المجتمع

السلطنة تستضيف الملتقى (24) لمجموعة التجانس الآسيوي

تستضيف السلطنة ممثلة في وزارة الصحة 11 نوفمبر القادم الملتقى الرابع والعشرين لمجموعة التجانس الآسيوي ومعرض الأجهزة والمستلزمات الطبية وذلك بفندق جراند ميلينيوم مسقط.

ومن المتوقع ان يشارك في الملتقى الذي يستمر اربعة ايام نحو 300 مشارك يمثلون الدول الأعضاء في المجموعة الآسيوية التي تضم 31 دولة، بالإضافة إلى مشاركين في عدد من الدول الأوروبية والأفريقية والأمريكية درجت على حضور الملتقى لما له من أهمية في تعزيز وتطوير النظم الصحية الخاصة بالأجهزة والمستلزمات الطبية.

كما سيضم الملتقى مشاركين في عدد من الهيئات والمنظمات وسلطات الرقابة الصحية العالمية، كمنظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية والإتحاد الأوروبي وغيرها. كما سيتحدث خلال جلسات الملتقى أكثر من 60 متحدثا من الخبراء. 

وقال الدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة «يحضر الاجتماع عدد من الخبراء في مجال الصحة والذين سيعملون على رفع وعي العاملين في قطاع الصحة بأهمية مراقبة المشاكل المرتبطة باستخدام الأجهزة والتوريدات والمنتجات الطبية».

الدكتور محمد بن حمدان الربيعي

واضاف « يسلط الملتقى الضوء على آخر التطورات في وثائق توجيه الأجهزة الطبية من خلال التحديثات من مجموعات العمل الفنية لمجموعة التجانس الآسيوي التي تغطي ما قبل التسويق للأجهزة الطبية العامة، في التشخيص والبرمجيات المختبرية ،الأدلة السريرية للأداء والسلامة ، نظام إدارة الجودة، التدقيق ، التقييم ، التشغيل والتنفيذ، معايير الأجهزة الطبية، هوية الأجهزة الفريدة وتسمياتها، وتحديد الطرق والوسائل المثلى لتدريب مقدمي الرعاية الصحية على كيفية الاستخدام السليم للأجهزة والمستلزمات والمنتجات الطبية بما يكفل تحقيق الاستفادة القصوى من التكنولوجيا وتقدمها في سلسلة العمل الصحي، وكذلك رفع درجة الوعي لدى الكوادر الصحية بأهمية وكيفية رصد المشاكل المرتبطة باستخدام هذه المنتجات، وتعريف سلطات الرقابة الصحية بما يليها من خطوات وإجراءات لمنع حدوث أية مشاكل أو التقليل من حدة الآثار الناجمة جراء استخدامها.  يترأس اللجنة التنظيمية للمؤتمر م. علي الضلعان، نائب رئيس قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة السعودية للغذاء والدواء،  رئيس مجموعة التجانس الآسيوي والدكتور محمد بن حمدان الربيعي، مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة وفايزة الزدجالية، نائب مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة، وجوا جوبياو نائب رئيس مجموعة التجانس الآسيوي. 

Faiza

 تأسست مجموعة التجانس الآسيوية كمنظمة غير ربحية في عام 1996 بهدف دراسة وتقديم توصية بالوسائل التي تساعد على توحيد لوائح الأجهزة الطبية في الدول الأسيوية والمناطق الأخرى والعمل على التنسيق مع المنتدى الدولي لتنظيم الأجهزة الطبية.

تسعى مجموعة التجانس الدولية والمنظمات الدولية الأخرى العاملة في نفس المجال إلى توحيد المتطلبات والمعايير والإجراءات، حيث أِن العضوية في مجموعة التجانس الدولية مفتوحة لممثلي المناطق الآسيوية والمناطق الأخرى التي تدعم الأهداف المذكورة أعلاه.

تضم مجموعة التجانس الدولية 31 دولة عضوًا من بينها بروناي دار السلام، كمبوديا، تشيلي، تايبيه الصينية، هونج كونج، الصين، الهند، إندونيسيا، الأردن، كازاخستان، البحرين، المملكة العربية السعودية، كوريا، لاوس، ماليزيا، منغوليا، ميانمار، باكستان، الفلبين، كينيا وسنغافورة وجنوب أفريقيا والكويت وسلطنة عمان وتنزانيا وتايلاند والإمارات العربية المتحدة وفيتنام واليمن وزيمبابوي.

Categories: المجتمع

أضف تعليقاً