المجتمع

انطلاق المسح الوطني لنسب التغطية بالتحصينات 

DSC_0154

المرأة – مسقط :

  انطلقت اليوم (الاثنين) في جميع محافظات سلطنة عمان حملة المسح الوطني لنسب التغطية بالتحصينات للأطفال الأقل عمرا من سنة ونصف وحتى سن خمس سنوات ، والأمهات ممن لديهن أطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات ،  والذي تنفذه وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمكافحة ومراقبة الأمراض ، وستستمر حتى التاسع عشر من مارس القادم .

 من جهتها أطلقت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ممثلة في دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض الحملة بالمحافظة من أمام جامع السيدة فاطمة بنت علي بالحيل وذلك بحضور الدكتورة / ثمرة بنت سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط وبدر بن سيف الرواحي مدير دائرة مكافحة الأمراض بوزارة الصحة وعدد من المسؤولين بالوزارة وبالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط . 

DSC_0203 كلمة الدكتورة لميا البلوشي

 وفي كلمة لها قالت الدكتورة لمياء بن حسين البلوشية مديرة دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض بالمديرية أن هذا المسح يهدف إلى قياس عبء المراضة الناجم عن الأمراض المشمولة بالتحصينات ودورها في خفضها إضافة إلى تحديد أسباب التأخر في أخذ التطعيمات أو العزوف عنها .

 وعدت البلوشية التحصينات وسيلة مهمة لحماية الشخص من الإصابة بالأمراض المعدية، فاللقاحات لا تحمي الأفراد فقط بل المجتمع بأكمله وتسهم في منع الفاشيات المرتبطة بالأمراض المعدية المشمولة بالتحصينات وتعطي اللقاحات المواليد فرصة للنمو بصحة جيدة وتحسن فرص الحياة لديهم وتسهم في خفض معدلات الوفيات.

 بعدها استعرض بدر بن سيف الرواحي مدير دائرة مكافحة الأمراض المعدية بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة أهمية تنفيذ الوزارة للمسح الوطني لنسب التغطية بالتحصينات للأطفال الأقل عمرا من سنة ونصف وحتى سن خمس سنوات ، والأمهات ممن لديهن أطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات ، وأوضح بأن المسح سيستمر لمدة شهر كامل في جميع محافظات سلطنة عمان .

بعدها انطلقت الفرق الميدانية لمحافظة مسقط من أمام  جامع السيدة فاطمة بالحيل والتي بلغ عددها  “١٤” فريقا  ،إضافة إلى عدد “٢”  من المشرفين إلى منازل الأطفال المستهدفين في المحافظة والبالغ عددهم “3702”  طفلا.

DSC_0204

 هذا … ويهدف هـذا المسح إلى التحقق من صحة نتائج التقاريرالروتينية وتقديم المعلومات، إضافة إلى عـدد الأشخاص الذين حصنوا بشكل صحيح على جميع المستويات (المستوى الوطني ومستوى المحافظات والولايات)، كما يهدف إلى توجيه السياسات التنفيذية من خلال عـرض أفضل الممارسات وتسليط الضوء على التحديات التي تتطلب تدخلات فاعلة بهدف تحسين أداء البرنامج الوطني للتحصينات، وتحديد أسباب التأخر في أخذ التطعيمات عن مواعيدها المحددة أو العزوف عن أخذها .

 ويستهدف المسح زيارة 5289 منزلا للحصول على بيانات التحصين لعـدد  16.470 من الفئات المستهدفة، وهي فئة الأطفال من عمر سنة ونصف إلى خمس سنوات للتحقق من بيانات التحصينات في المراحل العمرية المختلفة حسب جدول التحصينات الوطني، وفئة الأمهات ممن لديهن أطفال تقل أعمارهم عن 5 سنوات ( للتحقق من تلقيهن للتحصينات أثناء الحمل).

وستزور فرق المسح الميداني المشكلة المنازل التي اختيرت عشوائيا في مختلف الولايات بجميع محافظات سلطنة عمان، وسيعرف الفريق بنفسه وبالهدف من الزيارة والمسح ، والاستفسار عن وجود الفئات المستهدفة بالمنزل ، وإن وجدت فئات مستهدفة بالمنزل تؤخذ موافقة لفظية بإجراء المسح، وإن لم توجد فئات مستهدفة ينتقل الفريق لمنزل آخر، والاستفسار عن بيانات تحصين الفئات المستهدفة عن طريق الاستفسار المباشر من الأمهات أو مقدم الرعاية للطفل ، كما سيستخدم فريق المسح استمارة استبيان إلكترونية أو ورقية معدة مسبقا من الفريق لتجميع البيانات المطلوبة .

وسيقوم فريق المسح بتحميل صورة من بطاقات التحصين (الوردية للأطفال) أو (الخضراء للأمهات) للتوثيق ، كما لا يلزم وجود الطفل أثناء إجراء المسح، وفي حالة وجود طفل غير مطعم سيحول لأقرب مؤسسة صحية، ولا يتضمن المسح الوطني لنسب التغطية بالتحصينات إعطاء أي تحصينات أو أدوية كما لن يتم خلال المسح أخذ أي عينات فحص من الأفراد وإنما سيكون المسح عبارة عن جمع بيانات فقط.

Categories: المجتمع

أضف تعليقاً