حوار

ياسمين بنت يوسف البلوشية

Yasmeen - Ooredoo

ياسمين بنت يوسف البلوشية، أم لأربعة أطفال، تشغل منصب مديرة صالة Ooredoo في مسقط جراند مول. حرصت ياسمين منذ انضمامها إلى الشركة في عام 2006 على القيام بدورٍ فاعلٍ في مساعدة ودعم وخدمة العملاء وتلبية متطلباتهم وضمان استمتاعهم بالإنترنت، بجانب تعزيز سمعة ومكانة Ooredoo كونها شركة رائدة في دعم خدمة عملائها، وتركز على تمكين المرأة في الصعيدين المهني والمجتمعي.

في سؤالنا لها عن واقع المرأة العمانية في عمان، وهل حظيت بالاهتمام والرعاية التي تستحقها تقول: تتمتع كل امرأة عُمانية اليوم بإمكانيات وقدرات عالية كأم، وزوجة وابنة وشريكة أساسية في بناء وتنمية المجتمع العُماني. لقد أتاحت لنا السلطنة كل الفرص للمشاركة بجانب الرجل في التنمية المستدامة، ومنحتنا الثقة الكاملة في قدرتنا على القيام بالمهام الموكلة إلينا، كوننا نصف المجتمع ومساهم أساسي في نموه ونهضته. ويتجلى ذلك من خلال تولي المرأة العمانية لمختلف المناصب في شتى القطاعات. وعلى المستوى الشخصي، أشعر بالسعادة الغامرة عندما أرى قيادات نسائية في العمل وفي مختلف المجالات حيث يلهمني صعودهن السلم الوظيفي وتقلدهن أرفع المناصب.

وعن إسهامات المرأة العمانية في مجال دعم التنمية طوال الخمسين عاماً الماضية تجيبنا البلوشية: اليوم، تُكمل المرأة العُمانية خمسين عاماً من التمكين والاهتمام المتواصل الذي توليه السلطنة للنهوض بمكانتها منذ فجر النهضة المباركة، وهي تشارك في خطط التنمية الشاملة. فبفضل رؤية سلطاننا الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور – طيب الله – ثراه الحكيمة التي تبناها لأبناء عُمان رجالا ونساء عندما دعانا للمشاركة في بناء النهضة، واصلت المرأة العمل بجد واجتهاد لاستحقاق الثقة الممنوحة لها. واليوم أفتخر بما وصلت إليه العُمانيات من نجاحات وإنجازات. فقد أصبحنا نتمتع بنفس الفرص الوظيفية التي يحظى بها الرجل، ونشارك في كافة المجالات بما يخدم المجتمع والوطن بشكل عام. وجاء صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – ليكمل المشوار حيث أكد جلالته أن المرأة شريكة أصيلة في البناء والتنمية وصناعة الحاضر والمستقبل وعلى كونها دعامة من دعامات العمل الوطني الذي تتعدد أشكاله ومساراته وكل يقوم بدوره المنوط به في سبيل الأفضل. وأنا وكل العمانيات سنكون عند حسن ظن جلالته لخدمة هذا الوطن المعطاء.

أما في حديثها عن مدى الرضى عن ما حققته المرأة العمانية على مختلف الأصعدة أم أنها كانت من الممكن أن  تحقق أفضل مما حققت تقول ياسمين: إن النجاحات والإنجازات التي حققتها المرأة العُمانية على مدار السنوات الماضية ملموسة على جميع الأصعدة، حيث استطاعت العمل في أي وظيفة تتطلع إليها، بجانب توليها لأعلى المناصب، بما في ذلك التشكيل الجديد للجهاز الإداري للدولة. وكل هذا يؤكد ويبرز الإمكانات والقدرات الهائلة التي تتميز بها المرأة العُمانية، ولا شك أن كل نجاح تحققه المرأة يعد مصدر فخر واعتزاز لنظيراتها في مختلف المجالات. وإن وجود شخصيات قيادية مثل السيدة الجليلة، حرم حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه-، لهو خير مثال لتكريم المرأة العمانية لعطائها الوافر في جميع مناحي الحياة لتحقيق نهضة متجددة في العهد السعيد لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-.كما، وأؤمن أن المرأة العُمانية قادرة أن تبرهن أنها جديرة بالثقة التي منحت إليها وأنها ستواصل السعي وراء تحقيق أهدافها وطموحاتها. ولا يقتصر الأمر على أنفسنا فحسب؛ بل ويتسع ليشمل جيل المستقبل إذ يجب أن نُشكل مثالاً يحتذى به لبناتنا وحفيداتنا لكي يكملن المسيرة وكلهن إيمان راسخ بأن الأحلام والطموحات تتحقق بالجهد والتفاني والإخلاص.

