Home Slider

منتدى المرأة … يبحث التمكين الاقتصادي للمرأة

52489732732_3c70d6b9d3_w

:مسقط – المرأة

نظمت مجلة المرأة وبالتزامن مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الـ 52 للنهضة، أعمال منتدى المرأة السنوي في نسخته الأولى والذي بحث “التمكين الاقتصادي للمرأة”، أقيم المنتدى تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي، وبحضور ضيفة الشرف جناب السيدة ميرا بنت مشعل بن ماجد ال سعيد، وعدد من صاحبات السمو، بفندق شيراتون عمان وذلك في 9 من نوفمبر الجاري.

سعت المبادرة، التي شهدت مشاركة واسعة من شخصيات نسائية بارزة ومتخصصة في العديد من المجالات، إلى استعراض الجهود المبذولة لتمكين المرأة العمانية وتعزيز قدراتها. وتضمنت الدورة الأولى من المنتدى طرح أوراق عمل وعروض مرئية، إضافة إلى جلسات نقاشية تتناول العديد من المواضيع التي تخص المرأة.

52490742033_8ac34e7ae6_w

وقد قدمت خولة الحارثية – عضو مجلس إدارة الشركة العمانية للتنمية والاستثمار (أومنفيست) عرضا مرئيا عن” دور المرأة الفعالة في مجالس إدارات شركات المساهمة العامة”، حيث ركز العرض على القيمة الملموسة التي تضيفها المرأة في استدامه ونجاح هذه الشركات، وعن أهمية اتخاذ الخطوات الاستباقية لضمان المشاركة الفعالة للمرأة وتمكينها في مجالس الإدارة، يضاف إلى ذلك شرح الخطة الخمسية العاشرة، من حيث وضع سياسات لتمكين المرأة وكذلك الحديث عن واقع المرأة العمانية وأدوارها في الجهات الحكومية و مجالس الدولة و المحافل الدولية، يضاف إلى ذلك تناول موضوع دور المرأة في مجالس إدارات شركات المساهمة العامة مثل أومنفيست والحديث عن الخصائص القيادية للمرأة.

52490661920_1efa338449_w

كما ألقت زهراء بنت محمد اللواتية – رئيسة وحدة التدقيق الداخلي بمجموعة ( أسياد) عرض مرئي عن دور المرأة في القطاع اللوجستي، وتناول العرض البحث عن الدور المحوري لموظفات المجموعة في تحقيق تطلعات أسياد ومساهمتهن في تنمية القطاع اللوجستي.

52490688190_3e119fcbf2_w

أيضا قدمت هند بنت عبد الملك بن علي الصباغ مساعد مدير عام- الخدمات المصرفية المتميزة – ببنك ظفار عرضها مرئي عن دور المرأة في القطاع المصرفي.

52490475409_a72355760a_w

وقد جرى على هامش أعمال المنتدى إطلاق النسخة الأولى من كتاب “النخبة” حيث تضمن الكتاب استعراضا لبعض النماذج النسائية العمانية الناجحة، للتعرف على تجاربهن وانجازاتهن.

52490477309_dd5a0f31b3_c

وتم خلال المنتدى عقد جلستين نقاشيتين الأولى كانت تحت عنوان ” تعزيز دور المرأة العمانية في مجال الابتكار” وقد شارك في مناقشات الجلسة عدد من المسؤولات والمتخصصات في عدد من المؤسسات والجهات ذات العلاقة. وهن، المهندسة ثريا العلوي، رئيس قسم الملكية الفكرية في مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا في جامعة السلطان قابوس. و مدير مشروع المنظومة الابتكارية الأكاديمية في الجامعة. والمهندسة ثريا الطائي، مدير دائرة الإتصال والعلاقات الخارجية بشركة بي.بي.عٌمان. والمهندسة آلاء الغيثية، مدير التخطيط الاستراتيجي -وحدة التقنية – بمجموعة أسياد. والدكتورة فاتن بنت سعيد الزدجالية – رئيسة قسم التعلم والتطوير ببنك ظفار. بالإضافة إلى امتثال بنت خلفان البوسعيدية – شريك عمل متخصص – لمدير عام شركة أوكيو لشبكات الغاز.

52489712577_a7650be875_w

أما الجلسة  الثانية الجلسة الثانية فكانت تحت عنوان “الارتقاء بدور المرأة في قطاع ريادة الأعمال ” وبحثت المشاركات خلال تلك الجلسة  واقع قطاع ريادة الأعمال النسائية في سلطنة عمان، وتحديات تمويل المشاريع النسائية، وسبل تعزيز استدامتها وقد ضمت تلك الجلسة كلً من الأستاذة بشرية الجابرية – مديرة تطوير الأعمال في شركة سهام للاستثمار و إبتهال الريامية – مدير علاقات عامة ” قسم التمويل ” بصندوق إنماء، و أيضا سارة لشكو –  الرئيس التنفيذي للحوكمة وأمين سر الشركة لدى أومنفيست. بالإضافة إلى رحمة الريامية – المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات رواء الغبيراء. وأيضا المهندسة هبة الكيومية – المؤسسة والرئيسة التنفيذية لـ مجموعة عيادات ايفا.  وقد أدارت مناقشات الجلستين، الإعلامية نهاد بنت محمد الكندية، معدة ومقدمة برامج على اذاعة مسقط FM.

52490219406_841eed0903_w

كما أقيمت على هامش المنتدى ورشة عمل متخصصة تحت عنوان “المرأة في القيادة” قدمتها كومال بيغ من جامعة سي يو سي أولستر، من دولة قطر. تم خلالها طرح النقاط التالية: مقارنة القيادة النسائية من منظور عالمي، أيضا القيادة النسائية في دول مجلس التعاون الخليجي (الواقع والإدراك)، بالإضافة إلى فهم و تحديد سمات قيادة العصر الجديد، ولماذا الوعي الذاتي أمر حتمي. أيضا تحديد أسلوب القيادة من خلال التنميط السيكومتري.

يذكر أن المنتدى كان بدعم استراتيجي من الشركة العمانية للتنمية والاستثمار (اومنفيست)، بالإضافة إلى مجموعة من شركاء الدعم، كـ شركة بي. بي. عمان، وشركة أوكيو و الوطنية للتمويل، وبنك العز الإسلامي، وأيضا شركة التأمين الأهلية، العمانية للغاز الطبيعي المسال (LNG)، ومجموعة أسياد، وشركة رواء الغبيراء بالإضافة إلى بنك ظفار ودار الحرفية. وبمشاركة الشركاء الإعلاميون مجلة عالم الاقتصاد، ومجلة عمان ايكونوميك ريفيو و شريك الإعلام الرقمي OERLive /

 

 

Categories: Home Slider, Magazine

أضف تعليقاً