All Categories

‘طلاب المدارس يرفعون الوعي حول أبرز القضايا البيئية ضمن مسابقة جمعية البيئة العُمانية ’نمط 

ESO - Namat Competition Winners (1)

مسقط /المرأة:  احتفلت جمعية البيئة العُمانية في مسقط بالمدارس الفائزة على مستوى السلطنة في مسابقة نمط للمدارس الحكومية 2021-2022 في نسختها الثانية وأعلنت عن إطلاق النسخة الثالثة من المسابقة للعام 2022-2023.

تهدف مسابقة نمط التي يتك تنفيذها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبدعمٍ من شركة فيوليا عُمان وصندوق ’حديقة إميلي‘ التذكاري إلى زيادة مستوى الوعي البيئي في البيئة المدرسية والمجتمع المحيط،  والتشجيع على اتباع ممارسات صديقة للبيئة، وغرس وتعزيز الثقافة البيئية في المدارس بمختلف أنحاء السلطنة لإيجاد أفكار مستدامة لأبرز القضايا البيئية. وتضمنت المسابقة 3 محاور أساسية وهي: إدارة المياه، إدارة الطاقة، وإدارة النفايات، وتم تشجيع المدارس على اختيار محور واحد فقط للمنافسة، حيث شارك أكثر من 600 من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، شكلوا 67 فريقًا من مختلف المدارس الحكومية في عُمان، خضعت جميع المشاريع لعملية الفرز والتقييم المبدئ ومن ثم الزيارات الميدانية من قبل لجنة التحكيم 

 أقيم الحفل تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة لشؤون التعليم، وتم تكريم الفائزين في المسابقة، حيث حظت المدارس الفائزة بجائزة نقدية قدرها 1،000 ريال عُماني للمركز الأول، و500 ريال عُماني للمركز الثاني و300 ريال عُماني للمركز الثالث. 

أفضل مدرسة في إدارة موارد المياه:

المركز الأول – مدرسة القلعة – محافظة الداخلية

المركز الثاني مدرسة الفاضل بن العباس – محافظة جنوب الباطنة

المركز الثالث – تم حجب المركز الثالث 

أفضل مدرسة في إدارة النفايات:

المركز الأول – مدرسة لميس بنت عمرو الأنصارية – محافظة شمال الشرقية

المركز الثاني – مدرسة السنينة – محافظة البريمي

المركز الثالث – مدرسة الأمل – محافظة مسقط

أفضل مدرسة في إدارة الطاقة:

المركز الأول – مدرسة صفية أم المؤمنين – محافظة الداخلية

المركز الثاني – مدرسة أمية بنت قيس – محافظة شمال الباطنة

المركز الثالث – مدرسة قرن العلم – محافظة الداخلية

وتعليقاً على ذلك، قالت جواهر الغافرية، منسقة التعليم في جمعية البيئة العُمانية: “نسعى من خلال مسابقة ’نمط‘ إلى جذب المزيد من الشباب العُماني بطريقة ممتعة لإيجاد حلول فعالة ومبتكرة لأهم القضايا البيئية. لقد تجاوز الطلاب توقعاتنا وبذلوا جهوداً كبيرة لإيجاد مشاريع عصرية بكل حماس ومثابرة. ويسعدنا أن نسلط الضوء على هذه الجهود والاحتفاء بالمشاريع المميزة خلال هذا الحفل”.

ومن جانبه، قال إبراهيم الشامسي، اخصائي أنشطة بوزارة التربية والتعليم: “أضحى من الضروري أن نعزز من جهودنا للحفاظ وصون الموارد الطبيعية. ومما لاشك فيه أن التعليم يُعد عاملاً رئيسياً في رفع الوعي البيئي بين أوساط المجتمع، ويسعدنا أن نشهد الاهتمام الكبير الذي أظهره الجيل الجديد لإيجاد أفكار ملموسة لأبرز التحديات البيئية. ونبارك لجميع الفائزين، ونتطلع لرؤية المزيد من الأفكار الواعدة في النسخة الثالثة من المبادرة”.

وبعد النجاح الكبير الذي حققته مسابقة ’نمط‘، أعلنت جمعية البيئة العُمانية عن إطلاق النسخة الثالثة من المسابقة للعام 2022-2023م بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبرعاية حصرية من شركة فيوليا عُمان، الشركة الرائدة في مجال إدارة الموارد على الصعيدين الإقليمي والعالمي. 

وعن المسابقة، قال إروان روكسيل، الرئيس التنفيذي لشركة فيوليا عُمان: “تبذل سلطنة عُمان جهوداً حثيثة للحد من الأثار البيئية على الصحة والتنمية الاجتماعية تماشياً مع أهداف ’رؤية عُمان 2040‘. ولا شك أن الوعي الكبير الذي لمسناه من الطلاب والطاقم التدريسي وأولياء الأمور لإيجاد حلول ملموسة لمواضيع المسابقة الثلاثة يبرز اهتمامهم الكبير بصون موارد بيئتنا الطبيعية والحفاظ عليها”. وأضاف: “كما، ونفخر بتعاوننا المثمر مع جمعية البيئة العمانية لدعم وتشجيع الشباب على المشاركة في مختلف القضايا البيئية للوصول إلى حلول بيئية ذات تأثير إيجابي وليستمروا بهذا المنوال في المستقبل ويكونوا مثالاً يحتذى به للأجيال القادمة”.

جدير بالذكر أن جمعية البيئة العُمانية ستقوم بالإعلان عن تفاصيل النسخة الثالثة من مسابقة ’نمط‘ للمدارس الراغبة في المشاركة من مختلف أنحاء عُمان خلال الأسابيع القادمة.  

أضف تعليقاً