مناسبات وفعاليات

مريم العامرية المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة رؤية الشباب للخدمات و الاستثمار

من هي مريم العامرية ؟

مريم بنت خليفة العامرية، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة رؤية الشباب للخدمات والإستثمار منذ 2010 إلى الأن، المؤسس لمعهد رؤية الشباب التدريبي في 2020. خريجة جامعة السلطان قابوس 2009 من كلية العلوم تخصص إحصاء. تحمل شهادة الماجستير في الإبتكار و ريادة الاعمال من جامعة بوروموث ببريطانيا 2019 – 2020، كانت تعمل كموظفة في شركة أوكسيدنتال في 2010 لمدة 6 أشهر بقسم الموارد البشرية. كما وأنها كانت موظفة لدى كلية الشرق الأوسط في 2011 لمدة سنة و نص كمديرة وحدة الأنشطة الطلابية . تفرغت لإدارة رؤية الشباب منذ منتصف 2012 وحتى الأن.

 تركز مريم حالياً على موضوع الإبتكار المؤسسي و تطوير المؤسسات و المشاريع من خلال الإستشارات و ورش العمل بالاضافة إلى البرامج الجديدة التي تقدمها في شركة رؤية الشباب من أجل في تطوير الكفاءات العمانية في القطاعات المختلفة و التركيز على برامج تمكين الشباب لكل الفئات و خصوصاً بما يتوافق مع تحقيق رؤية عمان 2040 و الخطة الخمسية العاشرة في قطاعات التعليم وريادة العمل و التدريب والشباب.

تتمثل مهامها الوظيفية كرئيس تنفيذي في وضع الخطط الاستراتيجية والتشغيلية للشركة والمعهد، كما أنها تعمل على إدارة الشركة و متابعة أدائها داخلياً و خارجياً، أيضا تتولى مهمة البحث عن مشاريع لتطوير الشركة والخدمات، وتوثيق العلاقات داخل وخارج السلطنة، إدارة الأزمات التي تمر بها الشركة، بالاضافة إلى العمل على توسعة الشركة و رفع قيمتها السوقية.

إنجازات

حققت العامرية العديد من الإنجازات كما أنها حصدت على الكثير الجوائز المحلية والدولية فيما يلي منها:

  • تم اعتمادها كـ مدرب معتمد من الإكاديمية الدولية للتدريب – سلطنة عمان – أغسطس 2018 م .
  • تم اختيارها لتقديم ورشة في مؤتمر تمكين المرأة بالبحرين ضمن أكثر من 50 امرأة قيادية على مستوى العالم ( مايو 2018).
  • تم تكريمها من قبل مجلة المرأة العمانية و حصلت على جائزة المرأة الواعدة في 2018 م.
  • تم تكريمها ضمن 100 شاب مؤثر على الوطن العربي 2018 م .
  • تم اختيارها ضمن ملتقى رواد الشباب العربي في القمة العالمية للحكومات 2018.
  • رشحت ضمن جائزة ريادة للموؤسات الصغيرة والمتوسطة 2017  فئة أفضل رائد عمل و أفضل مؤسسة صغرى.
  • حازت على جائزة المرأة للإجادة في مجال الابتكار و ريادة الأعمال 2017  ضمن جوائز مجلة المرأة.
  •  حاصلة على شهادة اخصائي تنمية مستدامة وفق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، 20 -22 ديسمبر 2016م .

إلهام وفخر

تعتقد مريم العامري أن دراستها وعملها في السلطنة و بالموارد المتاحة في نفس البيئة والثقافة هي التي مكنتها من تحقيق هذه الإنجازات، و أنه يمكن لأي امرأة عمانية أخرى أن تحقق إنجازات مثل هذه و أكثر طالما وجدت في هذه البيئة وبنفس هذه الظروف. إذا يمكن للنساء الناجحات ومن خلال إنجازاتهن أن يكنّ للأجيال القادمة من الشابات ويأخذن بايديهن من خلال نقل الخبرات المنجزات والدروس التي تعلمنها حتى يكملن المشوار والمسير دون خوف أو تردد، إنما بالكثير من الإيمان والإرادة أنهن قادرات على إنجاز المزيد .

تحديات

واجهت العامرية مجموعة من التحديات، كان أكبرها و أصعبها التحديات الذاتية، وهي تعد من أكبر التحديات التي قد تواجة أي فتاة شابة في عمر صغير و بطموح عالي،  فهي تصف نفسها أنها إنسانة طموحة جداً ترى نفسها قادرة على التقدم و الإنجاز والعطاء وبكل شجاعة. و أنه لكي تكون مختلفاً أو مميزاً تحتاج إلى الكثير من الجهد والشجاعة والتضحيات التي قد لا تناسب البعض. 

 أما التحديات الأخرى كالمجتمع والموارد فهي موجودة لدى الكل وبتفاوت ولكن صاحب الرسالة الواضحة و العزيمة سينتصر عليها لا محالة.

تمكين المرأة في مؤسسة رؤية الشباب

تسعى مؤسسة رؤية الشباب إلى تمكين المرأة من خلال البرامج والخدمات التي تقدمها للفتيات والنساء إبتداءً من مساواتهن في قبولهم في برامجها بغض النظر عن النوع ( أحيانا يقبلون النساء في برامجهم أكثر من الرجال وذلك لمستواهم العالي في التسجيل ) بالإضافة إلى أنهم لا يفرقون في التوظيف بين أي وظيفة أو منصب داخل الشركة من حيث النوع ، فالفرص متاحة للجميع و للأكفاء. يوجد في المؤسسة حالياً 5 من الموظفات العمانيات في جميع أقسام الشركة مقابل 2 من الذكور بوظيفة ثابتة و 3 من الذكور بوظائف مؤقتة و هذا إن دل فإنما يدل على أن العامرية مؤمنة حقاً بقدرات النساء و كفاءتهن العملية و المهنية. 

تطلعات

تطمح مريم إلى أن تحظى المرأة العمانية ابتداءً من نفسها بالتقدير والعدالة في الفرص والكفاءات كأن يكون في مجالس إدارات الشركات و المؤسسات 50 % نساء.

أضف تعليقاً