حوار

فن رسم الابتسامة د. سامية توفيق: جمال الأسنان يمنح الثقة بالنفس

 

حوار: رضية الهاشمية

” أميرة في بيتي وملكة في عيادتي “، بهذه الكلمات تصف الدكتورة سامية توفيق عصفور وهي أخصائية طب أسنان بعيادة حارب لطب الأسنان واقعها الذي تعيشه وتستمتع به.

وهي إنسانة اجتماعية بسيطة، لها حضورها الكبير في العديد من البرامج واللقاءات والسوشيل ميديا، لم تكن الدكتورة سامية بعيدة عن الجمهور فقد استطاعت أن تكسب حب المتابعين نتيجة أسلوبها وتعاملها الرائع معهم، قريبة جداً منهم و تسعى دائما لخدمة المجتمع في العديد من المناسبات والأعمال التطوعية.

تعمل الدكتورة سامية في مجال طب الأسنان في السلطنة منذ عام 1997م، امتهنت طب الإسنان عن قناعة وحب، سعت نحو النجاح فيه و تأسيس سمعة جيدة به، طب الأسنان واحد من المجالات التي يتطلب أن يتحلى الطبيب فيه بالصبر و الجراءة، التقت مجلة المرأة  بها وكان لنا هذا الحوار معها:

 757A7202

د. سامية عصفور، حديثنا في البداية عن نفسك؟

أحب أن أذكر اسم والدي دائما لأن له الفضل بعد الله في دراستي كطبيبة أسنان، اسمي سامية توفيق عصفور، فلسطينية، أردنية، مواليد الكويت، أخصائية طب أسنان بعيادة حارب للأسنان، فرع القرم، و أيضا ناشطة اجتماعية في السوشيال ميديا، حاصلة على الجرين كارد الأمريكي، أحب عملي و أهلي وخاصة أمي و أحب كل الناس، إنسانة اجتماعية بسيطة وعفوية أعيش الحياة بسعادة و أؤمن أن لكل مشكلة حل، وأنه لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس، أحب راحة البال و استمتع بكل ما أقوم به و أعرف كيف أستغل وقتي وأستفيد من كل لحظة، أحب المغامرات و تحدي الصعاب، عشت في حياتي تحديات وأعترف أنني اجتزتها والحمدلله، أؤمن أن كل شي بيد الله، اعيش أميرة في بيتي و ملكة في عيادتي، أعيش عالمي الخاص بطريقتي الخاصة، بدون أن أؤذي أحد أو أتدخل في شؤون الآخرين، أعشق المغامرات والمشي الجبلي و ركوب الخيل و كل ما يدخل السعادة إلى قلبي. اهتم في تصحيح عيوبي و تثقيف نفسي وأبحث عن السعادة في كل المجالات، دخلت عالم الأزياء و الفعاليات والغناء.

المراحل العلمية و العملية التي مررت بها؟

حصلت على منحة دراسية طب أسنان من سوريا ونلت على درجة البكالوريوس في طب الأسنان سنة 1995 بمرتبة جيد، حزت على البورد الألماني في زراعة الأسنان من الأردن، و سافرت لحضور دورات وورشات عمل في صحة الفم والأسنان في عدة دول مثل كندا و استراليا و أمريكا و دبي و الأردن، أيضا في سلطنة عمان في طب الأسنان حضرت ورشات عمل في سحب العصب و التركيب و علاج اللثة و تجميل الأسنان و ما يخص طب الأسنان لتطوير عملي كطبيبة أسنان .

لماذا اخترتِ تخصص طب أسنان؟

اعتبر طب الأسنان فن من الفنون لـ رسم ابتسامة جميلة للناس ” dentistry is part of the art” ففي البداية كنت أحب جراحة القلب و كنت أجمع كل شي يختص بالجراحة، حينها تم بناء مستشفى طب أسنان بجانب منزلنا في الكويت، وكنت أقوم بزيارة المستشفى دائما و أعالج أسناني فيه، وأحيانا أجلس معهم و أساعدهم، و من هنا بدأ عشقي لطب الأسنان، و أصبح شغفي الذي أسعى إليه و كنت أدرس من أجل أن أدخل كلية طب الأسنان، وعندما قدمت للجامعة كانت هناك عدة خيارات لأكتبها،  فكتبت ( طب أسنان/ طب أسنان/طب أسنان) وتحقق الحلم ودخلت طب الأسنان في سوريا الحمدلله، وبعدها بدأت أركز في طب الأسنان و السعي نحو النجاح فيه بكل اختصاصاته.

