Magazine

أمواج تشارك في معرض ’حكاية البندقية الخيالية وطريق اللبان‘ في متحف بيت الزبير في عُمان

Amouage - Bait Al Zubair 2

المرأة – مسقط: تشكل أمواج، دار العطور العالمية المستقلة عمانية المنشأ، جزءاً لا يتجزأ من العديد من الروايات والحكايات الرائعة ذات القيمة الثقافية إذ تجمع بين التراث والأفلام والتصوير الفوتوغرافي والأدب والشعر. وتروي حكاية البندقية الخيالية وطريق اللبان الروابط بين إيطاليا وعُمان على مدار الزمن. ويلعب دور البطولة في هذه الحكاية التاريخية عطر ’جولد‘، تحفة أمواج العطرية التي ابتكرها أسطورة عالم العطور ’جاي روبيرت‘، وسمة المعرض متعدد الجوانب الذي استضافه متحف بيت الزبير. وتم تكريم هذا المعرض من جانب منظمة اليونسكو لفنون العمل الدولية، وتم افتتاحه برعاية سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وبدعمٍ من الشباب والسفارة الإيطالية في عُمان. ويستقبل المعرض الفني المميز الضيوف والزوار حتى تاريخ 12 فبراير 2024م.

Amouage - Bait Al Zubair 1

ويسلط المعرض الضوء على الروابط التي رسخت الجسور التي تربط بين البلدين على الرغم من الاختلاف الثقافي وإبراز مكانة واحدة من تحف أمواج العطرية ’جولد‘. وتم تصميم المعرض في متحف بيت الزبير بحيث يربط العطور والبخور بالثقافات والعصور المختلفة من خلال السفر عبر الزمن ليروي حكاية خيالية آسرة تفوح بنغمات عطر ’جولد‘ وتجمع بين الفن والتراث العريق. وأبتُكر هذا المشروع الفني وقُدم من جانب ثلاث فنانين إيطاليين وهم د. لوسيا أوليفا، فنانة ومديرة فنية للفن الدولي في منظمة اليونسكو، ولوكا موريتي، مدير الفعاليات الثقافية والفنية، ولوكا راجنا، أحد أشهر المصورين ومحترفي سرد القصص المرئية.

ويروي معرض ’حكاية البندقية الخيالية وطريق اللبان‘ قصة تسافر عبر عُمان وتمر بإيطاليا وتبرز سمات العصور المختلفة أثناء مهمتها للبحث عن كنز ثمين يفوح الطريق إليه بعطر ’جولد‘ من أمواج وبهدف اكتشاف هدف واحد وتحقيق طموحات كاملة. تصور هذه الحكاية الخيالية جزءاً من تاريخ اللبان، في حين أن اللبان الملكي هو أحد كنوز عُمان المستخدمة في عطر ’جولد‘ للرجل والمرأة، هذا العطر الذي استهلت به أمواج رحلتها في عام 1983م وقدمه الأب المؤسس السلطان الراحل قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – لضيوفه من الأمراء والملوك من أنحاء العالم.

ويضم المعرض فيلماً وثائقياً قصيراً وعرضاً لـ 24 صورة فوتوغرافية، وقصائد، ومجموعة مختارة من المشاهد المصممة والأعمال الفنية للدكتورة لوسيا أوليفا، فضلاً عن عرضاً للتصوير الفوتوغرافي خلف الكواليس. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن سلسلة من الفعاليات المقبلة تتضمن ندوات وحلقات عمل ذات صلة.

وتبقى أبواب معرض ’حكاية البندقية الخيالية وطريق اللبان‘ مفتوحة خلال الفترة بين 23 يناير 2024م و12 فبراير 2024م في معرض بيت الزبير بمسقط.

Categories: Magazine, دليل