All Categories

نقطة انطلاقة ( سبرينج بورد ) عائشة الشعيلية : نسعى لتمكين المرأة وتعزيز قيمتها بذاته

3صورة عائشة2

المرأة لبنة أساسية في المجتمع ، والعمل على إبراز قدراتها وتطوير تفكيرها والأرتقاء في مكاناتها أمر ضروري ومتطلب أساسي في كل مجتمع لتنهض هذه اللبنة ، وتعمل شريكة للرجل بكل ثقة وعزم ، ومن أجل تطوير قدراتها وتحقيق النجاح في حياتها كان لا بد من وجود برنامج محرك ودافع لها لتصل إلى ما تصبو إليه متحدية كل العثرات ، لذلك يأتي برنامج سبرينج بورد للتطوير الذاتي تحت مشروع سبرينج بورد الأكبر ، و هو أحدى مشاريع المجلس الثقافي البريطاني التي تهدف إلى بناء علاقات ثقافية بين الشعوب العرية والشعب البريطاني بحيث يساعد هذا المشروع على تطوير المرأة العربية ، ومن أجل التعرف على هذا البرنامج و أهدافه و أقسامه كان لنا هذا الحوار مع عائشة الشعيلية مديرة بقسم المشاريع الخاصة في شركة أوريدوو ومدربة معتمدة في برنامج سبرينج بورد في سلطنة عمان .

      نبذة عن عائشة ؟

عائشة  بنت سالم الشعيلية ، مدير دائرة قسم المشاريع الخاصة بشركة أوريدوو ( ( Ooeredoo ، ومدربة معتمدة في برنامج سبرينج بورد و سبرينج فورورد ، تمتلك خبرة 15 سنة في مجال التدريب ، و26 سنة خبرة في مجال الموارد البشرية ، التسويق والتدريب .

تقدم مجموعة من البرامج التدريبية وهي:  Presentation Skills, Who moved my cheese ,Stress Management, Fish Philosophy, Business Ethics student .

      حدثينا عن البرنامج ؟

تقول عائشة : سبرينج بورد هو برنامج رائد مخصص لتطوير وتنمية المرأة حيث أطلق المجلس الثقافي البريطاني هذا البرنامج للإرتقاء بالمرأة لتحقق النجاح في حياتها الشخصية والمهنية .و أول دولة من دول الخليج التي تبنت هذا البرنامج هي المملكة العربية السعودية ،بعد أن تم ترجمته للغه العربية، حيث أنه أنطلق في بادئة الأمر من بريطانيا، ونحن في عمان لدينا 14 مدرب وأنا من ضمنهم .

لقد كان لهذا البرنامج أثراً ملموسا في حياة الملتحِقات به على المستوى الشخصي والوظيفي، من حيث تطوير الذات وتعزيز استخدام قدراتهن و أعطائهن الثقة للعطاء، وتحمل المزيد من المهام في مجال وظيفتهن اللاتي يشغلنها حاليا ،كما أنه يشكل فرصة ممتازة لفتح آفاق ومجالات أرحب للتواصل .

وما يميزنا في أوريدوو هو أننا أضفنا إليه موضوع المشاريع .وهو أمر جديد ومستحدث .

      ما هي أهداف البرنامج ؟

يهدف برنامج سبرينج بورد إلى خذ خطوات واضحة ، عملية و واقعية من أجل التحكم أكثر بحياة المرأة ومعرفة قيمة المرأة لذاتها .كما أنه أيضا  يهدف إلى تعريف المرأة بنفسها أكثر وتعلم كل يوم شي جديد ، من أجل أخذ قرارات وخطوت تستند فيها المرأة على قيمها الأساسية التي تؤمن بها .

      من هن المستفيدات من البرنامج ؟

يغطي هذا البرنامج شريحة كبيرة من النساء فهو يشمل موظفات القطاعين العام والخاص ، وكذلك الباحثات عن عمل أو من هن على مقاعد الدراسة .وقد دربنا حتى الأن أكثر من 800 فتاة من عدة فئات حكومية مع أكثر من 80 مشروع ،وفي البداية كانت المشاريع خيرية ولكن  نحن يهمنا الإفادة على المدى البعيد ، فالمشاريع الخيرية وقتيه ، وربما تنتهي ، ولذلك غيرنا استرايجيتنا منذ بداية العام وحتى الأن و أضفنا نقطه جديدة وهي لماذا لا نعمل تواصل بيننا نحن كشركة اتصالات وتدريب ، وبعد الإنتهاء من الجلسات فأنه على المتدربات أن يطبقنها حتى يستفدن من المشاريع، والفئة التي قمنا باستهدافها هذا العام كانت الفئة التقنية والفئة السياحية ،بعد حصولنا على دعم من وزارة السياحة ، ولذلك نجد أن معظم التطبيقات التي تم تطبيقها هذه الفترة تركز على الجانب التقني والسياحي . و وجدنا إقبال كبير من العديد من النساء ونحن الأن بصدد العمل على الدفعة السابعة من المتقدمات لهذا البرنامج حيث أنهينا حتى الأن  6 دفعات والحمدلله.