ما هي العلاجات المتوفرة لعلاج الأسنان في عيادتكم؟ وما هي أبرز التقنيات المتوفرة به ؟

تتوفر في عيادتنا حارب لطب الأسنان كل التقنيات الحديثة التي تخص طب الأسنان من علاج اللثة بالليزر وتنظيف الأسنان مثل التقنية المعروفة  بـ air flow ) ) والتي تتم بدون لمس الأسنان، أيضا يتوفر لدينا تبييض الأسنان وتركيبات الأسنان المتحركة و الثابته و تجميل الأسنان وحشوات الأسنان الخزفية بتقنية D3 بالكومبيوتر و الحشوات البيضاء و أيضا إبتسامة هوليود وزراعة الأسنان و تقويم الأسنان وتجميل اللثه، وعملية سحب العصب و الجراحة و علاج التهاب المفصل الفكي ، كما تتوفر العديد من الأجهزة كجهاز أشعة البانوراما الكامل للفك و الأشعة العادية للضرس الواحد أيضا لدينا كاميرا  oral camera  والتي تسهل على المريض فحص الأسنان و رؤيتها أثناء الفحص بكاميرا الأسنان الفموية ( الفحص التشخيصي)، كما يتوفر في المركز أحدث كرسي أسنان و غرفة تعقيم خاصة بتعقيم جميع الأدوات وجهاز تصلب الحشوات الضوئية.

هل أنت أكثر راحة عند العمل مع الأطفال أو البالغين؟

ارتاح في علاج الأطفال والكبار معا. و من المعروف أن التعامل مع الأطفال يحتاج إلى معاملة خاصة، و لايختلف الأمر كذلك عند البالغين، فالبنسبة عند التعامل مع الأطفال فإننا نحتاج إلى وقت أطول لمسايرتهم و السيطرة عليهم خوفاً من حركتهم المفاجئة و بالتالي إيذاء أنفسهم أثناء العلاج، لأن الأطفال لديهم خوف من طبيب الأسنان و يملكون معتقدات أن طبيب الأسنان لا يملك سوى الإبرة، ولذلك فهم يحتاجون إلى معاملة هادئة مع الكثير من المداراة والصبر، أما بالنسبة للبالغين فهم أكثر وعي و أكثر هدوءاً و التعامل معهم أسهل بكثير، فهم يملكون المعرفة الكاملة بما سيقوم به طبيب الأسنان ولا نحتاج إلى مسايرتهم لأنهم أكثر وعياً .

أصعب العمليات التي قمت بإجراءها؟

انا اعشق طب الاسنان واستمتع في إجراء كل علاجات الأسنان و لكن عملية زرع الأسنان عند دراسة البورد الألماني في زراعة الأسنان يحتاج إلى تمرس و تدريب، وبعدها عمليات خلع الأسنان المدفونة و أحياناً تأتينا حالات فيها الأسنان تكون مكسورة أو حالات نضطر فيها لسحب العصب، إن طب الأسنان وعلاجها بحد ذاته فيه صعوبة و يجب الحذر عند العلاج ويجب على طبيب الأسنان معرفة كيفية علاج الأسنان بالشكل الصحيح و ذلك للحفاظ على الضرس الطبيعي في مكانه و بالذات في حالات سحب العصب، قد تتأثر و يحصل لها خراجات والتهابات كلها حالات تحتاج إلى عدة زيارات من العلاج.

كطبيبة أسنان ما هي أهم النصائح الوقائية التي تنصحين أن يتبعها الناس؟

أهم أمر يجب أن ينتبه له الجميع هو العمل على تفريش الأسنان بعد كل وجبة طعام وبالذات قبل النوم و صباحاً مع تفريش اللسان وعدم إهمالها، و أخذ وقت كافي أثناء تفريش الأسنان وهذه هي أهم النصائح التي يجب أن يتبعها الجميع:

1-     استخدام الفرشاة المناسبة بطريقة صحيحة، مع الحرص على استبدالها كل 3 أو 4 أِشهر.

2-     استخدام معجون أسنان مناسب يحتوي على الفلورايد.

3-     استخدام خيط الأسنان يدويا أو جهاز تنظيف ما بين الأسنان.

