مناسبات وفعاليات

سعادة الشكيلية رئيسة قسم  إدارة ومعالجة المياه المصاحبة للنفط

من هي سعادة الشكيلية؟

سعادة بنت سعيد الشكيلية، بدأت رحلتها العملية منذ 18 عاماً وهي تعمل حالياً بشركة تنمية نفط عمان كرئيسة لقسم إدارة المياه المصاحبة للنفط والغاز و خبيرة دولية معتمدة في هذا المجال.

قبل إلتحاقها بشركة تنمية نفط عمان عملت سعادة في أربع شركات مما جعلها تكتسب خبرات عملية واسعة النطاق في مجال النفط والغاز بدءأً من الاستخراج والإنتاج الأولى إلى تصفيته و تكريره و معالجة مشتقاته.

فمنذ أبريل وحتى أغسطس 2002م عملت مؤقتاً في شركة شل للتسويق من خلال العمل في مختبراتها الخاصة بصناعة وإنتاج زيوت المحركات. أما من سبتمبر 2002 م وحتى سبتمبر 2003م عملت كمهندسة العمليات في التصميم الأولي لدى شركة TEBODIN. و من أكتوبر 2003 م وحتى إبريل 2004 م كانت تعمل كـ مهندسة العمليات في التصميم الأولي لدى شركة GRANHERNE. ومن من مايو 2004 م وحتى أكتوبر 2007 م عملت كـ مهندسة مهندسة عمليات النفط والغاز في شركة مصفاة نفط عمان.

ومنذ نوفمبر 2007م وحتى اليوم، تعمل سعادة في شركة تنمية نفط عمان، وقد تدرجت في عدة مناصب منها، في 2007 م حتى  2014م كانت تعمل في مديرية الغاز كمهندسة عمليات الغاز ثم انتقلت لتصبح قائدة فريق تصميم العمليات بعدة مشاريع بقطاع الغاز مثل ( مشروع سيح نهيدة للمكثفات و ومشروع مبروك للغاز بمراحلة المختلفة ). و في الفترة بين عامي 2015 وحتى 2020 م انتقلت إلى رئاسة قسم إدارة ومعالجة المياه المصاحبة للنفط. كما  وأنها عضوة في اللجنة التوجيهية للبرنامج الاستراتيجي لبحوث المياه في السلطنة وعضوة في الجمعية العالمية للمياه المصاحبة للنفط والغاز .

تأتي أهمية إدارة المياه نظراً لإنتاج كميات كبيرة من المياه المصاحبة للنفط في مختلف الحقول والتي تبلغ نسبتها أكثر من 90 % من إجمالي الإنتاج ليومي و أغلب الكميات تعالج لإعادة استخدامها لتحفيز الإنتاج وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

و أخر المستجدات في مجال عملها أنهم يعملون على تبسيط عمليات تنقية المياه بأحدث التقنيات وبمواصفات عالمية، وقد حققوا نجاحاً في تقليل التكلفة ورفع الفعالية . وفي حقل نمر أيضاً من استخدام المياه المعالجة لعلميات ري بعض الأشجار والتي يمكن أن تعود بالنفع على الاقتصاد الوطني .

وتتمثل المهام الوظيفية التي تقوم بها سعادة حالياً في تقديم استشارات وحلول إدارة المياه للمشاريع والضمانات المتعلقة بكفاءتها لزيادة الإنتاج ، تقديم خدمات الرعاية اللاحقة لأداء وحدات معالجة المياه بالشركة، تحديد وتقييم تقنيات معالجة المياه الجديدة لمواجهة تحديات إدارة المياة، وضع معايير معالجة وإدارة المياه، عمل الدراسات المتعلقة بدعم استراتيجيات إدارة المياة، التواصل والتنسيق والشراكة مع المنظمات المحلية والخارجية مثل: الوزارات، شركة شل العالمية، والجامعات والمجالس الاكاديمية المختلفة وتقييم تحديات إدارة المياه ووضع البحوث والخطط المشتركة لتذليل العوائق .

تحديات

واجهت سعادة الشكيلية الكثير من التحديات والتي كانت وبلا شك بمثابة فرص جديدة للتعلم والتطوير، منها :

  • بعد تخرجها من الثانوية عام 1996م اختارت تخصص الهندسة والذي لم يكن متاحاً للفتيات في السلطنة حينذاك فقررت الالتحاق بالبعثات الخارجية وتم قبولي في جامعة البحرين بفضل الله.
  • بعدما تم تعيينها كأول مهندسة عمليات بشركة مصفاة نفط عمان بدأت مرحلة التدريب في الحقل و كفتاة واجهتها بعض الصعوبات تمثلت في عدم وجود مرافق مخصصة للنساء ولكن بالصبر وإيجاد الحلول المؤقتة استطاعت التغلب عليها .

 تمكين المرأة في شركة تنمية نفط عمان

تتيح شركة تنمية نفط عمان فرص القيادة والتدرج الوظيفي للمرأة مثلها مثل الرجل وخاصة اذا تواجدت الكفاءات المناسبة لشغلها ومما لا يخفى على أحد أن الشركة منذ بدايات العام 2000 كانت بها قيادات نسائية على مستوى إدارة المديريات المختلفة كـ مديرية الغاز ومديرية الشؤون المالية وغيرها .  

تطلعات

تنظر سعادة إلى نفسها كرائدة في المجال الفني أنه و بمجرد تعزيز بعض مهاراتها ستنتقل للإدارة لوضع بصمة واضحة وملموسة بما يخدم تطلعات الرؤية المستقبلية للشركة و الاقتصاد العُماني 2040م والمتمثلة في المساهمة لإيجاد حلول لتنويع مصادر الدخل و استخدام الطاقة البديلة و تسخير التكنولوجيا والمعرفة لتذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجه القطاع  .

أضف تعليقاً