Home Slider

“البنك الوطني العماني يعزز فكرة الإدخار والتخطيط لمستقبل الأطفال بإطلاق “حساب الأطفال

Children Account

….

Maha Al Raisi

 “مها الرئيسية: ” حساب الأطفال يهدف في المقام الأول إلى غرس وتعزيز ثقافة الادخار والتوفير لدى الجيل الجديد

حوار: رضية الهاشمية

سعياً لغرس ثقافة التوفير وتعزيزاً لمبدأ الإدخار، أطلق البنك الوطني العماني مبادرة مصرفية تشجع الأباء وتمكنهم من البدء في الإدخار من أجل مستقبل أطفالهم وهي حساب الأطفال.

يعرف حساب الأطفال على أنه حساب التوفير الذي يمكّن الآباء من الادخار من أجل مستقبل أطفالهم ويمنحهم القدرة على اختيار ما إذا كان الحساب بعوائد أو دون عوائد. يأتي غرض هذا الحساب لتشجيع الآباء على عادات الادخار والتوفير لتلبية احتياجات الأبناء المستقبلية وتأمينها.  في هذا الحوار التقينا بـ مها بنت سعود الرئيسية، مساعدة المدير العام ورئيسة إدارة المنتجات المصرفية للأفراد في البنك الوطني العُماني لتحدثنا أكثر عن هذ الحساب وعن مميزاته وما هي الفئة العمرية التي يشملها؟

تقول مها الرئيسية في حديثها عن حساب الأطفال الجديد: تحت شعار ’معاً نحو مستقبل مشرق لأطفالك‘، جاء إطلاق حساب الأطفال في إطار سعينا المتواصل لتقديم فرص جديدة وإيجاد قيمة أكبر لعملائنا. ففي البنك الوطني العُماني، نضع العملاء في مقدمة أولوياتنا ونلتزم بتمكينهم في حياتهم المالية وخاصة ابتداءً من مرحلة الطفولة. ومن هنا قمنا بتصميم وإطلاق حساب الأطفال الذي يقدم مجموعة واسعة من المميزات التي من شأنها مساعدة الوالدين وولي الأمر على الادخار والتخطيط لمستقبل أطفالهم وتلبية احتياجاتهم في التعليم، وتأمين مستقبلهم المالي وتحقيق أهدافهم وطموحاتهم. فالأطفال من عمر 18 عاماً فأقل يشكلون ما يقرب من 43% من إجمالي المواطنين، ونحن نؤمن بأهمية تشجيعهم على الاعتماد على أنفسهم من الناحية المالية وتعزيز جاهزيتهم واستعدادهم لتحقيق النجاح في المستقبل، بالإضافة إلى المساهمة بدورٍ فاعل في النمو الاجتماعي والاقتصادي في عُمان.

وحول الفئة العمرية التي يشملها هذا النوع من الحسابات والمستندات المطلوبة لتقديم طلب الحصول على حساب الأطفال، و رسوم الحد الأدنى المطلوبة في الحساب تقول مها: يُتاح هذا الحساب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين يوم واحد و18 عاماً على أن يكون الحساب الأساسي خاصًّا بالطفل مع تسجيل بيانات ولي الأمر على أنه الوصي أو الموكل بإدارة الحساب. ويمكن فتح الحساب من خلال زيارة أحد فروع البنك الوطني العُماني مع تقديم المستندات المطلوبة وهي صورة من البطاقة الشخصية لأحد الوالدين (للعُمانيين)، أو صورة من جواز السفر (لغير العُمانيين)، ونسخة من جواز سفر الطفل وشهادة ميلاده، إضافة إلى فاتورة كهرباء لإثبات عنوان الإقامة. أما الحد الأدنى المطلوب، فيجب إيداع مبلغ 50 ريال عُماني بحد أدنى عند فتح الحساب مع اختيار مبلغ ثابت للإيداع يتراوح بين 10 ريال عماني و2500 ريال عماني شهرياً.

و عن أبرز مميزات حساب الأطفال الجديد تقول: يقدم حساب الأطفال الجديد مجموعة واسعة من المميزات تتضمن عوائد جاذبة على الودائع المتكررة وتأمين مجاني على الحياة لأحد الوالدين أو ولي الأمر، وإمكانية الادخار بعملات متعددة (الريال العماني أو الدولار الأمريكي)، وكل ذلك بالإضافة إلى الدعم المستمر من البنك في كل الأوقات. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن الاختيار ما بين حساب الأطفال بعوائد دون إيداع متكرر، أو بدون عوائد، أو حساب وديعة متكررة مع استلام المبلغ المتراكم عند بلوغ الطفل عمر 18 عاماً. وفي حالة اختيار حساب الوديعة المتكررة، تكون نسبة الفائدة 3.5 بالمائة سنويًّا ويتم دفعها في تاريخ الاستحقاق النهائي لحساب التوفير. بينما يتم دفع الفائدة المركبة بتاريخ الاستحقاق أو عند بلوغ الطفل عمر 18 عاماً. وما يميز حساب الأطفال عدم فرض رسوم على أوامر الدفع المتكررة بالنسبة للإيداعات الشهرية، كما يتيح البنك أيضاً للعملاء إغلاق الحساب وسحب المبلغ مع الفوائد المتراكمة مقابل دفع رسوم 50 ريال عماني.

وتضيف: لا تقتصر مميزات الحساب على ذلك فحسب بل تشمل أيضاً عروضاً مخصصة للأطفال للأنشطة التعليمية والترفيهية والرياضية في محال تجارية مختارة، فضلاً عن مفاجآت على شكل هدايا تقدم للأطفال في المناسبات مثل أعياد الميلاد والأعياد الرسمية وعند تحقيق الإنجازات المختلفة.

وفي سؤالنا لها عن فائدة هذا النوع من الخدمات المصرفية تقول مها: لا شك أن إطلاق وتوفير هذا النوع من الخدمات المصرفية من شأنه توطيد علاقتنا وتعاوننا مع العملاء في جميع مراحلهم العمرية ومساعدتهم في ترجمة طموحاتهم وتطلعاتهم ومساعدة الآباء في تأمين مستقبل أفضل وأكثر أماناً لأبنائهم. كما أن حساب الأطفال يهدف في المقام الأول إلى غرس وتعزيز ثقافة الادخار والتوفير لدى الجيل الجديد وإتاحة فرص أكثر لعملائنا وإضافة قيمة أكبر تعود بالنفع عليهم في حياتهم اليومية.

Categories: Home Slider, حوار

أضف تعليقاً