4-     ضرورة مضمضة الفم ( أغلب الناس تتهاون في هذه النقطة على الرغم من أهميتها).

5-     شرب الماء بشكل كافٍ لتجنب جفاف الفم و رائحة الفم الكريهة و التهاب اللثة.

6-     الاهتمام بالتغذية الصحية الصحيحة وتناول الخضروات والفواكه والابتعاد عن الحلويات و السكر والأطعمة الحمضية التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.

7-     زيارة طبيب الأسنان للفحص الدوري وتنظيف الأسنان واللثة كل 6 أشهر إلى مرتين في السنة وذلك لعلاج مشاكل الأسنان واللثة.

8-     تجنب نفريش الأسنان وفركها بقوة.

9-     عدم فتح العلب باستخدام الأسنان و تجنب الحلوى الصلبة و اللاصقة.

10- معالجة صرير الأسنان لتجنب كسر الأسنان و التهاب الفك.

ما هي أسباب تسوس الأسنان؟

هناك أسباب كثيرة لتسوس الأسنان أهمها التغذية السيئة من فترة الحمل وحتى الولادة لأن الجسم يعمل على تخزين الكالسيوم والمعادن التي تدخل في بناء الأسنان وأن نقصانها يؤدي إلى التسوس المبكر للأسنان. أيضا إهمال نظافة الفم وعدم التفريش الجيد، تناول الأطعمة والحلويات الضارة بالأسنان، التدخين، نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم، المشروبات الغازية، بعض الأدوية والعلاجات الطبية.

ما هي أهم طرق الوقاية من التسوس؟

تنظيف الأسنان واللسان 3 مرات يوميا مع أخذ الوقت الكافي للتنظيف، استخدام مضمضة الفم وخيط الأسنان الطبية والتغذية الجيدة، وشرب الماء الكافي لترطيب الفم، و أهم أمر هو زيارة طبيب الأسنان.

هل تبييض الأسنان يسبب أي مشاكل؟

المشكلة الوحيدة في تبييض الأسنان هي الحساسية ما بعد عملية التبييض والتي تختفي خلال يوم او ساعات وهذا أمر طبيعي، ولكن لا توجد هناك أي مشاكل إذا تمت عملية تبييض الأسنان بالطريقة الصحيحة، لأن من فوائد تبييض الأسنان بالليزر تتمثل في منح الشخص أسنان بيضاء جميلة تعمل على زيادة الثقة بالنفس حيث أن بياض الأسنان دليل على صحة الأسنان و نحافظ على الأسنان الطبيعية و هو افضل من تركيبات الأسنان التي يتم سحل الأسنان

هل تتعارض زراعة الأسنان مع مرضى السكر؟

مرض السكري مرض مزمن يحدث بسبب زيادة نسبة السكر في الدم بسبب اضطراب في عمل هرمون الأنسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس، لذا فإن مرض السكري يؤثر على اللثة والعظام و يؤخر كذلك من التئام الجروح. زراعة الأسنان تعتمد على كثافة وسماكة العظام ومريض السكري فقد أسنانه بسبب مرض السكري الذي يؤدي إلى ذوبان وامتصاص العظم، وبالتالي حركة وخلخلة الأسنان ومن ثم خلعها، ولذلك يجب الحذر عند التفكير بزراعة الأسنان لمريض السكري، بمعنى أنه يمكن العمل على زراعة الأسنان لمريض السكري ولكن بشرط إجراء الفحوصات اللازمة قبل عملية الزرع، أي ضبط مستوى السكر في الدم لضمان استقرار نسبة الجلوكوز في الدم والتي تؤثر سلباً على الزراعة ويجب متابعتها كل 3 أو 4 شهور تقريبا، بعدها نقرر إمكانية زرع الأسنان أم لا.  و أحيانا نضطر إلى عمل زرع عظم لمرضى السكري لأن شفاء اللثة والعظام يستغرق وقتاً طويلاً، ويجب على مريض السكري تناول أدويته بحرص.

ما هي المدة الزمنية لزراعة الأسنان؟

المدة الزمنية من 3 إلى 6 أشهر حيث أن الجلسة الأولى يتم فيه زراعة ( الزرعة ) إي الجذر الصناعي داخل اللثة وبعد 3 أو 6 أشهر يتم تركيب الضرس وذلك حتى يتم توليد خلايا مولدة للعظم وتلتحم مع الزرعة. و هناك الزرع المباشر في نفس وقت خلع الضرس و هذا يقرره طبيب الاسنان.

