حوار

خمائل اليوسف: الفشل الوحيد هو عدم المحاولة

خمائل اليوسف: الفشل الوحيد هو عدم المحاولة

 

magzter_page_52

امرأة عمانية معطاءة في مجال التصميم، برزت منذ فترة بسيطة، وتميزت تصميماتها بالاناقة والتميز، لها طابعها الخاص ولمساتها التي تدل عليها.. كانت لمجلة المرأة وقفة مع المصممة خمائل اليوسف للتعرف عليها عن قرب في هذا الحوار:

1) حدثينا عن بداياتكِ للدخول في عالم التصميم ؟

منذ صغري كانت لدي الرغبة في الدخول الي عالم التصميم حيث كنت دوما ارى تصاميم و ابتكارات والدتي التي ألهمتني و حفزتني للمضي قدما في هذا المجال. بدأت بتطبيق تصاميمي و هوايتي على أفراد عائلتي و بعضا من صديقاتي مما نال إعجاب الجميع و دفعني لأن ابدأ مشواري في عالم التصميم.

2) لماذا اخترتِ هذا المجال بالتحديد؟

بالنسبة لي التصميم عبارة عن إبراز هويتي كمرأة قوية و واثقة من نفسها، لذا أردت من خلال تصاميمي ان ألهم المرأة لتبرز شخصيتها في كافة المجالات وأن لا تكون متقيدة لأي معايير كونها امرأة. انا ارى المرأة كعامل مهم في المجتمع و اتمنى من خلال تصاميمي ان أستطيع ان أحفز الثقة و الابتكار لكل من يرى تصاميمي.

3) بِم تتميز المصممة خمائل بقطعها من العبايات والجلابيات؟

أسلوبي في التصميم يجمع ما بين الأنوثة و القوة و الاناقة و أيضا ينقل اسلوبا متجانسا ما بين المرأة التقليدية والمرأة العصرية. احاول أيضا ان أمزج ما بيت الخامات المعتادة و خامات جديدة كي أعطي طابعا خاص لتصاميمي.من بداية مشواري في هذا المجال و انا اريد ان أحدث فارقا من حيث ان لا تكون تصاميمي عبئا اجتماعيا، بل لكي تكون اختيارا يعبر عن ذوق و هوية المرأة.

4) ما هي آحلامك وأمنياتك في هذا المجال ؟

منذ ان بدأت مشواري البسيط في مجال التصميم و انا اطمح لأن استمر على حلمي و ان أحقق كل ما اريده، وأن لا تكون هذه مرحلة بسيطة في حياتي، بل فقرة صغيرة من حلم كبير و طموح. اريد ان اترك ورائى بصمة مؤثرة في هذا المجال و ان أجسد من خلال تصاميمي كل ما ترغب فيه المرأة العربية. اتمنى ان ألهم و لو شخص واحد لأن يتحلى بالجرأة ليكون مختلفا، هذا عصر الابتكار، هذا عصر المرأة.

5) كيف تقيمين المصممين العمانيين وساحة التصميم في السلطنة؟

مجال التصميم في سلطنة عمان يعتبر مجالا قائم على المنافسة الشديدة و الابتكارات الدائمة و انا ارى هذا بأيجابية لان المنافسة منبع الابتكار. هناك الكثير من المصممين المحليين الذين اثبتو جدارتهم و أركو بصمة في هذا المجال،لذا انا دوما اشجع من لديه الرغبة و المقدرة ان يسارع بتنفيذ و تطبيق احلامه بلا تردد. في عهد مولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، أعطيت المرأة حقوقاً لم تكن متاحة لها، وسمح لها بالمشاركة في جميع المجالات، لذا لا يجب ان تكون هناك حواجز بين المرأة و إبراز قدرتها و طاقتها في هذا المجال او غيره.

6) من يُلهمكِ من المصممين الكبار وتحرصين على متابعته؟

استمد إلهامي من كل شي حولي، الموسيقى، الطبيعة، الفن بجميع أنواعه و اشكاله. اما بالنسبة للمصممين الكبارهنالك كثير، و منهم  diane von furstenberg 

وأعرب عن التزام ديان ل تمكين المرأة ليس فقط من خلال أزياء ولكن أيضا العمل الخيري و الإرشاد. المصمم زهير مراد و ماركيزا أيضا ممن يلهموني بشكل دائم.

7) ما هي الرسالة التي توجهينها الى المرأة عبر مجلة المرأة؟

العمل بكد و اكتساب الخبرة في اي مجال ترى نفسها فيه، و هذا يبدأ بالتركيز على جميع التفاصيل مهما كانت دقيقة.فهذه التفاصيل هي كل ما تفصل بينك و بين المنافسة في اي مجال. يجب ان تحيطي نفسك بأشخاص يلهمونك ويقدرونك و في نفس الوقت ينتقدوك لتحسني من نفسك. ابعدي نفسك عن الأشخاص الذين يحاولون احباطكِ وتغيير نظرة الفن في منظورك، الفشل الوحيد هو عدم المحاولة. 

بالنسبة لي، عائلتي قدرت مجهودي من البداية و رسخوا فيني الالتزام، كذلك زوجي الذي كان و لا يزال يشجعني ويرفع من معنوياتي ان شككت في قدراتي. هم شكلو الدعم و الحب، و كانوا وراء كلً ما انجزته، لأنهم حرصوا على متابعتي و تقدير نظرتي مما أدى الى تمسكي بتصاميمي و افكاري. آخرا و ليس اخيرا، أصدقائي الذين ينتظرون بفارغ الصبر ان يروا  مستجدات تصاميمي و الذين دوما يعبرون عن افتخارهم بي، لهم جزيل الشكر و التقدير.الانسان يكون قويا بمن حوله.

 

Categories: حوار

أضف تعليقاً