Magazine

أبرز نساء بنك العز الإسلامي في كتاب النخبة 2023

Alizz Oct 202319

غدير اللواتية

مدير إقليمي بقسم ثروة لإدارة الثروات – بنك العز الإسلامي

شابة مصرفية متطلعة، تطمح في أن يكون لها بصمة واضحة في القطاع المصرفي. تخرجت من كلية مجان الجامعية في تخصص تجارة الكترونية وبعد تخرجها في عام ٢٠٠٩م، التحقت بالعمل في القطاع المصرفي وكانت بدايتها المهنية في العمل لدى البنك الوطني العماني في قسم صدارة لإدارة الثروات.  ثم انتقلت للعمل لدى بنك قطر الوطني وفي عام ٢٠١٦م التحقت ببنك العز الإسلامي وهي تشغل حالياً منصب مدير إقليمي بقسم ثروة لإدارة الثروات. تتلخص مهام غدير الوظيفية في تقديم وتسهيل الخدمات المصرفية للأفراد من فئة عملاء ثروة، أيضا إدارة وبناء علاقة وطيدة مع شريحة كبار العملاء من خلال تقديم حلول مصرفية شاملة. بالإضافة إلى مسؤوليتها التامة عن كافة حساباتهم واحتياجاتهم البنكية من خلال متابعة حساباتهم بشكلً دوري. ويشرف فريق العمل وبشكل بارز في تقديم استشارات وخدمات مالية تتوافق مع الشريعة الإسلامية مع تنظيم مهام الموظفين والإشراف على أدائهم الوظيفي وتطويره.

إهتماماتها

تحرص غدير وبعد الإنتهاء من الدوام الرسمي على قضاء وقت كافي مع أسرتها ومشاركة أطفالها أثناء ممارستهم لهوايتهم المختلفة، وذلك انطلاقا من دورها كأم، كما أنها مهتمة بالسفر و القراءة و الحرص على زيارة الأقارب والأصدقاء.

إنجازاتها

تطمح اللواتية في أن يكون لها بصمة واضحة ومؤثرة في القطاع المصرفي بشكل عام، وقطاع الصيرفة الإسلامية بشكل خاص، وذلك بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية لرؤية عمان ٢٠٤٠م، كما تأمل في أن تكون جزءاً هامًا مع فريق العمل لتحقيق انجازات مشرفة لبنك العز الإسلامي على الصعيد المحلي والخارجي.

تجارب وخبرات

تجارب المرء وخبراته تشكل ثروة مهمة له لتعزز من أفكاره ورؤيته، وتؤكد غدير على ذلك، فهي ومنذ بداية تعليمها الجامعي بدأت أفكارها ورؤيتها نحو الأمور تتضح وتتبلور بشكل كبير تجاه مستقبل المرأة العمانية، وذلك من خلال الدعم والاهتمام الكبيرين التي حظيت بهما المرأة العمانية. وتسليط الضوء لها بشكل واضح. ويظهر دور المرأة وأهميتها من خلال مشاركتها الواسعة في مجلس الشورى العماني وما له من أهمية كبرى في مشاركة المواطن العماني  ودفع عجلة التنمية.

تمكين المرأة

وفي حديثها عن النقلة التي حدثت في عمان بمجال تمكين المرأة؟ وماذا ينتظرها في المستقبل؟ تقول غدير: ” لا يختلف أي اثنان بأن النقلة التي حدثت في سلطنة عمان بمجال تمكين المرأة كانت كبيرة جداً ولا تزال في تطور ملحوظ يوماً بعد يوم  في شتى المجالات منها السياسية، الاقتصادية، الطبية، التعليمية، العلوم ، الرياضة، ومنها الكثير لا نستطيع حصرها حيث حظيت المرأة العمانية باهتمام واسع وهيأت لها البيئة المناسبة للارتقاء في مختلف المجالات، و هذا ما أكده جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله و رعاه عن دور المرأة خلال خطابه بتاريخ ٢٣ فبراير قائلاً: (أن شراكة المواطنين في صناعة حاضر البلاد ومستقبلها دعامة أساسية من دعامات العمل الوطني و نحرص على أن تتمتع فيه المرأة بحقوقها التي كفلها القانون و أن تعمل مع الرجل جنباً إلى جنب في مختلف المجالات خدمة لوطنها ومجتمعها مؤكدين على رعايتنا الدائمة لهذه الثوابت الوطنية التي لا نحيد عنها و لا نتساهل بشأنها) “.

وفي رسالة لها لكل امرأة تقول : ” إن تخصيص يوماً للمرأة العمانية دليلاً على مكانتها في المجتمع وتقديراً لها ولدورها البارز في خدمة وطننا الغالي على قلوبناً جميعاً الأمر الذي يتطلب منا جميعاً العمل المستمر والاجتهاد والإخلاص والتفاني في تنفيذ الواجبات الموكلة لنا دون أي كلل “.


