صحة

ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان

إعداد الدكتورة بن لوتاه، استشارية الطب الباطني في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري

 سلّطت استشارية طبية من مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري الضوء على أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام كجزء أساسي من روتيننا اليومي حتى خلال شهر رمضان المبارك، مؤكدة أن التمارين الرياضية تشكل عاملاً أساسياً في المحافظة على نمط الحياة الصحي، ويمكن أن تساعد بشكل كبير في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

وأوضحت الدكتورة بن لوتاه، استشارية الطب الباطني في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، التابع لمبادلة للرعاية الصحية: “بقدر ما قد يبدو الأمر بسيطاً، فإن المشي السريع لمدة 30 دقيقة يومياً، خمس مرات في الأسبوع، يقلل بشكل كبير من احتمالية الإصابة بمرض السكري. وإلى جانب اتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن طبيعي للجسم، يُعد المشي فعالاً في تقليل خطر تفاقم مضاعفات هذا المرض المزمن. لهذا، نحث مرضى السكري على مواصلة ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة خلال شهر رمضان، وتعديل روتينهم الخاص بالتمارين الرياضية حسب الضرورة بما يتناسب مع أوقات وجبات الطعام ودرجات الحرارة واحتياطات فيروس (كوفيد – 19)”.

وتعدّد الدكتورة بن لوتاه مجموعة من الفوائد التي يمكن أن توفرها ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومنها:

مستوى أفضل من التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم

زيادة حساسية الأنسولين

المحافظ على الوزن والتحكم به

تحسين تكوين بنية الجسم – دهون أقل مع زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون

تحسين قيم الدهون في الدم – خفض الكوليسترول “الضار”، وزيادة الكوليسترول “الجيد”

انخفاض ضغط الدم

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

عضلات وعظام أقوى

وتوصي الدكتورة بن لوتاه الصائمين بممارسة بعض التمارين الرياضية المعتدلة قبل موعد الإفطار، وقبل النوم، وقبل تناول وجبة السحور مباشرة، مؤكدة أن المشي السريع لمدة 10 دقائق أو أكثر سيكون بمثابة تمرين مثالي.

وتضيف: “مع ارتفاع درجات حرارة الطقس في الخارج، قد لا يكون التمرين في الهواء الطلق الخيار الأفضل دائماً، لذلك يجب على الصائمين الانتقال نحو اعتماد بعض الأنشطة الداخلية مثل صعود الدرج أو ممارسة التمارين المنزلية بما يتلاءم مع مستوى لياقتهم البدنية”.

وتنصح الدكتورة بضرورة تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة قبل الإفطار، مع إمكانية زيادة حدة التمارين بعد حوالي ساعتين من الإفطار، حيث نكون قد خزّنا المزيد من الطاقة وبات جسمنا أكثر ترطيباً مع تناول الطعام والشراب. منوهةً بضرورة فحص مستويات السكر في الدم قبل التمرين وبعده، مع الحرص على تناول وجبة خفيفة مثل قطعة من الفاكهة قبل التمرين”.

هذا وتقدم مرافق مبادلة للرعاية الصحية خدمات الرعاية الصحية عن بُعد عبر العديد من التخصصات المتاحة من أجل راحة وسلامة كبار السن من المرضى، وأيضاً ذوي الحالات المزمنة. المبادرات التي أطلقتها مبادلة للرعاية الصحّية بالشراكة مع مركز إمبريال كوليدج لندن في المملكة المتّحدة في العام 2006، لتلبية الطلب المتزايد على خدمات رعاية مرض السكري في الإمارات. ويقوم المركز حالياً بتشغيل ثلاثة فروع في أبوظبي والعين، مساهماً في التأثير الإيجابي على حياة أكثر من مليون شخص بفضل برامج العناية بالمرضى ومبادرات التوعية بالصحة العامة. وفي عام 2007، أطلق المركز حملة توعية صحية عامة بعنوان (السكري. معرفة، عمل) أصبحت الآن أطول حملة من نوعها تقام في الدولة. وتعمل المبادرة على الترويج لأسلوب حياة صحي ونشط من خلال برنامج حافل من الفعاليات يشارك فيها جميع أفراد المجتمع، حيث تتضمن الفعاليات الكبيرة مسيرة سنوية تتزامن مع اليوم العالمي للسكري في شهر نوفمبر.

Categories: صحة

أضف تعليقاً