Home Slider

هل يمكن حماية أسنان طفلك من التسوس؟!

 

هل يمكن حماية أسنان طفلك من التسوس؟!

 

        الدكتورة رندة أديب, أخصائيّة طب و جراحة الأسنان

 

–  لطالما تشكو الأمهات من معاناة الأطفال من آلام الأسنان في مختلف أعمارهم و قد تتفاجأ الأم عندما تتفحص أسنان طفلها من تسوّس العديد من الأسنان إلى ما هنالك من مشاكل متعددة داخل الفم.

إذاً دورك كأم واعية و مهتمة بصحة طفلك أن تتعرفي على وسيلتين هامتين يمكن أن تساعدا كثيراً في وقاية أسنان طفلك من التسوّس.

تطبيق الفلور و دوره في الوقاية :

يعدّ الحدّ من النخور عن طريق استخدام الفلور إنجازاّ كبيراً للصحّة العامّة. و تعد فلورة مياه الشرب و تزويد معاجين الأٍسنان بالفلور في المرتبة الأولى في إجراءات الصحّة العامّة في البلدان المتقدّمة.

يعتبر الفلور حجر الزاوية في الوقاية من نخر الأسنان و يجب أن نعرف أنّ التأثير الأهم هو للتطبيق الموضعي و ليس للتطبيق الجهازي. و هنا تأتي أهميّة اصطحاب طفلك بشكل دوري لمراجعة طبيب الأسنان الذي يقوم بالفحص و التنظيف اللازم ثمّ يطّبق الفلور موضعيّاً على الأسنان ممّا يساعد في وقاية أسنان الطفل و تراجع احتمال حدوث نخور سنيّة بنسبة تتجاوز 40 إلى 60 بالمئة .

– تطبيق المادّة السادّة للوهاد و الميازيب:

 (Fissure sealants )    

– و هي حشوة وقائيّة, تعدّ طريقة بسيطة و اقتصاديّة لحماية أسنان الطفل خاصةّ في السطوح الطاحنة للأرحاء و هي مفيدة في الأسنان اللبنيّة و الدائمة, و عند تطبيقها في عمر مبكّر سيحافظ الطفل على أسنانه ممّا يجنّبه الآلام السنيّة, الخرّاجات و القلع المبكّر الّذي يسبب خسارة مسافات و بالتّالي يتطّلب حلولاً تقويميّة كان من الممكن الاستغناء عنها.

– إنّ تطبيق هذه المادّة إجراء بسيط لا يحتاج إلى تخدير أو حفر السنّ, يقوم الطبيب بتخريش

ميازيب الأسنان ثمّ يطبّق المادّة و هذا يحتاج إلى زمن قصير يتحمّله الطفل بكل بساطة.   

Categories: Home Slider, تربية

أضف تعليقاً