IMG_9052

عذاري العيسري

مديرة في قسم تطوير المنتجات في بنك العز الإسلامي

تتميز عذاري العيسرية بشخصية حيوية، فهي إلى جانب كونها مديرة في قسم تطوير المنتجات في بنك العز الاسلامي، هي بساتينه شغوفة بإنتاج الأطعمة العضوية. درست في جامعة برادفورد، وحصلت على درجة البكالوريوس في الإدارة والأعمال. تحمل شهادة تخصصية كتنفيذي للتمويل الإسلامي وشهادة رواد العز القيادية من كلية هارفارد لإدارة الأعمال.

بدأت مسيرتها المهنية في بنك مسقط كموظف في قسم تطوير وإدارة المنتجات، حيث أتيحت لها الفرصة لإدارة منتجات مختلفة كتمويل الزواج، والتمويل الصحي والتمويل الدراسي. ثم انتقلت للعمل لدى مزن للخدمات المصرفية الإسلامية، حيث عملت في نفس مجال تطوير المنتجات وأطلقت نظام تمويل التجزئة. تشغل عذاري حالياً منصب مدير تطوير المنتجات، ومن مسؤولياتها إنشاء وإدارة المنتجات الشرعية وخدمات القيمة المضافة للعمل وخاصة منتجات الودائع. فهي تُعِد نفسها الطباخ وراء كل طبق (منتج) يتم تقديمه للعملاء، يجب أن يحتوي على المكونات الصحيحة وأفضلها ويمر بعملية طهي معينة، ومن ثم تقديمه للعملاء. تتمثل مهامها الوظيفية في التعامل مع أقسام متعددة، كقسم الشريعة للحصول على موافقات هيئة الرقابة الشرعية والجوانب الشرعية للمنتجات وقسم تقنية المعلومات لتطوير الأنظمة وقسم إثراء تجربة العملاء والتسويق للحصول على الشكل والمظهر النهائي للمنتجات والخدمات.

إهتماماتها

تفضل عذاري وخارج بيئة العمل، قضاء الوقت مع أطفالها وعائلتها، وقراءة المقالات والاستماع إلى الكتب الصوتية. وهي تولي اهتماما بالغاً بأمور البستنة، إذ تفخر أنها بستاني خضروات في مجتمع حضري، وقد بدأ شغفها بحديقة الخضروات من متعة الطهي بالطعام الطازج. كما وتفضل الأطعمة الطازجة التي تأتي من الحديقة العضوية، وتحب تجربة نكهات جديدة وزراعة محاصيل لا نراها عادة في محلات السوبر ماركت لتنغمس في المذاق الاستثنائي.

إنجازاتها

تعتبر عذاري ابنائها الأربعة هم أعظم إنجازاتها، وأن وزوجها وعائلتها هم مركز الدعم الأساسي لها في كل مجالات حياتها. ومن الناحية الشخصية تسعى عذاري إلى تحقيق حلمها في الزراعة بالوصول إلى درجة الاكتفاء الذاتي في بعض الخضروات والفواكه التي لا تحتاج إلى شرائها من المتاجر. حيث أنها علّمت نفسها آلية استخدام الأسمدة الحيوية النباتية الطبيعية والتربة وتقنيات التسميد مثل تسميد “البوكاشي” التي جعلها تدرك أننا بحاجة إلى رد الجميل لما نأخذه من الطبيعة. وقد بدأت صفحتها الخاصة بالبستنة على الانستغرام@urban.garden.oman وهي تحظى بالتفاعلات والطلب على المنتجات التي تستخدمها لتخصيب محاصيلها.

تمكين المرأة

وحول رأيها عن النقلة التي حدثت في عمان بمجال تمكين المرأة؟ وماذا ينتظرها في المستقبل؟ تقول عذاري: يعد تمكين المرأة في عمان علامة إيجابية على التقدم المجتمعي. وأتوقع المزيد من الانجازات لجميع النساء، مما يؤدي إلى مستقبل أكثر شمولا و توازنا. كما أعتقد أنه من الضروري تحقيق نمو مستدام في رؤية المرأة في مناصب عليا، وتعزيز مجتمع أكثر إنصافًا. وكوني أمًا وموظفة وصاحبة عمل، أقر بأن تحقيق المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة في كل جانب قد يكون أمرًا صعبًا. ومع ذلك، أعتقد اعتقادا راسخا أن المرأة قادرة على إدارة مسؤولياتها بفاعلية خارج مكان العمل مع التفوق المهني، وإظهار قدرات متساوية، إن لم تكن أكبر.

