المجتمع

مقال الروبوت التعليمي

د.مروة

مروة الأضم-ماجستير ادارة تربوية -مدرب دولي معتمد

في المستقبل القريب ومع التطورات التقنية التي يشهدها عصرنا حالياً، سيكون بإمكان التقنيات الآلية القيام في أغلب الأعمال التي يقوم بها البشر في وقتنا الحالي، وهذا الأمر الذى لا خلاف عليه، ومن المتوقع أن هذه التكنولوجيا سوف تخلق مشكلة بطالة ضخمة للمعلمين، ولن تكون هناك فرص عمل متوفرة كما الحال في عصر ما هذا، لكن سيكون هناك فرص متوفرة للأشخاص القادرين على التعامل مع التقنيات الحديثة وحل مشاكلها وبرمجتها، هم وحدهم القادرين على الصمود في المستقبل. يعتبر استخدام الروبوت في التعليم مهما في جميع مراحل التعليم الدراسية، فمن خلال تصميمه وبرمجته وبنائه يكتسب المتعلمون المعرفة والمهارات في مجال هندسة الحاسوب والهندسة الإلكترونية والميكانيكية، وهذه المهارات من متطلبات الدول المتقدمة صناعياً.

1-      مفهوم الروبوت Robot:

عرف جروان والدويك برامج الروبوت التعليمي بأنها برامج يتم من خلالها تحفيز الأفراد المنخرطين فيها من خلال إنشاء الابتكارات، وتصميمها من مواد مختلفة ويتحكم بها نظام الحاسوب، ويتكون كل مشروع روبوت من عدة أمور أهمها: التصميم وبرمجة المعالج لتنفيذ أوامر معينة.

2-      أهمية الروبوت:

  • التعلم القائم على الابتكار هو الذي يقود المتعلمين لإيجاد واتباع عاطفة الاستكشاف المعرفي التي تتطور مع الوقت لتحدث مزيداً من التعمق بالهدف، وهذا ما يولد الدافعية وشغف التعلم. لتحقيق طموح الابتكار في التعليم لابد من التوصل إلى طرق جديدة منها مهارات الروبوت ومهارات القرن الحادي والعشرين مثل: مهارات التواصل، والتخطيط. فتعليم الروبوت يحثهم على البحث العلمي والابتكار (مجلة الروبوت العربية،2015، ص39).
  • تتمثل أهمية الروبوت في كونه علما تطبيقيا. حيث يستخدم المتعلمون كل المعلومات والمعارف السابقة التي تلقوها بشكل نظري، وبالتالي يركز على التطبيق المباشر للتعلم ..
  •  أنه يشجع على التعلم التعاوني.
  • الروبوت يعتبر أداة مثالية لتعزيز التعلم بالاكتشاف لدى الطلاب، و مهارات العمل اليدوي.
  • ينمي الروبوت ويعزز مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين كالتفكير الإبداعي والناقد والانفعالي ومهارة حل المشكلات.
  • يربط الروبوت التعلم بالحياة العملية؛ لأن أغلب المشاريع المطروحة في المسابقات هي أمثلة حقيقية يعيشها المتعلم في حياته اليومية.

3- علاقة الروبوت بمجال تقنيات التعليم

يستخدم المصمم التعليمي الإستراتيجيات التعليمية كمبادئ، حيث تتفاعل الإستراتيجيات مع مواقف التعلم وطبيعة المحتوى ونوع التعلم المرغوب (سيلز وريتشي ،1994). كما ذكرت الشامي بأن الروبوت في التعليم يوظف استراتيجيات تتمركز حول المتعلم مثل: استراتيجية التعلم التعاوني، والتعلم الذاتي، والمناقشة، وحل المشكلات، والاكتشاف، واستخدام الألعاب التعليمية، يعد الروبوت إحدى أهم التطورات في مجال تقنيات التعليم، والتي تحقق انتشاراً في الأوساط التعليمية؛ لما يوفره من إمكانات لا حصر لها، فقد لاحظ المعلمون كيف يؤدي الحاسب وملحقاته مثل الروبوت في التعليم إلى جعل غرفة الصف بيئة تعليمية تتميز بمستوى عالٍ من التفاعل وتشجيع المتعلمين على العمل كأعضاء فريق واحد.

Categories: المجتمع

أضف تعليقاً