Home Slider

المأكولات السواحيلية بطريقة مبسطة

المأكولات السواحيلية بطريقة مبسطة

 

فانيسا ميهري : أهالي ممباسا هم مصدر إلهامي في الطهي

 

 

RR0_3705

  فانيسا ميهري امرأة سويسرية، صاحبة مدونة طعام ومؤلفة لكتاب ” أكلات سواحيلية بطريقة مبسطة “، تربت في كينيا وتعلمت الطعام السواحيلي حتى أتقنته، تتواجد فانيسا حالياً في سلطنة عمان ألتقينا بها مؤخراً لتحدثنا عن تجربتها في عالم الطبخ، وعن أشهر الوصفات التي تعدها ..

 

 

نحن جميعا نتأثر بما شاهدناه في مراحل الطفولة. كيف كان لهذه المرحلة التأثير عليك في الطعام وبشكل خاص في الإهتمام بالأكلات السواحيلية؟

” وُلدت في نيوزلندا ولكني تربيت في كينيا في مدينة مومباسا الساحلية وهو الأمر الذي جعلني أتعرف على العديد من الثقافات من حول العالم حيث يتواجد هناك الكثير من المهاجرين من مختلف أنحاء العالم. فقد كانت هذه المدينة جزءاً من تجارة التوابل وكانت الأكلات السواحيلية عبارة عن خليط من الأكلات الهندية والبرتغالية والأوروبية حيث حرصت الأكلات السواحيلية على إنتقاء الأفضل من كل منهم.

“و في الوقت الذي كان البعض ينفق مصروفه الشخصي على الحلوى فقد كنت أنفقه على الأطعمة التي تباع في الشوارع في طريقي من وإلى المدرسة حيث كنت أشتري المانجو مع الملح والفلفل الحار من أحد الأكشاك القريبة منا كما كنت أشتري  البطاطا المقلية . ومع تقدمي في السن أصبحت مهتمة أكثر بالطعام وكنت أقضي ساعات في المطبخ لأتعرف على أسرار الطعام وبخاصة الأكلات السواحيلية. أنا أتقن اللغه السواحيلية وهو الأمر الذي مكنني من التواصل مع المحليين والتعلم منهم حول ثقافة الأكل هناك” .

 قمتِ بعمل مدونة خاصة بالأكلات؟ كيف مهد ذلك الطريق لإصدار كتاب عن الطهي؟

في الحقيقة تم تدشين هذا الكتاب قبل تدشين المدونة، فـ عندما رزقني الله بطفلي الأول قررت أنا وزجي أنه من الأفضل بالنسبة لي أن أترك وظيفتي و أن أعمل على التركيز في رعاية طفلي ولذلك قضيت سنتين في المنزل ثم بعد ذلك بدأت بالتفكير ما الذي علي أن أفعله، فقررت أن أبدأ في تقديم خدمة توفير الطعام للعملاء في الشركة ومع زيادة الطلب بدأت في كتابة الوصفات على صفحة الوورد وأشاركها مع العملاء وأفراد أسرتي وهو الأمر الذي أدى إلى تفكيري في إصدار كتاب ومن ثم بعدها بدأت في التفكير في عمل مدونة حتى تصل الأكلات السواحيلي لشريحة أكبر من الناس.

من وما هي مصادر إلهامك في الطهي؟

” أهالي مومباسا هم مصدر الهامي لأن لديهم القدرة على الابداع وإخراج أشياء رائعة من المكونات المتواضعة فأكلهم شهي وطيب إلى أبعد حد . إلى جانب الاستفادة من الكينيين ، استفدت أيضا من عمتي و والدي ( النمساوي الأصل) وكذلك من حماتي ( من سيشل) وهم من المهرة في الطهي. كما كنت أحصل على الإلهام ممن يتناولون طعامي بأفكارهم ومقترحاتهم.

ما هو طبقك المفضل الذي تستمتعين بطهيه ولماذا ؟

كوكو وا كوباكا ( الدجاج المشوي ) – الدجاج في جوز الهند والمشوي على الفحم فهو من الأطباق التي لا يجب أن يفوتها عشاق الدجاج .  حيث يتميز هذا الطبق بسهولة إعداده ومذاقه الرائع.