وفي رسالة لها لكل النساء: ” ابتعدي عن التقليد وكوني على طبيعتك، تمتعي بعقلية النمو والبحث دائمًا عن لحظات التحسين والتعلم حتى من أصغر الأشياء. لا تخافي من المحاولة حتى لو فشلت، فالدرس سيجعلك أقوى. قد تمري بأشياء ومراحل في حياتك تجعلك تشعرين بأن الاستسلام هو الحل. تذكري أن الله موجود معك ليمنحك الإرادة دعونا نواصل السعي للحصول على فرص أكبر و مجتمع شامل ومتوازن. تذكري أن لديك القوة للتفوق في جميع جوانب الحياة، حتى وسط أدوارك المتعددة “.


nuha al izz bank

نهى الزدجالية

مديرة في قسم الخدمات المصرفية الرقمية  – بنك العز الإسلامي

تشغل منصب مديرة في قسم الخدمات المصرفية الرقمية ببنك العز الإسلامي، هي أم لاربعة أطفال، تؤمن أن العمل المؤسسي مليءُ بالتحديات و أن الإنجازات ليست حصراً على الرجال. نهى الزدجالية أنهت المرحلة الثانوية في مدرسة نسيبة بنت كعب الثانوية ثم التحقت بالكلية الحديثة للتجارة والعلوم وتخصصت بتخصص تقنية المعلومات والاتصالات . أكملت دراستها العليا بجامعة بيدفوردشير في إدارة الأعمال.

كمديرة في قسم الخدمات المصرفية الرقمية، تتمثل طبيعة عملها في مساعدة عملاء البنك في الحصول على أفضل الخدمات المصرفية المطلوبة بدون الحاجة لزيارة فروع البنك. وفيما يتعلق بالمهام الموكلة لها وبصورة عامة، فهي تتمثل في كيفية بناء التجربة المصرفية الرقمية وتقديمها بصورة سلسلة للعملاء وجعلها تجربة مميزة ومثرية وذلك من خلال بناء منصة سهلة الاستخدام تهدف الى تحسين تجربة العملاء.

إهتماماتها

تولي نهى وخارج إطار العمل اهتماما خاصاً بمجموعة من الهوايات والتي تعدها جزءاً هاماً من حياتها اليومية وتشكل مصدرا للتسلية والاسترخاء وتطوير الذات، ومن بين الهوايات التي تفضل ممارستها هي التداول بالعملات الرقمية، وممارسة الرياضة، والقراءة، وأيضا التطوع والمشاركة الاجتماعية.

إنجازاتها

ترى نهى أن الإنجاز يعني أن لا تكون مقلدا، بل متميزا وألا يتشابه عملك مع ما يعمله الآخرون، وأن تترك بصمتك الخاصة في عملك فتسهل للناس حياتهم وتوفر لهم الوقت والجهد وتزيد الانتاجية والتميز، فـ أنت بذلك تعلن عن نفسك وتسجل اسمك في خانة أهل الإنجاز من المبدعين والمبتكرين.

تجارب وخبرات

تؤمن الزدجالية أن العمل المؤسسي مليءٌ بالتحديات، وأن التجارب والخبرات هي من تزيد من ثقافة المرء وثروته التي تسهل له التقدم والنجاح. فهي وبالنسبة لها قد واجهت الكثير من العقبات التي استغرقت وقتاً طويلا حتى استطاعت تجاوزها، ولكن كانت بمثابة الدروس التي منحتها الخبرة، وهي تنصح من يرغب في أن يكون ناجحاً أن لا يخجل أبداً من طلب المشورة من أصحاب الخبرة، وهذا ما كانت هي تفعله دائماً، وتوصي الأفراد باختيار المجال الذي يبرعون فيه، فهي تؤمن أن من اتبع هدفاً يرغب فيه وسعى بجد واجتهاد لتحقيقه، سينجح دون شك.

وفي رسالة لها لكل النساء تقول: “المرأة العظيمة هي المرأة التي تعمل على تحسين تربية أبنائها وتحسن بناء شخصيتها وثقافتها في العديد من الجوانب، وهي التي تعلم أن الإنجازات لم تخلق للرجال وحدهم. عليك أن تعملي بجد لتحقيق طموحك وألا تسمحي لأي ظرف أن يقف عائقا بينك وبين طموحك وعزيمتك، فطريق النجاح وان كان صعبا إلا أنه يمكننا أن نجتازه بالعمل الجاد، وأن تكون نيتنا خالصة فــ نبدأ الدرب بشكل صحيح لننهيه بالشكل الصحيح، كوني مناضلة وملهمة ومؤمنه بما تقدمي “.


