Magazine

الفينير… لابتسامة طبيعية مثالية

20210616_083251 

بقلم: د. مجد مهدي صالح

طبيبة أسـنان عامة

بعيادة عالم الإبتسامة لطب الأسنان
Instagram @dr__majd

ما هي عدسات الأسنان؟

  عدسات الاسنان أو ما يعرف بالفينيرز من الاجراءات التجميلية في طب الاسنان، وهي قشور رقيقة جدا مصنوعة من مادة السيراميك تلصق لتثبت على السطح الخارجي للأسنان بعد تحضيرالاسنان و تجهيزها، تتفاوت عدسات الاسنان الفينير في الشكل و الحجم و درجة اللون بما يتلاءم مع ابتسامة الشخص ولون البشرة و ملامح الوجه و تعابيره .

تعتبر عدسات الاسنان إجراء تجميلي :

لتعويض الكسورفي الاسنان الامامية 

علاج تصبغات الاسنان الداخلية في المينا او اصفرارالاسنان التي لايمكن معالجتها بالتبييض

      لتغيير شكل و حجم الاسنان لابتسامة أكثر تناسقا و جمالا.

ملء الفراغات بين الأسنان الامامية 

    و يتفاوت عدد الاسنان الي يتم تحضيرها لعدسات الفينير من سن واحد بسبب كسر أو تغير في لون السن إلى عدة اسنان، اذ يلجأ لها البعض لها كاجراء تجميلي للحصول على ابتسامة جميلة و أسنان متناسقة بشكل طبيعي، اذ يشمل عادة تهيئة و تحضيرمن 4 الى 10 أسنان لعدسات الفينير. لذلك يفضل دائما مناقشة خيارات الخطة العلاجية الخاصة بك و طرح الاسئلة مع طبيب أسنانك .

لماذا يختار البعض العدسات اللاصقة للأسنان ؟

و ذلك لانها تتميز بـ :

ثبات لون العدسات السيراميكية وعدم تأثرها بالتصبغات الخارجية بسبب الاطعمة و المشروبات أو التدخين 

تعكس الضوء بشفافية و جمالية مشابه للأسنان الطبيعية خصوصا اذا ما تم اختيار تفاصيل الاسنان الطبيعية من حيث الشكل و الحجم و اللون .

تناسق في حجم و شكل الاسنان و توحيد اللون الاسنان ضمن خط الابتسامة.

Veneers

الخــطـة العلاجـيـة 

الجلسة ألاولية تكون مع الطبيب المعالج يتم خلالها الفحص و مناقشة التوقعات بين الطبيب و المراجع، حيث يشرح فيها الطبيب الخطة العلاجية و عدد الأسنان التي سيتم تحضيرها، وقد يقترح لك بديلًا اخر لتجميل الاسنان .

الاشعة السينية للاسنان في هذه الجلسة للمساعدة في التشخيص، حيث تساعد في الكشف عن وجود اي تسوسات أو أمراض في اللثة تستوجب العلاج قبل البدء بتحضير الاسنان للعدسات.

ومن الجدير بالملاحظة أن عدسات الأسنان لا تساهم في معالجة التسوس و لا في منع التسوس، اذ يجب علاج التسوسات إن وجدت قبل القيام بتحضير و تهيئة الاسنان للعدسات

و ايضا عدسات الفينير لا تمنع امراض اللثة و ليس علاجا لها، اذ يجب علاج التهابات اللثة قبل البدء بتحضير عدسات الفينير.

و أيضا لا تعتبر عدسات الفينير بديلا لعلاج التقويم، في بعض الحالات تحتاج الاسنان العلاج التقويمي و بعدها بالامكان البدء بالاجراء التجميلي و التحضير للفينيركاجراء تجميلي .  

تحضير الاسنان للعدسات اللاصقة 

  التحضير عادة يشمل عدة خطوات :

اختيار لون و شكل عدسات الإسنان بما يلائم الابتسامة و لون البشرة.

يقوم طبيب الأسنان ببرد ما يقارب 0.3 – 0.5 mm من السطح الخارجي للأسنان. 

بعد إكمال تحضير الاسنان، يقوم الطبيب بأخذ نموذج لأسنانك باستخدام قالب و مواد طبية خاصة.

ليقوم بإرساله إلى المختبر لبناء عدسات أو قشور مناسبة للاسنان باللون و الشكل و الحجم المتفق عليه مسبقا .

 يستغرق أمر تحضير العدسات في المختبر ما يقارب أسبوع إلى أسبوعين، يقوم بعدها الطبيب بالتواصل معك للمباشرة بلصقها و تثبيتها على الاسنان .

تثبيت عدسات الفينير 

في بداية الجلسة يقوم الطبيب بالتأكد من مدى ملائمة العدسات من حيث الحجم و اللون على الاسنان المحضرة ضمن الخطة العلاجية وايضا اخذ رأي المراجع اثناء اللصق المؤقت . بعد التاكد من كل النقاط السابقة يتم المباشرة بلصق العدسات و تثبيتها نهائيا على سطح الاسنان باستعمال مادة طبية خاصة للصق عدسات الفينير .

وبمجرد وضع العدسات اللاصقة على الاسنان، تصبح هذه القشور أو العدسات دائمة ولا يمكن تبديلها او ازالتها الا بإجراء طبي في عيادة الاسنان .

العناية بالعدسات اللاصقة للأسنان

تعامل العدسات اللاصقة معاملة الاسنان الطبيعية من حيث الوظيفة كتناول الطعام و العناية اليومية بالاسنان التي تشمل تنظيف الاسنان بالفرشاة الناعمة وتنظيف الاسنان باستعمال معجون الاسنان الذي يحتوي على الفلورايد على الاقل مرتين يوميا، كما لا ننسى أهمية استعمال خيط تنظيف الاسنان العادي او المائي مرة يوميا على الاقل . مع الزيارة الدورية كل ستة اشهر لطبيب الاسنان لمتابعة الحالة التجميلية و ايضا عمل جلسة تنظيف لازالة التكلسات الجيرية . العناية اليومية المستمرة واتباع تعليمات طبيب الاسنان المعالج تساعد في المحافظة على هذه العدسات التجميلية سنوات عديدة ما يزيد عن 15 سنة .

ما الاشياء التي يجب تجنبها مع عدسات الفينير ؟

التعليمات مشابهه للاشياء التي يجب تجنبها مع الاسنان الطبيعية، و تشمل :

تجنب استخدام الاسنان كفاتحة علب 

تجنب عادات المضغ السيئة مثل : قضم الاظافر، مضغ الثلج، و غيرها 

ارتداء واقي الفم الليلي فترة النوم للاشخاص الذين يعانون من صك ( صرير ) الأسنان.

 

أضف تعليقاً