حوار

لاكتشري بروميس المنصة الأولى للتسوق الإلكتروني للسلع الفاخرة المستعملة في الشرق الأوسط

صابرينا صادق: نحن شفافون للغاية!

20210525sabrina grace live_0130 (1)

حوار: رضية الهاشمية

أصبحت التجارة الإلكترونية جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية فالتطور السريع للتكنولوجيا أدى إلى زيادة الحاجة لمنصات ومتاجر الكترونية يسهل التعامل معها لتلبية حاجة السوق.

و مع ظهور الأدوات التقنية التسويقية الحديثة، يأتي التسوق المباشر و التسوق التقني كأحدث اتجاهات التجارة الإلكترونية في سوق السلع الفاخرة، حيث من المتوقع أن يحقق سوق السلع الفاخرة المستعملة في دول مجلس التعاون الخليجي 8.9 مليار دولار أمريكي في عام 2021 مع ظهور أدوات تقنية تسويقية حديثة كمحرك رئيسي للنمو في المستقبل.

واحدة من أولى المنصات المباشرة المعنية بالتسوق الإلكتروني للسلع الفاخرة المستعملة برزت مؤخراً في الشرق الأوسط، وهي شركة “لاكتشري بروميس”، (Luxury Promise ) والتي تتيح للأفراد القدرة على بيع الحقائب والاكسسوارات الثمينة ذات العلامات التجارية المرموقة بعد عرضها عبر المنصة مقابل الحصول على مبلغ مالي أو إمكانية استبدالها بعد فحصها والتأكد من سلامتها.

مجلة المرأة تلتقي بـ صابرينا صادق، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة لاكتشيري بروميس، (Luxury Promise) لتحدثنا عن الشركة وعن نطاق تواجدها و أبرز العلامات التجارية التي تقدمها، والمزايا الرئيسية التي تقدمها لعملائها:

20210525sabrina grace live_0096 (1)

  1. 1.       في البداية حدثنا عنك وعن المنصة الخاصة بك؟

أنا مؤسسة شركة “لاكتشري بروميس”، (Luxury Promise)، وهي منصة فريدة جداً ومميزة، تتيح للنساء والرجال القدرة على بيع حقائب اليد والاكسسوارات الثمينة ذات العلامات التجارية المرموقة المستعملة، حيث نمنح الناس والمتعاملين خيارات عدة بشأن كيفية البيع، بمعنى أن لديهم خيار البيع نقدًا، لذلك إذا كان لديك شيء في خزانة ملابسك لم تعد تريده، نمنحك خيارًا نقديًا، ما يعني أننا نشتري البضاعة منك (لحقيبة اليد على سبيل المثال أو الإكسسوار، ويتم فحصه والتأكد منه لمعرفة ما إذا كان حقيقيًا أم مزيفًا)، أو يمكنك عرضه على منصتنا مما يعني أنه مجرد بيع البضاعة، ستحصل على المزيد من المال. كما يمكن حتى إجراء عملية تبادل، ولنفترض مثلاً أنك اشتريت للتو حقيبة سوداء، لكنك قررت لاحقاً بأنك تريد الحقيبة الحمراء، وتبدو كأنك نادم على شرائها، في مثل هذه الحالة نسمح لك بإجراء عملية التبادل أيضًا، وبالتالي مهما كانت خياراتنا، فإننا متفرّدون جدًا في السوق، لا سيما في الشرق الأوسط. 

هذا باختصار ما تقوم به شركة “لاكتشري بروميس”، وهذا هو نشاطها ودورها، وبالمناسبة، مقرنا في لندن، ولدينا مقر آخر في دبي، مكتبنا يقع مقابل دبي مول مباشرةً، ولدينا نافذة في غاليريا مول في متجر يسمى فايف إسينشالز والذي سيكون جاهزاً في الصيف.

  1.  ما هي أشهر العلامات التجارية التي تقدمها، وأين تقع بشكل أساسي؟

أشهر العلامات التجارية لدينا هي Hermès و Chanel و Louis Vuitton. Gucci ، و Bottega ، و Dior ، و Fendi ، والشيء اللافت والمميز أن لدينا في قطع محدودة الإصدار رائعة، ومطلوبة بشكل كبير لأن النساء في الشرق الأوسط لديهن بعض أفضل المجموعات من حقائب اليد، وكما تعلمون، كان هناك ضجة كبيرة حول “بوتيغا” في الشرق الأوسط، فقد ارتدى الناس هذه القطع، ويتم الآن إعادة بيعها في سوق إعادة البيع، وبالتالي بسعر أقل بكثير، (حوالي 70٪) من البيع بالتجزئة، لذلك من الجيد فعلاً رؤية بعض القطع المثيرة والجاذبة، إذ يمكن للناس شراء هذه العناصر بسعر أقل بكثير، وهي على العموم ما زالت في حالة جيدة جدًا.

