All Categories

“للسعادة عنوان اسمه” أنت

“للسعادة عنوان اسمه” أنت

أميمة العجمية: كلمات بسيطة قد تغير مجرى حياتك للأفضل

 

image1

لطالما كانت الكتابة عند البعض متنفساً أخر يطلق العنان فيها لأفكاره وخيالاته التي يحلم لو أنها طُبقت وتمثلت على أرض الواقع، يتسابق الكتّاب اليوم في إصدار كتب و روايات تتحدث عن مبدأ الإيجابية والسعادة في الحياة، ربما لنقل البعض من المتشائمين ونظرتهم السلبية حيال الحياة التي يعيشها أو الظروف التي مر بها.
( للسعادة عنوان اسمها أنت)، كتاب نشرته الكاتبة أميمة العجمية في معرض الكتاب الماضي، يقدم الكتاب أفكاراً لتنمية وتطوير الذات بطريقة سلسة وسهلة تعين القارئ على التحلي بمبدأ الصبر وتخطي اليأس والفشل، هو عبارة عن وصفة لتحقيق النجاح ومواجهة المشكلات. الكتاب يحوي على العديد من من المبادئ والقيم التي تعين على إطلاق الطاقات الكامنة و المكنونة في ذات الفرد.
المرأة تلتقي بالكاتبة أميمة لتحدثنا أكثر عن الكتاب….  
 
نبذة عن الكاتبة أميمة؟
أميمة بنت عبدالأمير العجمية ،مهندسة صيانة ومعالجة في مشروع مطار مسقط الدولي، كاتبة مقالات في جريدة الرؤية وصحيفة الحدث الالكترونية، مذيعة متدربة سابقاً في مسقط أف أم 105.3، محررة صحفية في صحيفة الحدث الالكترونية، مبتكرة ضمن أول ١٠٠ مبتكر على مستوى السلطنة. حاصلة على شهادة اختصاصي ابتكار صناعي أيضاً ضمن أول مئة مبتكر في السلطنة، لدى ٣ ابتكارات علميه، هاوية للثقافة وكتابة المقالات المختصة في تنمية الذات وأنماط الحياة، أول إصدار لي كتاب *للسعادة عنوان اسمه أنت* ( دار صفصافة للنشر)، مقدمة مؤتمرات وملتقيات وحفلات رسمية، لي مشاركات خارجية حيث شاركت في تأليف وكتابة كتاب شمس التسامح والمحبة على درب السلام العالمي المقدم إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ممثلة سلطنة عمان وايضاً لي مشاركة خارجية أخرى في دولة الإمارات العربية الشقيقة في كتاب إكسبو ٢٠٢٠، عضوه وجزء من نخبة المثقفين حول العالم في الهيئة الدولية للتسامح لبناء جسور التفاهم والتسامح والثقافة بين الأفراد والمجموعات، وعضوة في النادي الثقافي وأيضاً عضوة في جمعية الكتاب والادباء، حاصلة على شهادة بوصلة الانسجام من Canadian Academy for professional quality INC، حاصلة على شهادة في دورة القانون الرباعي في الهوية الفكرية، مشروع Bussiness coach أسعى للحصول على شهادة معتمدة في تطوير وتنمية الذات، مهتمة في “مجلس الدولة والشورى”.
 
حدثينا عن بدايتك مع الكتابة؟
بدايتي كانت منذ أيام الدراسة، كنت أهوى الكتابة والخط، وكنت دائماً أشارك في مسابقات الكتاب والتعبير فالمدرسة وبعدها توقفت لفترة عندما بدأت الدراسة الجامعية والحمدلله أكملت مسيرتي بعد الدراسة الجامعية وعملت على تأليف كتاب واليوم كتابي الحمدلله موجود في المكاتب .    
 
هل واجهتي أي صعوبات في بداية مشوارك مع الكتابة..سواء من الأسرة أو المجتمع؟
بالطبع فكل ناجح أو كل إنسان منجز يواجه احتقاراَ من الناس من حوله، صعوباتي التي واجهتها كانت من المجتمع، حيث كان هناك فئة  محبطة من حوالي ولكن الحمدلله تغلبت على هذا الإحباط بنجاحي والآن هذه الفئة أصبحت تسعى لأن تكون بجانبي بأي طريقة، ولكن أهلي واقاربي واحبابي هم سر نجاحي اليوم .
 
