صحة

4 آلاف مريض تلقوا العلاج في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان منذ بدء تشغيله

العمانيه / المرأة

 استقبل مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان 4 آلاف مريض لتلقي العلاج خلال العام الأول من بدء تشغيله، حيث بلغ عدد الزيارات للعيادات الخارجية 23 ألفًا و956 زيارة، تلقى فيها المرضى المشورة والعناية الطبية المتكاملة على يد كفاءات طبية وطنية وخبرات عالمية متخصصة في علاج الأورام السرطانية.

ومنذ منتصف يوليو 2021 إلى نهاية يونيو 2022، تلقى المرضى 3619 جلسة علاج إشعاعي، وقُدّمت 4757 جرعة علاج كيماوي، وأُجريت 262 عملية جراحية.

وجاء تشغيل أقسام ووحدات مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان تدريجيًّا، وذلك بهدف التأكد من سلامة المرضى، وتفعيل مواءمة الأنظمة الإلكترونية الطبية والمختبرية والصيدلية والإشعاعية، إضافة إلى دمجها مع النظام الإداري للمركز.

وتنوعت الخدمات التي قدّمها المركز منذ بدء تشغيله إلى نهاية يونيو 2022 بين عدة برامج علاجية، حيث بلغت نسبة المراجعين في برنامج الثدي 37.8%، يليه برنامج الجهاز الهضمي 26%، ثم برنامج الرأس والعنق والصدر بنسبة 16% من إجمالي المرضى، وبقية المراجعين ضمن البرامج العلاجية لسرطانات المسالك البولية 7%، والأورام النادرة 6.8 %، وأورام النساء 3.7%، كما تلقى 37 مريضًا الرعاية ضمن برنامج الرعاية التلطيفية.

وفي العلاج الإشعاعي دشّن المركز عددًا من الخدمات المتقدمة لعلاج مرضى السرطان، منها العلاج بجهاز السايبرنايف للجراحة الإشعاعية الأول من نوعه في المنطقة، والذي استخدم لعلاج عدد من المصابين بسرطانات دقيقة في الدماغ والقفص الصدري، وألم العصب الخامس، وأدخل قسم العلاج الإشعاعي خدمتي العلاج الإشعاعي الجزئي لسرطان الثدي و (Hypo-SIB)، مما يسهم في تقليص مدة العلاج وخفض الكلفة العلاجية.

كما زُوّد قسم العمليات الجراحية ووحدة التنظير المتقدمة بأحدث الأجهزة، لتمكين الفريق الجراحي من إجراء عمليات معقدة عالية الدقة، منها العمليات بالمناظير الجراحية، حيث أجرى فريق الجراحة عملية استئصال للمريء بالكامل باستخدام المناظير الجراحية لأول مرة في سلطنة عُمان.

ودشّنت وحدة التنظير المتقدمة خدمة تنظير الأمعاء الدقيقة بمنظار البالون المزدوج الذي يعد من المناظير ذات الأهمية لفحص وعمل التدخلات غير الجراحية للأمعاء الدقيقة، ويساعد على تشخيص وعلاج النزيف المعوي، وأورام الأمعاء الدقيقة، وتقرحات الأمعاء الدقيقة، وتصلب الغشاء المبطن للأمعاء الدقيقة، كما بلغ مجموع عمليات التنظير التي أُجريت في وحدة التنظير المتقدمة 720 عملية تنظير مختلفة منذ تشغيلها في نوفمبر2021 حتى يوليو 2022.

وبدأ مختبر الأبحاث منذ أكتوبر2021 ولأول مرة في سلطنة عُمان بإجراء فحص التحليل الجيني الشامل لنسيج الورم، والذي يقوم بالتعرف على الطفرات الجينية لدى المريض والمسببة في نمو الخلايا السرطانية، وتحديد العلاج الأنسب للحالة في فترة زمنية قياسية.

وفي الجانب الوقائي قدم قسم الجينوم خدمة الإرشاد الوراثي لــ 468 مريضًا منذ بدء عمله في سبتمبر 2021 إلى 30 يونيو 2022؛ إذ يقوم المرشد الوراثي بتفسير نتائج الفحوصات التي أجريت في المختبرات بتقنيات الجيل الجديد للجينوم مثل: الكشف الكمي للجينوم والتسلسل النووي والكشف الكيفي، لتحديد التغيرات الوراثية المسببة لمرض السرطان.

Categories: صحة

أضف تعليقاً