أخيراً،  ما هي مواصفات الطعام الجيد ؟

” أن يكون مُعداً بحب وإخلاص وأن يتحلى من يقوم بإعداده بالصبر كما لا بد أن تكون المكونات وطريقة الإعداد جيدة”

القوائم المفضلة لفانيسا

 

 

لفائف التمر

 

DSC_0016 (1)

هذه اللفائف مناسبة جداً للتجمعات العائلية فهي سهلة الإعداد ويمكن أن يعد من أطباق الحلويات الرئيسية

المقادير 

طريقة عمل السويسرول

 

(كوب من التمر ( أي نوع تفضليه

180 ملم من المياه الساخنة

 ملعقة من بيكربونات الصودا

2 ملعقة زبدة

ثلثي كوب سكر بني

ثلاثة أرباع كوب طحين متعدد الاستخدام

2 بيضة

ملعقة بيكنج باودر

حشوة الكريم

250 ملم من الكريم الطازج ( كوب ونصف)

صوص الهيل

100 جرام من السكر البني

1 ملعقة من الهيل المطحون

160 ملم من الكريمة الطازجة

100 جرام من الزبدة

الطريقة 

قومي بوضع الدهن على ورق الزبدة الخاص بالسويسرول. قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة أولاً أزيلي البذور عن التمر. أضيفي له ماء وبيكربونات الصودا. اتركيه لمدة 3 دائق ثم أضيفي الزبد والسكر البني واخلطيه جيداً حتى لا يكون هناك قطع من التمر . أضيفي الطحين والبيكنج باودر  والبيض واخلطيه جيداً لعدة ثوان . لا تخليطه أكثر من اللازم.

ضعي العجين على ورقة السويسرول التي عليها زبدة واطهيه لمدة 15 دقيقة.

قومي بعمل صوص الهيل ، وفي  وعاء صغير أضيفي السكر البني والزبدة والكريمة والهيل. اغليه بشكل بسيط وحركيه بشكل جيد حتى لا يكون هناك أي كتل.

لعمل حشوة الكريم اخفقي الكريمة الطازجة حتى يصبح ناعما ثم قومي بتبريد 3 ملاعق من صوص الهيل وبعد ذلك أضيفه إلى الكريم والكريم المخفوق لمدة دقيقة . قومي بطي الخليط وبرديه . الآن حتى يكون الكعك جاهزاً، ضيعه على الورق المخصص لهذا الغرض ثم ضعيه على منديل المطبخ ولفيه واتركيه لمدة دقيقة وعندما يبرد أضيفي إليه الكريم ولفيه. رشي عليه سوس الهيل وزينيه بالتمر.

الروبيان بالثوم

 

DSC_0223

إذا كنت من عشاق الروبيان ، يجب أن لا يفوتك تجربة هذه الوصفة فهي لذيذة جداً مع الشباباتي أو النان بالزبدة  أوحتى كحشوة في ساندوتش.

المقادير  

 بصلة صغيرة مقطعة إلى شرائح

 حبة طماطم مقطعة

3 ملعقة من معجون الطماطم

 ملعقة بابريكا

ربع ملعقة تورمك

 (ملعقة كمون ( جيرا

 ملعقة زبدة

نصف معلقة فلفل حار

( حبة فلفل حار طازج ( اختياري

نصف كيلو من الروبيان المنظف

ملعقة زنجبيل

 ملعقة ملح

قطعي البصل جيداً حتى يصبح ناعما ثم أضيفي إليه الثوم المفروم وأضيفي الطماطم المقطعة واطهيه حتى يصبح ناعما. أضيفي معجون الطماطم ثم بعد ذلك أضيفي إليه التوابل، واتركيه يغلي لمدة 3دقائق ثم أضيفي إليه الزبدة ليساعد على الطهي على النار. أضيفي بعد ذلك الفلفل الحار ومن ثم أضيفي الروبيان وقليلاً من الملح ودعيه يغلي لـ6-8 دقائق ثم أضيفي الليمون وبعد ذلك الكزبرة واطهيه لمدة ثلاثة دقائق أخرى.

زينيه بالكزبرة الطازجة.

بهاجالاس

 

IMG_0452 done (1)

تعتمد هذه الوصفة على العدس وتحوله إلى وجبة خفيفة سهلة. أنا أقوم في الغالب بعمل كمية منه وأضعها في الفريزر وأستخدمها في حالة وصول ضيوف بدون ترتيب مسبق

المقادير

واحد ونصف كوب من العدس الأصفر ، اغسليه واتركيه ينقع لليلة واحدة

بصلة واحدة مقطعة لقطع صغيرة جداً

2 فص ثوم مهروس

4 ملاعق ملح

ربع كوب كزبرة مقطع أوراق وأعواد

 ملعقة كمون مطحون

 معقة بيكربونات الصودا

 حبة فلفل أخضر

2 كوب زيت طهي

الطريقة

ضعي البصل والكمون والملح والفلفل الأخضر والكمون والبيكربونات ونصف الكزبرة وصفي العدس في خلاط الطعام وشغليه مرتين لهرس العدس بشكل جيد. أضيفي باقي الكزبرة وشغلي الخلاط لمدة 10 ثواني

سخني الزيت في وعاء عميق واستخدامي عصا قياس لاختبار الزيت في حالة تكونت فقاعات حول العصا فإن ذلك يعني أن الزيت جاهز للاستخدام . استخدمي ملعقة كبيرة واضيفي الخليط إلى الزيت الساخن واتركيه حتى يتحول إلى اللون الذهبي.