وعن التحديات التي تواجه المرأة وما الذي تحتاجه لتمكينها تقول: لعل أبرز التحديات التي واجهتني والمرأة بشكل عام هي تحقيق التوازن بين مهامي الوظيفية والعائلية. ولعل سر النجاح يكمن في تنظيم المهام وترتيب أولوياتي بشكل مستمر بجانب تشجيع أطفالي للاعتماد على أنفسهم، وتوزيع المهام مع أفراد العائلة. وربما التحديات التي تواجهها المرأة أيضاً هي وجهة نظر البعض في المجتمعات العربية على كوننا غير قادرين لنكون عنصر أساسي مشارك في قطاع الاتصالات، لكن بفضل الدعم الذي تلقيته من عائلتي ومن Ooredoo، استطعت أن أضع بصمتي الخاصة في القطاع وأن أواصل تقديم تجارب مميزة لعملائنا.  وأرى أن السبيل الأمثل للتغلب على جميع التحديات هو تطوير مهاراتنا وخبراتنا بشكل مستمر. بينما يقع على عاتق المجتمع تمكين المرأة ومنحها الثقة الكاملة بقدرتها على القيام بالمهام الموكلة إليها.

وفي سؤالنا عن كيف يمكن أن تشارك المرأة العمانية في عمان المستقبل من خلال الرؤية الجديدة عمان 2040 تقول ياسمين: منذ انطلاق النهضة المُباركة، كانت مشاركة المرأة ملموسة في جميع مجالات المجتمع وعاملاً رئيسياً في التنمية الوطنية. واليوم نواصل المسيرة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- والذي أكد بدوره إسهاماتنا القيّمة في تحقيق رؤية عمان 2040 للتنويع الاقتصادي. إذ ترجمت المراسيم السلطانية الأخيرة التي أصدرها حرصه واهتمامه المتواصل بالمرأة العُمانية، وذلك بمنحه الثقة السامية لإضافة أبرز النساء العُمانيات في التشكيل الجديد للجهاز الإداري للدولة، وتعكس رؤيته بأن المرأة العُمانية ستواصل خدمة هذا الوطن في مختلف الأصعدة. كما، وحرص صاحب الجلالة على أن تتمتع المرأة بنفس الفرص الوظيفية التي يتمتع بها الرجل، وأن يفتح للمرأة العُمانية أبوابا و فرصا جديدة ومشاركة فاعلة في تحقيق رؤية عُمان 2040. واقتبس من خطابه السامي: “لقد أولينا منذ بداية هذا العهد اهتمامنا الكامل لمشاركة المرأة في مسيرة النهضة، فوفرنا لها فرص التعليم والتدريب والتوظيف، ودعمنا دورها ومكانتها في المجتمع، وأكدنا على ضرورة إسهامها في شتى مجالات التنمية، ويسرنا ذلك من خلال النظم والقوانين التي تضمن حقوقها وتبين واجباتها”.

ترى ياسمين البلوشية أن النجاح في حياة المرأة لا يقتصر في الوصول إلى المراتب العليا في المجال المهني فحسب؛ بل تستطيع المرأة أن تضع بصمتها لتحقيق أثر إيجابي كأم أو أخت أو ابنة. وهي تثق تماماً بأن التعليم المستمر لا يقتصر على عُمر معين وأن الفرد يجب أن يواصل سعيه في اكتساب الخبرات والمعارف عبر التدريب والتفاني والإخلاص في العمل والذي يشكلون جميعاً السبيل الأمثل للارتقاء أرفع المناصب.  واليوم، تعتز ياسمين بالنجاحات التي حققتها على الصعيدين المهني والشخصي، وهي تتطلع للمساهمة في تحقيق استراتيجية Ooredoo لتزويد العملاء بتجارب رقمية مميزة وضمان استمتاعهم بالإنترنت، بجانب المشاركة في نمو وتطور السلطنة. 

كلمة أخيرة بمناسبة الذكرى الـ18

تنصح ياسمين كل امرأة على أرض هذا الوطن أن تؤمن وتثق بقدراتها وإمكانياتها في قدرتها على تحقيق أحلامها ومضاعفة الجهد والمشاركة الفعالة؛ للوصول بعُمان إلى مستوى الطموحات العظيمة. كما، وتذكر نفسها وكل العُمانيات بـ أدوارهن الفعالة في دفع عجلة تقدم هذا الوطن إلى جانب الرجل في مشروعات التنمية الاجتماعية والتربوية والاقتصادية والسياسية. فهنيئا لكل عُمانية تطوعت وساهمت وشاركت لتصبح عُمان في مصاف الدول المتقدمة.

Categories: حوار

أضف تعليقاً