المشغولات الفضية بمسقط التابع للهيئة وعدد من أصحاب المشاريع الحرفية للوقوف على سير عمل البرنامج وضمان اكتساب الأيدي الوطنية الشابة الملتحقة بالبرنامج بالمهارات الابتكارية والإبداعية والإطلاع على المنتجات التي قام المشاركون بإنتاجها بالاستفادة من الطين الفضي والوقوف على كفاءتها ومدى ملاْئِمتها للأسواق .

 منظمة المرأة العربية تعقد اجتماعها السادس عشر بمسقط

33

 ناقش المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية فياجتماعه العادي السادس عشر الذي عٌقد اليوم بفندق قصر البستان عددا من المحاور التي تتصل بتمكين المرأة والنهوض بمساهماتها التنموية. ترأس وفد السلطنة في هذا الاجتماع معالي الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية. واستعرض المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية مجموعة من بنود أعمال الاجتماع المدرجة ضمن مناقشاته، وأقرت الإدارة العامة لمنظمة المرأة العربية تسمية “أيام مسقط” لكافة فعاليات المنظمة خلال استضافة السلطنة لأعمال المؤتمر السابع لمنظمة المرأة العربية .

 

 المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية تثنى على جهود السلطنة في دعم أهداف المنظمة

34 (2)

الكبير الذي يوليه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد، و ذكرت إن انعقاد مؤتمر المنظمة السابع على أرض السلطنة يعد منعطفًا مهمًا في مسيرة منظمة المرأة العربية وأنه ساهم في معالجة مواضيع حساسة واتخاذ قرارات من شأنها التأكيد على الانطلاقة الجديدة للمنظمة وتعظيم دورها في مواكبة التحولات التي يشهدها العالم العربي عمومًا والمرأة في العالم العربي على وجه

الخصوص .

 الإسماعيلية تحصل على شهادة دبلوم الإنجاز في مجال المرأة والرياضة

35 (2)

حصلت سعادة بنت سالم الإسماعيلية عضوة مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية نائبة رئيس اللجنة العُمانية لرياضة المرأة على شهادة دبلوم الإنجاز في مجال المرأة والرياضة المقدمة من اللجنة الأولمبية الدولية لإسهامها في تفعيل وتطوير رياضة المرأة بالسلطنة.

 نائبة رئيس مجلس الدولة تستقبل وفدا برلمانيا شبابيا من ألمانيا

36

استقبلت المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد بن علي سليمان اللواتية نائبة رئيس مجلس الدولة في 20 من ديسمبر الماضي عددا من البرلمانيين الشباب من جمهورية ألمانيا الاتحادية، وقد عبر أعضاء الوفد البرلماني الشبابي الألماني عن سعادتهم بزيارة السلطنة، مشيدين

بما تشهده من تطور ونهضة تنموية شاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه .

 افتتاح ملتقى الاسرة والطفل المروري بمحافظة مسندم

37

افتتاح اليوم فعاليات ملتقى الاسرة والطفل المروري بولاية خصب بمحافظة مسندم في 16 من ديسمبر والذي نفذتها لجنة السلامة المرورية بشؤون البلاط السلطاني تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي خصب والذي استمر لمدة يومين .

تضمن برنامج الحفل كلمة لجنة السلامة المرورية القاها راشد بن شايخ الضبعوني نائب رئيس لجنة السلامة المرورية بشؤون البلاط السلطاني أشار فيها الى النتائج التي اثمرت عنها هذه الحملات والبرامج التوعوية مع جهود اللجان الآخرى.

أضف تعليقاً