قدميه مع الزبد أو التشاتني

 

 

محمري 

 

IMG_0037 done-1

تعتبر أكلة المحمري من الأكلات الجيدة للأطفال والكبار على حد سواء وهي عبارة عن كرات شهية من العجين ويمكن تقديمها مع المشويات. كذلك فهي تعتبر مثالية للإفطار.

المقادير

500 جرام من الطحين

 ملعقة من الخميرة

120 جرام من السكر

 علبة بودرة جوز الهند أو كوب وربع

 ملعقة هيل مطحونة

الطريقة 

في وعاء كبير ، امزجي الطحين السكر والخميرة والكزبرة ثم أضيفي بودرة جوز الهند والعجين حتى يصبح ناعما ولا يلتصق . تستغرق العملية ما بين 8 إلى 15 دقيقة

نصيحة : أضيفي  معلقة ونصف من الطحين إلى العجين إذا كان ملتصقا

قسمي العجين إلى 4 قطع متساوية وضعيه جانبا لمدة ساعة . بيديك شكليه إلى أربع كرات ثم ضعي كرة واحدة على السطح المغطى  بالطحين واستخدمي لوحة فرد العجين ولفيه إلى شريحة سمك 2 سم ثم قطعيه إلى مثلاث وكرري الأمر على كافة القطع. غطيه وضعيه جانبا لمدة 15 دقيقة حتى يرتفع العجين.

نصيحة : تأكيد من أن تضعي المثلثات على سطح عليه طحين أو على ورق اللف لأنها تصبح لاصقة بعض الشئ . قومي بتغطية العجين بشريحة

سخنيه في زيت بدرجة حرارة 190 درجة

نصيحة: لا تضعي ترمومتر الحلويات . ضعي عصا خشبية في الزيت. إذا كانت الفقاعات حول العصا الخشبية فإن ذلك يعني أن الزيت جاهز للقلي.

ضعي واحدة من المحمري في الزيت الساخن وبمجرد أن تنتفخ ، اقلبه وواصلي التقليب حتى يتم طهي كل الجوانب وتتحول تدريجيا إلى اللون البني. تستغرق العملية دقيقة واحدة. كرري ذلك مع كل قطعة . ضعي المحمري المحمر على منديل لتصفية أي زيت موجودة لديه.

 

مشكاك اللحم

 

IMG_0087 done-1

اعط نفسك فرصة للذهاب إلى مومباسا القديمة في المساء وتمتعي برائحة شواء المشاكيك . توقفي أمام أحد الباعة الذين يشوون المشاكيك واحصلي منه على عود أو أكثر وتمتعي بالحديث مع هؤلاء الباعة. تعتبر المشاكيك من الأشياء المثالية لأي حفل شواء أو أي تجمع.

المقادير 

نصف كيلو من اللحم ، قطعيه مكعبات 2.5 سم

ملعقة زنجبيل مطحون

3 فص ثوم مطحون

 ملعقة فلفل حار

 ملعقة كاري

2 حبة فلفل أخضر مقطع شرائح رفيعة

2 ملعقة خل أبيض

1 بصلة كبيرة مقطعة 4 قطع

2 حبة فلفل أخضر مقطعة إلى مكعبات 5 سم

2 ملعقة زبدة

اخلطي الكاري وعصير الليمون والثوم والزنجبيل والفلفل الحار والخل الأبيض في وعاء . أضيفي اللحم وانقعيه لمدة 30 دقيقة . قومي بإدخال اللحم في الأسياخ  وبعد ذلك ضعي البصل ومكعبات الفلفل.

نصيحة : إذا كنت تستخدمين أسياخ خشبية، اغمسيها في الماء لمدة ساعة قبل الاستخدام

واصلي التقليب حتى يتم استخدام كافة اللحم وسخني الشواية ويمكن تسخين الشواية الغاز لمدة 10 دقائق أو إشعال الفحم وتركه لمدة 20 دقيقة ثم بعد ذلك قومي بإذابة الزبدة في مقلاة ضحلة ثم ضعي اللحم والزبد المذاب وضعي اللحم على الشواية واتركيه يطهى لمدة 10 دقائق وقلبيها كل 3 دقائق والآن اللحم جاهز بعد أن تتأكدوا من أنه قد نضج .

نصيحة : إذا كان لديك شواية اطهيه في الفرن وسخنيه لحرارة 200 درجة مئوية لمدة 10 دقائق على كل جانب

*هذه الوصفات من كتاب فانيسا عن الطهي المتوفر على الانترنت. يمكنكم الاطلاع على الكتاب من على موقع

  www.swahilifood.com  وستعرفون المزيد

أضف تعليقاً