  1. ما هي المزايا الرئيسية التي تساهم في جذب العملاء للتسوق عبر الإنترنت؟

الميزة الأولى والأكثر أهمية هي مسألة بناء الثقة وبناء علامتك التجارية، وبالنسبة لنا، يتعلق الأمر ببناء الثقة مع عملائنا لإخبارهم أنه عندما تشتري عنصرًا مميزاً مسبقًا تريد معرفته: هل هي قطعة أصلية ؟ إذا كانت لدي مشكلة، فهل يمكنني أن آتي إليهم ؟ هل لديهم حضور فعلي؟ لذا فإن التواجد الفعلي والتواجد الكبير على الإنترنت أمر مهم بالنسبة لنا، ولهذا السبب لدينا نافذة في غاليريا مول، ولدينا مكاتبنا في دبي ولندن أيضًا، لذلك يمكن للناس أن يقولوا: “إذا كانت لدي مشكلة، يمكنني في الواقع التحدث مع الناس في الوقت الفعلي، وأيضًا أن تكون متصلاً بالإنترنت طوال الوقت، مثل وجود برامجنا فهو أمر مهم حقًا. وكذلك مثلاً فإن الوجود الكبير والفاعل على “الانستغرام”، يسهم في تحقيق الهدف في بناء الثقة، كما يمكن التحدث إلينا عبر “الواتس آب” أيضاً، بمعنى وجود وتوافر قنوات متعددة يعتبر مسألة مهمة جداً، وهنا لا بد من التذكير بأن جائحة كورونا و تبعاتها وتداعياتها، قد غيرت من تجربة البيع بالتجزئة، لكننا ما زلنا نتبنى العديد من الطرق التي يمكن للناس من خلالها التحدث إلينا سواء كان ذلك المتعامل قادمًا إلى متجر، أو عبر الموقع الإلكتروني، أو البريد الإلكتروني، وكذلك عبر الانستغرام أو الواتس آب، حيث من المهم تقديم عدة خيارات للعملاء.

20210525sabrina grace live_0112

ما مدى ثقة الناس في مواقع التواصل الاجتماعي وهل تمثل أي عقبات أمام التسوق عبر الإنترنت؟

لدينا الآن على الانستغرام، أكثر من 100000 متابع، لذلك أعتقد أن العملاء يثقون بنا حقًا الآن خاصة في الشرق الأوسط، في الواقع خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية، كان الناس يشترون عبر الإنترنت فقط، ولم يتحدثوا إلينا أبدًا ونحن معجبون بذلك، إنهم يشترون عبر الإنترنت، ولا يريدون الدفع نقدًا عند التسليم، لذلك أعتقد أن العملاء أصبحوا أكثر اعتيادًا على حقيقة أن هؤلاء الأشخاص هم في الواقع منصة رقمية، وفعلياً نحن رقميون بنسبة 100٪، و نمنح عملائنا خيار القدوم ومشاهدة المنتج شخصيًا، ولكن يتعين عليهم دائمًا إجراء المعاملات عبر الإنترنت، لذلك نقول إننا منصة تجارية اجتماعية محتضنة بالكامل. هذه هي الطريقة التي يتعامل بها العملاء معنا الآن مع كونهم سعداء بالدفع عبر الإنترنت، بينما عندما بدأنا قبل نحو عامين في الشرق الأوسط، فإذا أراد الناس تسليم البضاعة نقدًا عند التسليم، أو أرادوا المجيء ومشاهدة المنتج كان ذلك ممكناً ومرحباً به، لكني أعتقد أن كورونا قد غيرت ذلك، وأدت إلى تسريع نمو التعامل الرقمي وجعل الناس أكثر رقميًا. على سبيل المثال جدتي التي تبلغ من العمر 90 عامًا، أصبحت تعرف كيف تتصل بي على الواتس آب، وتقول كنت خائفة في البداية، فقلت: “كيف تعرف التواصل معي عبر الواتس آب، لكن هذه هي الطريقة التي أصبح عليها العالم الآن، وأقول دائمًا، وهذا قد لا يكون مثالًا جيدًا، لكن حقيقة أنه إذا كان يمكنني امتلاك سيارة أوتوماتيكية، هل سأشتري سيارة يدوية حقًا، سأشتري دائمًا أوتوماتيكيًا لأنني أعرف أنها يمكن أن تؤدي العمل، والأمر نفسه الآن بعد أن أصبح الأشخاص ممكّنين رقميًا، يريدون الاستمرار في استخدام التقنيات الرقمية. وبالعودة إلى جدتي، فإنها تريد التواصل معي من خلال “الفيس تايم” الآن على سبيل المزاح.