Alizz Oct 202321

سكينة العيسى
مدير التطوير التنظيمي وإشراك الموظفين – بنك العز الإسلامي

تتمتع سكينة العيسى بشخصية اجتماعية عاشقة للسفر والمغامرة. ولدت في ولاية سمائل بمحافظة الداخلية وتربت فيها لمدة 5 سنوات. ثم انتقلت وأسرتها إلى محافظة مسقط، حيث أكملت مراحلها الدراسية فيها، وتخرجت من مدرسة روي الثانوية للبنات. ثم أكملت بعدها الدبلوم في كلية مزون وتخرجت بشهادة البكالوريوس من كلية الخليج في تخصص إدارة الأعمال.

بدأت مشوارها الوظيفي في شركة صغيرة في دائرة الموارد البشرية لمدة عام. ثم التحقت بعدها للعمل في بنك ظفار ومن ثم للعمل في بنك العز الإسلامي حيث كانت بدايتها في قسم التوظيف وبعدها في قسم تقييم أداء الموظفين. وهي حالياً تعمل بقسم التطوير التنظيمي و إشراك الموظفين.

طبيعة عملها تمتاز بالحيوية، وتعتمد على التعامل مع مختلف أنواع المؤسسات و الأفراد لا سيما موظفين المؤسسة حيث تتطلب مهامها الحالية إشراك الموظفين في مختلف الفعاليات والأنشطة. وتتلخص بعض المهام الموكلة لها في تنظيم فعاليات للموظفين كالاحتفال بيوم العيد الوطني، وتنظيم ورش يلتقي فيها الموظفين، وفعاليات جماعية لها أثر واضح على إنتاجية الموظفين.

إهتماماتها

تولي سكينة اهتماما بالمواضيع المجتمعية، فهي تتمتع بشخصية اجتماعية، ولها دور في المجتمع من جهة التنظيم و تحمل مسؤولية الأعمال الجماعية، كما أنها تعشق السفر و المغامرة، هي مولعة بالبخور وعاشقة لمختلف أنواع خشب العود ودهن العود

إنجازاتها

تفخر سكينة بالمستوى العلمي والعملي الذي وصلت له. وهي ترجع الفضل الأول إلى والديها اللذان كان لهما الدور في إكمال دراستها وتطورها العملي. كما أنها تطمح لإكمال دراستها في مجال الموارد البشرية و إنشاء مشروعها الخاص.

تجارب وخبرات

تؤمن سكينة أن التجارب تصقل من شخصياتنا وما نمر به في كل يوم هو درس علينا التعلم منه. وتحدثنا في ذلك عن تجربتها حيث تقول: في بداية مشواري العملي أعتقدت أن الكل يهدف لإنجاز العمل الموكل له، ولكن الحياة علمتني أن البعض يريد أن يرتفع للأعلى على حساب الغير فلذلك على الإنسان أن يضمن نفسه، وأهم تجربة في حياتي غيرت من قناعاتي كانت بإيماني أن الإنسان لا يوفق في شتى مجالات حياته إلا برضى الوالدين، فبعد رضا الله تعالى رضا الوالدين يجعلك تحقق ما تريد ولو كان مستحيلاً “.

تمكين المرأة

وفي سؤالنا لها عن النقلة التي حدثت في عمان بمجال تمكين المرأة؟ وماذا ينتظرها في المستقبل؟ تقول: ” الحمدلله، حظيت المرأة وتحت ظل القيادة الحكيمة بكل التسهيلات التي تمكنها من خلق كيانها بإحترام وتقدير من المجتمع و كل ما ينتظرنا كعمانيات جميل كجمال عمان الغالية. و تقديرا لجهودها الجبارة ودورها في بناء المجتمع العماني فقد خُصص بأمر من صاحب الجلالة الراحل يوم 17 أكتوبر من كل عام يوما للمرأة العمانية، ويحتفي هذا اليوم بمنجزات المرأة ومساهماتها، كما تعقد العديد من الندوات والمؤتمرات التي تعنى بشؤون المرأة واليوم تبرز مكانة المرأة العمانية عربيا وعالميا، وأصبحت محط أنظار العديد من النساء اللواتي يصبين للوصول إلى ما وصلت إليه المرأة العمانية ببذل الجهود المتواصلة والعمل دون توقف نحو مستقبل أفضل لها وللمجتمع.

وفي رسالة لها لك النساء تقول: ” أنت كفؤة وقادرة على تحقيق مبتغاك بالسعي و المثابرة و الإصرار وانت ملهمة في كل خطواتك أنت الأمان لمن هم حولك. أنت الجبل الراسخ لمن يعرف قدرك أنت نسمة الهواء الجميل في الصيف العليل أنت جميل عطايا الرحمن في كل حين “.