هل ينصح بالزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان كل 6 أشهر حتى يزيل صفار الاسنان و البقع المتراكمة؟

طبعا أكيد، أنصح بزيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر للفحص الدوري للأسنان واللثة، وعمل تنظيف للأسنان واللثة وعلاج مشاكل الأسنان والتسوس أولا بأول، وتفادي خسارة أو خلع إي سن للحفاظ على الأسنان الطبيعية والتي تحافظ على اللثة الصحية السليمة و الابتسامة الجميلة.

دخولك لعالم السوشيل ميديا هل هو مخطط له أم كان وليد الصدفة؟

 لم أخطط أبداً لدخول عالم السوشيال ميديا حيث جئت إلى السلطنة سنة 1997 ولم يكن هناك ما يسمى بالـ سوشيال ميديا في السلطنة، فأنا و بطبيعتي أحب النجاح في كل شيء وبالذات في عملي كطبيبة أسنان وعندما أتيت إلى السلطنة وبدأت العمل كطبيبة أسنان أغسطس 1997. فكرت في كيف أن أزيد من وعي المجتمع وتثقيف الناس في صحة الفم والأسنان من خلال عملي لأني أحب العطاء وخدمة المجتمع والناس وبدأت أول نشاط لي في خدمة المجتمع ك عمل تطوعي من خلال الذهاب إلى المدارس الخاصة و إجراء فحص أسنان مجاناً لطلاب وطالبات المدارس و إعطاء تقرير لأهالي الطلاب بالمشاكل والعلاج للأسنان التي يعاني منها أولادهم. و كان هذا  بمثابة عمل تطوعي للطلاب لتشجيع الناس و الاهل على زيارة طبيب الأسنان والمداومة  للحفاظ على صحة أسنانهم و أسنان أطفالهم في سن مبكر ، وقمت أيضا بإلقاء محاضرات مجانية للمدارس عن ثقافة طب الأسنان والاهتمام بالصحة الفموية.و من هنا اختارني الناس كوني أثبتت نفسي كطبيبة أسنان شغوفة و متفوقة و معطاءة بعملها و امتلك حس التشجيع و بدأت الناس تزورني في العيادة للاستشارة والعلاج.

و من هنا بدأت الشهرة في مجال طب الأسنان اولا تطرق بابي و دخلت عالم السوشيال ميديا بتنوع مجالاتها ، و انهالت علي الاتصالات من الصحف والمجلات وطلبوا مني كتابة مواضيع عن صحة الفم والأسنان لزيارة الوعي وثقافة العناية بالأسنان وزيارة طبيب الأسنان. و تلقيت العديد من الدعوات من مختلف الجهات للمشاركة في البازارات والفعاليات والأنشطة عن طب الأسنان وطبعا التقارير التي كنت أرسلها لأهالي الطلاب. واشتركت مع المجموعة البريطانية و الأمريكية و جنوب افريقيا و جروب السفارات وتوطدت علاقاتي مع مرضاي وبالذات النساء و تلقيت العديد من الدعوات والعزائم وتوسعت دائرة المعارف والصداقات والأنشطة وكانت أكثر أعمالي تطوعية. و سافرت الي النيبال مع مجموعة متطوعة لنشر ثقافة طب الأسنان .. كما شاركت في العديد من عروض الأزياء و المعارض و شاركت في الغناء مع مجموعة MUSCAT SINGers  لمدة 4 سنوات،  وغنيت في عيد الملكة إليزابيث في السفارة البريطانية والمدارس الأمريكية من خلال موهبتي في الغناء .

وكان لي العديد من اللقاءات التلفزيونية والبرامج التلفزيونية وشاركت أيضا في بعض المسلسلات العمانية. وهكذا زادت شهرتي والحمدلله والحديث يطول عن عالم السوشيال ميديا الكبير، حيث استخدمت السوشيال ميديا لدعم عملي كطبيبة أسنان وأيضا للدعاية و الإعلان ونشر ثقافة الوعي بالفم والأسنان اولا و من ثم باقي مجالات السوشيال ميديا التي تعم بالفائدة على المجتمع و تؤثر ايجابيا على الأفراد و المجتمع و تترك بصمة مفيدة في المجتمع.

Categories: حوار

أضف تعليقاً