هدف البرنامج في بداياته كان من أجل تمكين المرأة وإبراز مكاناتها لكن الأن هناك تغير كبير ، حيث بدأنا بالتوجه للعمل على الصعيد التجاري ، فهناك العديد من النساء اللاتي انظممن إلينا في مختلف الدفعات استفدن وبشكل كبير من البرنامج و أسسن مشاريع متميزة وهن سابقا لم يكن يمتلكن خبرة أو الإمكانية للإعدادها سواءا تقنيا أو سياحيا ، وهذا أمر ممتاز جدا حيث تقدمت مجموعة من الشركات وعملت على تبني بعض من الأفكار و أنا الأن أسعى للتطوير والتدريب وإدخال برنامجSpring ford ، وهو برنامج يهدف إلى تمكين الرجال والنساء ويركز على الجانب التقني أكثر.

وبالنسبة لإلية التقدم والإلتحاق ، فنحن لدينا مذكرة إتفاق مع الوزارات  ، فأي شخص وقع الإتفاقية فأنه يحق له الإنضمام معنا ،و قد قدمت خلال االسنوات الماضية مجموعة من الورشات  وتضمنت مجموعة من الخريجات الجامعيات واللاتي قدمن عدد من المشاريع الناجحة .

      ما هي مكونات البرنامج ؟

يتم تفعيل هذا البرنامج من خلال مجموعة من المحاور وهي : كتاب سبرينج بورد ، تفعيل 4 ورشات من خلال دعوة مجموعة من المتحدثين ، التطرق إلى طاولة المعرفة للمناقشة مع النساء المشاركات في الورش ” لعرض هواية  المتقدمات وما المجال الذي يبرعن فيه ” ، العمل على تكوين شبكة تعاون ودعم بين المشاركات وفي الأخير يتم الكشف عن المشروع النهائي .

      المواضيع التي يشملها البرنامج ؟

يشمل برنامج سبرينج بورد على مجموعة من المواضيع المتمثلة في تطوير الذات وتعزيز استخدام المرأة لقدراتها المكنونة ومنحها الثقة للعطاء وتحمل المزيد من المهام في مجال وظفيتها التي تشغلها حاليا، حتى تتشكل فرص ممتازة لفتح آفاق ومجالات أرحب للتواصل .

     جوانب المشاريع المقدمة في نقطة إنطلاقة ؟

تتنوع المشاريع المقدمة في نقطة إنطلاقة بين المجتمعية و الثقافية والسياحية ،بحيث تستفيد منها كلا من المشاركات وكذلك المجتمع ، فهي تسعى إلى توفير خدمات يحتاجها المجتمع وتحويلها إلى تطبيقات .

     ما يميز البرنامج عن غيره من المشاريع التي تدعم المرأة ؟

جاء البرنامج متميزا لانه جاء من أجل تمكين المرأة ،حيث يعد برنامج سبرينج بورد واحداً من البرامج الناجحة والمعتمدة عالميا والتي تعمل على تأهيل مدربين مختصين وكتاب خاص بأكثر من 300 صفحة ، حيث أثبت البرنامج نجاحه عالميا وبمعدلات استثنائية ، فالبرنامج لا يعمل على التلقين فقط بل يعمل على إشراك المؤسسات والداعمين لدعم المشاريع التي يخرجها البرنامج لتكون عملية التعلم  مستمرة ولا تقتصر فقط على مدة البرنامج .

     تطلعاتك المستقبلية ؟

 أنا متطلعه بكل شغف لهذا العام وما يحمله لي من مفاجأت وخصوصاً أنني سأبدا بالتدريب في مجال سبرينج فورد ، وما سأركز عليه مستقبلا هو الإنتقال إلى أماكن مختلفه أخرى في السلطنة بخلاف مدينة مسقط ، و أقصد هنا الأماكن النائية حتى أعطي الفرصة للنساء العمانيات في تلك المناطق .

أضف تعليقاً