مناسبات وفعاليات

مروة الوضاحي لاعبة في المنتخب الوطني لرفع الأثقال، أول عمانية تشارك في أول بطولة عالمية لأبطال العالم في بحيرة تاهو بـ كاليفورنيا

من هي مروة الوضاحي؟

مروة الوضاحي لاعبة رياضية شغوفة. تعشق التحدي والمغامرات والخوض في تجارب جديدة، لعبت عدة مباريات كالجري عالطرق والجري الجبلي و الكروس فت والتايكواندو و رياضة العمود الترايثلون وسباقات تجاوز العقبات والغوص في البحار وغيرها.

منذ الصغر كانت مروة تعشق روح المغامرة، ففي المرحلة المدرسية كانت تحب الحصص الرياضة، حيث كانت غالبا ما تشارك في المسابقات المدرسية كلما سنحت لها الفرصة بذلك.

وفي المرحلة الجامعة درست الوضاحية تخصص المالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، حيث انها وبجانب الاهتمام بالدراسة، كانت دائما ما تشارك في الجماعات والأنشطة الطلابية وفور انتهائها من مرحلة البكالوريوس التحقت بإحدى شركات الطاقة و التي لا زالت تعمل بها.  عملت في عدة أقسام  منها الاستراتيجية والتخطيط المؤسسي والاتصالات بالإضافة إلى بعض المشاريع. كما أنها انضمت إلى أندية رياضية متعددة وجربت رياضات مختلفة و شاركت في سباقات وتحديات كثيره محلية و دولية ولا زالت تطمح للمزيد.

تقوم مروة بالمغامرة محلياً في طبيعة عمان الساحرة  كما أنها سبق وتسلقت بعض الجبال خارج السلطنة، وتعمل مروة بدوام جزئي كمدربة للنساء في إحدى الصالات المحلية، و في الوقت الحالي تركز الوضاحية على لعبة رفع الأثقال حيث أنها في المنتخب الوطني لرفع الأثقال.

إنجازات

حققت الوضاحية مجموعة من الإنجازات وفي ما يلي منها:

  • أول بطلة سودوكو (وهي أحجية منطقية توافقية تعتمد على ترقيم الخانات) في السلطنة عام ٢٠١٠م.
  • تسلق جبل دماڤند في إيران، جبل بركاني ارتفاعه 5600 متر، أعلى نقطة طبيعية في الشرق الأوسط وأعلى بركان في آسيا في ٢٠١٦م.
  • تسلق قمة جبل كليمنجارو، جبل بركاني خامد في تنزانيا، أعلى جبل في أفريقيا وأعلى جبل منفرد قائم بذاته في العالم على إرتفاع 5895 مترًا فوق مستوى سطح البحر.
  • تمثيل الفريق العماني لأول مرة في بطولة العالم لسباق سبارتن (تخطي عقبات) في أمريكا ٢٠١٧م. 
  • المشاركة في العديد من سباقات تخطي العقبات محليا وعالمياً بشكل فردي وأيضا تكوين فريق نسائي للمشاركة  في هذه السباقات .
  • أول لاعبة في المنتخب الوطني لرفع الأثقال، حققت 6 ميداليات فضية في أول مشاركة رسمية في بطولة الخليج وغرب  آسيا 2019م.
  • أول حَكَمَة عمانية في رياضة رفع الأثقال.
  • المشاركة في سباقات جري مثل مسقط ماراثون و سباق UTMB العالمي مسافة ٥٠ كم في جبال الحجر القاسية والخلابة وكانت ثاني عمانية تصل خط النهاية .
  • أول عمانية تشارك في سباق ايرون مان (Ironman70.3) وهو عبارة عن ٢ كم سباحة فالبحر، ثم  ٩٠ كم على الدراجة الهوائية، ثم جري مسافة ٢١ كم لخط النهاية.

إلهام وفخر

تطمح مروة من خلال هذه الإنجازات أن تلهم وتدعم وتمكّن الأخرين من عيش حياة حركية وصحية، وأن تترك أثراً إيجابي، وأن تثبت كيف أن النساء قادرات على فعل و إنجاز الكثير أكثر مما ما يظن البعض، كما تريد أن ترسل رسالة للجميع بعدم الخوف من خوض التحديات، و أنه لا بد من كسر الحواجز والتغيير الإيجابي بما يسهم في في بناء وصقل الإنسان و إثرائه بالمنافع .

تحديات

ذكرت الوضاحية أن بعض التحديات التي واجهتها تمثلت في عدم تفهم بعض أفراد أسرتها شغفها بالرياضات التي تمارسها، ولكنها تحاول دائما أن تشرح لهم هذا الشغف وأن يجعلهم فخورين بها ويدفعونها للإستمرار و السعي خلف ما يشعل قلبها ويدفعها للأمام. إذ أنها لا تسمح لأراء الآخرين أن توقفها من ممارسة ما تحب خاصة أنها تفعل ذلك بكل احترام للعادات والتقاليد.

بالإضافة إلى ذلك، ترى أنه ربما لعدم وجود نساء في بعض الرياضات وعدم تواجد مرافق خاص بهن يشكل نوعا من التحدي، ولكن حبها واهتمامها يجعلها تذهب إلى الناس المعنيين وإبداء اهتمامها بالمشاركة في رياضات لم تكن فيها أي نساء عمانيات من قبل.  مثل دخولها في مجال رياضة رفع الأثقال بدايتها كانت الرغبة في تطوير مهارة ما ولم تتردد في إبداء رغبتها بالانضمام والتعلم، حيث أنهم قد رحبوا بها.

تطلعات

تتطلع مروة الوضاحي إلى إنجاز المزيد من المشاركات، والمزيد من الإنجازات والميداليات، والتجارب المثرية التي ستفيدها وتفيد بها مجتمعها وبلدها والعالم. كما أنها تطمح أن تحدث فرقاً و تضع بصمة خلال حياتها لتكون فخرا للوطن والعائلة والأصدقاء والمجتمع. و أن تبحث عن المزيد من التحديات التي ربما تكون مخيفة أو صعبة ولكن لا مستحيل بالإصرار والسعي بنية طيبة ومخلصة.

أضف تعليقاً