جمال

تصبغ الشفاه: أسبابه وطرق العلاج

لن تكتمل إطلالتك في حال لم تكن شفاهك وردية، حتى أن المكياج لن يخفي مشكلة اسمرار الشفتين بل سيجعل مظهرها يبدو شاحباً غير لائق، لذا سنعرفك تصبغ الشفاه: أسبابه وطرق العلاج

2018_7_1_10_5_27_169

ما هي مشكلة تصبغ الشفاه

اللون الطبيعي للشفاه أحمر مائل إلى الوردي، ولكن في كثير من الأحيان تعاني بعض السيدات من تغير هذا اللون وتحوله إلى اللون الأرزق أو الأسود، وذلك نتيجة العديد من الأسباب وأهمها حدوث مشاكل وعوارض صحية في الجسم.

أسباب تصبغ الشفاه وتغير لونها

تغير مستوى الهرمونات في الجسم، حيث تؤدي هذه الحالة إلى اسوداد لون الشفتين، إضافة إلى ظهور النمش على الوجه، وهذه الحالة تصاب بها الحوامل والنساء اللواتي يتبعن علاج هرموني. التعرض المفرط لأشعة الشمس، حيث أن الشفاه مثلها مثل البشرة لونها يزداد اغمقاقاً عند التعرض لأشعة الشمس. تناول حبوب منع الحمل، والتي بدورها تتسبب في حدوث تغيرات هرمونية مما يؤدي إلى اغمقاق لون الشفاه. تؤثر مستحضرات التجميل على لون الشفتين، إذ أن البودرة وكريم الأساس يتسببان في تصبغ الشفاه خصوصاً إذا كانت الماركة رديئة، لأنها سوف تحتوي على الرصاص. عد شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم، مما يتسبب في تصبغ الشفاف وجفافها أيضاً خصوصاً في أيام الصيف الحارة. التدخين يتسبب في تغير لون الشفاه واللسان أيضاً شرب الكافيين بشكل مفرط. عدم الاهتمام بشطف الشفتين جيداً بعد تنظيف الأسنان، حيث تسبب بقايا المعجون الموجودة اسمرار الشفاه.

طرق علاج مشكلة تصبغ الشفاه

ماء الورد

هناك أكثر من طريقة يتم من خلالها الاستفادة من ماء الورد لتوريد الشفتين، حيث يمكن تطبيق ماء الورد على الشفاه قبل النوم، أو تدليك الشفاه بقطعة من ماء الورد المجمد وبشكل يومي. كما يمكن إضافة القليل من ماء الورد لماء الشرب، وتناول كوب منه في الصباح، أو يمكن عمل خليط من ماء الورد والنشا وتطبيقه على الشفاه حتى يجف قبل أن يشطف.

العسل

يتم خلط كميات متساوية من العسل مع الجليسرين، بعدها تفرد الخلطة على الشفاه مع التدليك بخفة، وبعد مرور حوالي 10 -15 دقيقة يتم شطف الشفاه، وتكرر الوصفة بشكل يومي.

الليمون

تدلك الشفاه بشريحة من الليمون الطازج، لحوالثي 5 دقائق ومن ثم تشطف، كما يمكن خلط العسل مع عصير الليمون ومن ثم تطبيق الخلطة على الشفاه.

الخيار

تطبق شرائح الخيار الطازجة على الشفاه، وتترك حوالي 10 دقائق، وتكرر في اليوم أكثر من مرة.

   

Categories: جمال

أضف تعليقاً