حدثينا عن إصدارك الأول ؟ ما هي فكرته ولمن هو موجه بالأساس؟

PHOTO-2020-03-19-09-46-27

للسعادة عنوان اسمها “أنت”… يحمل هذا الكتاب في محتواه وصفة للنجاح ومواجهة مشكلات الحياة، ويجيب عن تساؤل عنوانه : ما الذي نحتاجه كي ننجح؟ تؤكد الكاتبة على مجموعة من القيم والمبادئ والأفكار اللازمة للنجاح مثل التفاؤل، التفكير الإيجابي، الإصرار، القدرة على مواجهة الصعوبات و التحلي بالصبر وعدم اليأس، حيث تقدم المؤلفة أفكارها ببساطة مستعينة بخبرتها في الكتابة والقراءة عن تنمية وتطوير الذات.
هو عبارة عن مجموعة من المقالات الهادفة إلى تغيير نمط الحياة وتطوير الذات وتوظيف الطاقات الكامنة، حيث يكمن محتوى هذا الكتيب على نقاط مهمة في مجال الحياة وتطوير الذات وطاقات الإنسان وهو مجموعة من الكلمات الإيجابية للمضي قدمًا نحو حياةٍ أجمل..
كلمات بسيطة قد تغير مجرى حياتك إلى الأفضل تذكر دائمًا أنت من تصنع نفسك.. كن طائرًا يحلق حرًّا ويغرد أجمل أنغام السعادة… انه موجه لجميع الفئات، بالذات أولئك الأشخاص الذين يقللون من ذات انفسهم.
 
على الرغم من زخم الكتب التي تتحدث عن الإيجابية والذات، ما الذي يميز كتابك ” للسعادة عنوان اسمه أنت”؟
أنا دائماً أقول أن ما يميز كتاب “للسعادة عنوان اسمه أنت” أنك أنت من ستصنع عنوان سعادتك، فالكتاب يعبر عن واقع تجارب ومواقف حياتية والإضافة الجديدة من نوعها أن بعد كل مقال توجد العبرة التي أخذتها بعد قراءته وأيضاً توضح ما هو الإجراء الذي يمكن اتخاذه للمضي نحو الحلم لأن الكتّـاب عبارة عن خطوات لتحقيق حلمك وأيضاً يوجد بين صفحات الكتاب صفحة لتقييم للذات بعد قراءة الكتاب بأكمله وقد ختمت الكتاب برسالة لذاتك .
 
كيف كان الإقبال عليه في معرض الكتاب ؟
الحمدلله كان هناك إقبالاً لاني أعلنت عنه مسبقاً في وسائل التواصل الاجتماعي .
ما هي قراءتك للمشهد الثقافي في السلطنة اليوم؟
المشهد الثقافي في عُمان اليوم تغير بشكل كبير حيث يوجد اليوم شريحة كبيرة  ومتنوعة من القراء، كما يوجد هناك العديد من الملتقيات لتنمية القراءة والكتابة، و أصبحت هناك ورشات مسابقات ونوادي ثقافية كما أن هناك اهتمام كبير في جانب الثقافة في السلطنة وتطوير كبير للكاتب العماني الذي  يلقى اليوم اهتماماً كبيراً من جانب العديد من القراء.
 
لمن تقرأ أميمة ؟
أميمة تهوى قراءة الكتب المترجمة في مجال تنمية وتطوير الذات وأنماط الحياة، فأنا اقرأ لجون ماكسويل، ولمارك مانسون، لعمرو الشريف، لإبراهيم الفقي، سبنسر جونسون والكثير من الكّتاب . 
 
ماهي أبرز المعوقات التي تواجه الكتابة الإبداعية اليوم؟
الإحباط وهو إحباط الكـاتب بالاستخفاف به وبكتاباته والتي تعد أحد المعوقات الرئيسية التي تواجهها الكتابة الإبداعية اليوم، وبعض التعقيدات من المجتمع .
هل هناك كتب معينة أسرتك أكثر من غيرها خاصة في المجال الادبي؟
سلسلة #44 thoughts of love and life 

Categories: All Categories

أضف تعليقاً