Home Slider

برعاية المرأة اعلامياً.. صلالة تستضيف ملتقى رائدات الأعمال

 

ملتقى عربي لرائدات الأعمال ينادي بالتكامل مع الرجل

أكد الملتقى العربي الأول لرائدات الأعمال الذي استضافته مدينة صلالة مؤخرا على أهمية دور رائدات الأعمال في ترسيخ مفهوم دور المرأة في دعم العمل الاقتصادي وشدد المشاركون في الملتقى على اهمية تعزيز التكامل بين رواد ورائدات الاعمال.

وشهد الملتقى على مدار ثلاثة أيام مشاركة واسعة من قبل رائدات اعمال عمانيات وعربيات وتضمن ست جلسات حوارية وفعاليات منوعة ، وطرح العديد من أوراق العمل التي تناولت مواضيع أهمية ريادة الأعمال وكيفية تجاوز التحديات التي تواجه رائدات الأعمال .

أقيم الملتقى على هامش فعاليات مهرجان صلالة السياحي ، ونظمته غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار، ممثلة في لجنة رائدات الأعمال ، وقالت رئيسة لجنة صاحبات الأعمال آمنة بنت خادم العوادية أن الابحاث والدراسات تؤكد على أهمية ريادة الأعمال للاقتصاد الوطني ، ومن الاهمية توعية الجيل الجديد بهذه المفهوم وغرس اتجاهات العمل الحر فيه ، مشيرة الى ان السلطنة تزخر بمقومات خصبة وثرية في جميع المجالات السياحية واللوجستية والصناعية والزراعية والحيوانية والبحرية، واذا ما أحسن التعاطي مع هذه المجالات واتاحة الفرص للاستثمار الداخلي والخارجي سنستطيع تجاوز أزمة النفط الحالية بكل ثقة.

وقالت العوادية في كلمة لها على هامش الملتقى أن المرأة حققت نجاحات كبيرة في ريادة الأعمال، واتاحة التمويل والتدريب وزيادة تطوير شبكات الدعم بين صاحبات العمل الحر يعمل على زيادة انتاجية المشاريع التي تملكها وتديرها، وهذا ما نحن بحاجة اليه.

بدورها اكدت هدى بنت عابد الحريبي الرئيسة التنفيذية لشركة المجالس الشاملة الشركة المنظمة للملتقى على أهمية اشراك المرأة العمانية في تحقيق متطلبات التنمية الشاملة، ومنها مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية، حيث تشكل المرأة نصف المجتمع وبالتالي نصف طاقته الانتاجية وقد ارتبط تقدم المجتمع بتقدم المرأة وقدرتها على المشاركة في التنمية ،موضحة بأن المرأة العربية انخرطت في مختلف مجالات العمل حتى أصبحت صاحبة أعمال بارزة تساهم في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني.

تضمنت فعاليات الملتقى (6) جلسات حوارية قدمها وشارك فيها عدد من المختصين في مجال ريادة الأعمال وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وتناولت الجلسات الحوارية عدد من العناوين المهمة حيث ناقش اليوم الاول موضوع القرار السياسي وريادة الأعمال بمشاركة عدد من المسؤولين والمختصين وتناولت الجلسة الثانية محور «ريادة الأعمال بين الابداع والتحديات وشهدت الجلسة تقديم 3 أوراق عمل حملت الأولى عنوان ريادة الأعمال بين التنمية والابداع والتمكين الاقتصادي والثانية واقع ومستقبل ريادة الأعمال للمرأة الخليجية في ظل التحديات المعاصرة ، والثالثة قيادة التدفق الرباعي لإدارة المشاريع.

في حين تناول اليوم الثاني في جلساته موضوع واقع المرأة العربية في ريادة الأعمال، وركزت الجلسة على التحديات التي تواجه رائدات الأعمال وكيفية التغلب على كل الصعوبات ، وفي الجلسة الثانية طرحت العديد من اوراق العمل تناولت مجال العولمة والابتكار في ريادة الأعمال ، والقيمة المضافة لتطوير ريادة الأعمال ، جرى خلالها تناول ريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الوقت الحالي حيث أصبحت هي محور اهتمام دول العالم بسبب الكثير من التغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

وحملت الورقة الثانية عنوان الابتكار لريادة الأعمال وتناولت مستويات الابتكار والمراحل التي يمر بها من خلال التطوير وتطوير الفكرة مرورا الى مراحل العملية الابتكارية ومراحل التنفيذ لأي فكرة او عمل وكيفية وضع استراتيجية قيمة للابتكار وايجاد الحلول المناسبة لجعل الابتكار وسيلة ابتكارية مهمة، في حين تناولت الورقة الاخيرة حياة الريادي المتميز وعلاقته مع التوجيه والارشاد تم من خلالها التطرق الى كيفية تأثير التوجية والارشاد على تميز الشخصى بالنسبة لرائد الأعمال من خلال تحقيق عملية التوازن، وأن الادارة الذاتية والذكية والناجحة تعتمد على التمكين والتميز وذلك لتحقيق التوافق مع جميع الشبكات التي تحقق النجاح والتعلم.

وشهد اليوم الثالث جلستين حواريتين تناولت الأولى موضوع (الاعلام المعاصر ودوره في ريادة الأعمال)  جرى خلالها طرح ورقة عمل بعنوان الاعلام في تعزيز ريادة الأعمال النسائية واهمية الاعلام وريادة الاعمال من حيث القيم ومبادئ والاخلاق. فيما ناقشت ورقة العمل الثانية تمكين التكنولوجيا في دعم ريادة الأعمال ، قدم فيها دراسة تفصيلة عن تمكين دعم ريادة الاعمال وركز على محورين مهمين، استخدام التكنولوجيا في أداء الموارد البشرية ونوعية التدريب المستخدم، واستخدام البيئات المختلفة في عملية التدريب، واثر التكنولوجيا في التجارة. أما الجلسة الثانية فتمخلالها عرض تجارب ناجحة في مجال ريادة الأعمال .

وشهد الملتقى عدد من الفعاليات تضمنت عرضأ للأزياء الشرقية شاركت فيه مجموعة من مصممات الأزياء من السلطنة والوطن العربي قدمن تشكيلات من الأزياء التقليدية وفساتين السهرة وفساتين الزفاف من بينهن مصممة الأزياء الإماراتية منى المنصورى، والمصممة عائشة المهيري، ومصممة الأزياء القطرية وضحى السليطي، والمصممة كيتر الزبير، والمصممة هاشمية الموسوي. كما قام المشاركون بعدد من الزيارات والجولات السياحية للإطلاع على أهم المواقع السياحية بمحافظة ظفار ، واستمتعوا بليلة عمانية استعرضت الفنون الشعبية للمحافظة .

الجدير بالذكر أن الملتقى الاول لرائدات الاعمال شهد توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات بين مجموعة من مؤسسات ومراكز تنظيم الفعاليات والمؤتمرات و بين مؤسسة /TMC/ ورئيسة لجنة الملتقى العربي الأول لرائدات الأعمال للتنسيق بشأن اقامة الملتقى العربي الثاني لرائدات الاعمال بدولة الامارات العربية.

أضف تعليقاً