ما هي اقتراحاتك لكسب ثقة العملاء؟

بالنسبة لي، الثقة تدور حول كونها حقيقية وأصيلة، وعندما أقول أصيلة، أعني بالطبع منتجات أصلية، لكنهم يرون أيضًا أننا أشخاص أصليون وحقيقيون، يمكنهم متابعتنا على حساباتنا الشخصية على الانستغرام ومختلف وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي، ويمكنهم التحدث إلينا، إذا كان لديهم سؤال نعطيهم إجابة رأي صريح. وأحد الأمثلة، عندما يتحدث الناس عن Hermès Birkin، على سبيل المثال، كونه استثمارًا في الأسهم والذهب، نقول لهم، “نعم إنه استثمار، وهو أفضل من الأسهم والذهب إذا اشتريته من المتجر نفسه، ولكن عندما تشتري بعلاوة سعرية من بائع، على منصة إعادة البيع، فلن تحصل على نفس القيمة الاستثمارية التي ستحصل عليها مباشرة من العلامة التجارية”. نحن صادقون جدًا في رأينا بشأن ما يطلبه العملاء منا، بالإضافة إلى أن لدينا سياسة إرجاع لمدة 14 يومًا، للعملاء غير الراضين عن البضاعة، ما يسهل إعادة البضاعة، بحيث يكون لديهم المزيد من الثقة. وكما قلت، فإن الأمر يتعلق بالانفتاح وامتلاك طرق متعددة يمكن للعملاء من خلالها التحدث إلينا، وهناك أمر أساسي حقًا، وأعتقد أنه بالنسبة لأي شخص يقوم ببناء علامة تجارية، يمكن الوصول إليها بكل الطرق.

هل تعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي تقدم صورة دقيقة للمنتج؟ وهل تحمي أيضًا حقوق العملاء بشكل عام؟

لا نقوم من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي بوضع بوستات جميلة، حيث أعتقد أن العالم قد تجاوز فقرة وضع بوست بتصميم جميل، أليس كذلك؟. يريد الأشخاص حاليا أن يكونوا قادرين على مشاهدة مقاطع الفيديو، ويريدون مشاهدتها مباشرةً، ولهذا السبب ذهبنا إلى هذا البعد. وفي الحقيقة يدور نموذج أعمالنا بالكامل الآن حول العروض الحية لأنه يمكنك مشاهدة مقاطع العروض الحية او البث المباشر، ويمكنك طلب رؤية الزوايا للبضاعة، ويمكنك طلب رؤية ما بداخل الحقيبة مثلا. وهذا هو الشيء المهم حقًا، ولكن من المهم أيضًا حقيقة أننا نعطي سياسة إرجاع لمدة 14 يومًا، لذلك إذا لم تكن سعيدًا خلال 14 يومًا، يمكنك ارجاع البضاعة. وهذا هو الجزء الأساسي حقًا. إذا كنت تشتري من سوق إعادة البيع، فاعلم، إذا كنت قادرًا، إذا لم تكن سعيدًا بإعادة الحقيبة، لأن كل شخص لديه رأي مختلف. قد أفكر في حقيبة، وأقول إنها رائعة حقًا، لكن قد يراها شخص ما ويكون مثل “هذا مستخدم جدًا بالنسبة لي”، فلكل شخص وجهة نظر مختلفة، ولهذا السبب أقول إنه حقًا مفتاح معرفة خياراتك عند الشراء في السوق المفضل مسبقًا. لهذا السبب نخرج ونفعل ذلك لمدة 14 يومًا للعودة، ونقدم ضمانًا لمدة عام، لذلك نحن نضمن الخياطة وجهاز الحقيبة، حتى لو أصابها بعض التلف نقوم بإصلاحها.

ما هي تطلعاتك لهذا العمل؟

أنا حالمة كبيرة بالطبع، ولهذا السبب، قلت إن شركة “لاكتشري بروميس”، ستكون شركة تتجاوز أسواق الشرق الأوسط والمملكة المتحدة وأوروبا، حيث نريد أن نكون منصة معترف بها عالميًا ونريد أن يكون الأشخاص قادرين على الوصول بكل ثقة إلى المنصة المختارة لشراء حقائب مستعملة ومفضلة مسبقًا، وستكون وعدًا فاخرًا.” ولكن أيضًا، أضفنا طابعًا فريدًا للغاية على الطريقة التي نتعامل بها مع السوق المفضل مسبقًا، وهذا هو السبب في أننا نقود العروض الحية حقًا. نحن شفافون للغاية، ونريد عملاءنا، أينما كانوا، على استعداد لبيعها لنا. المدهش هو أن الكثير من عملائنا الذين يشترون من منطقة الخليج العربي، هم ليسوا مقيمين فقط المنطقة فحسب، بل يقيمون في المملكة المتحدة، ويقيمون في أسواق الولايات المتحدة. إنهم قادرون على رؤية تلك الحقيبة، كما تعلمون، ويريدون ذلك الجزء من نمط الحياة، ويمكنهم الآن تسليمها لهم في تكساس مثلا، ويمكنهم أن يروا شخصًا ما يقدم الحقيبة، مثل جيوفانا في عمان أو الامارات او مصر، الذين قد يتحدثون باللغة العربية ويتعلمون المزيد عن الثقافة، سيقولون لقد أصبحوا بالفعل منصة عالمية. وأعتقد أن هذا هو أساسي حقًا بالنسبة لنا هو أن نصبح معروفين عالميًا.

Categories: حوار

أضف تعليقاً